شفق نيوز/ توفي ثلاثة أشخاص وتم نقل ثلاثة آخرين إلى المستشفى بعد شرب "لبن مخفوق ملوث بالليستريات"، من مطعم في واشنطن، فما هو هذا المرض؟ وما أعراض الإصابة به؟

وجد المحققون أن الإصابات مرتبطة بآلات الآيس كريم التي لم يتم تنظيفها بشكل صحيح في المطعم، وفقا لبيان صادر عن "وزارة الصحة بولاية واشنطن".

وتم نقل الأفراد الستة إلى المستشفى بين 27 فبراير و22 يوليو وأظهرت البصمات الجينية للبكتيريا داخل اللبن المخفوق أنها من سلالة الليستريات، حسبما ذكر البيان.

ما هو داء الليستريات؟

يعد "داء الليستريات" الغذائي المنشأ أحد أخطر الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية، وتسببه "جرثومة الليستيريا" المستوحدة، وهو مرض نادر نسبيا حيث تتراوح معدلات الإصابة به بين 0.1 و10 حالات لكل مليون شخص سنويا حسب بلدان ومناطق العالم، وفق "منظمة الصحة العالمية".

ورغم ضآلة عدد حالات داء الليستريات، فإن ارتفاع معدل الوفيات المصاحب لهذه العدوى يجعلها مثيرة للقلق.

ويُعتبر تناول أغذية ملوثة بأعداد كبيرة من "جرثومة الليستيريا المستوحدة" هو المسار الرئيسي للعدوى، ويمكن أن تنتقل العدوى بين البشر، ولا سيما من النساء الحوامل إلى الأطفال الذين لم يولدوا بعد.

وداء الليستريات، قد يكون خطيرا جدا على المرأة الحامل، والأشخاص أكبر من 65 عاما والأشخاص المصابين بضعف أجهزة المناعة، وفقا لموقع "مايو كلينيك".

ويشيع حدوثها على الأغلب من "منتجات الحليب غير المبسترة".

ونادرا ما يُصاب الأصحاء بالمرض من جراء العدوى، ولكن قد يكون المرض مميتا لحديثي الولادة والأشخاص المصابين بضعف أجهزة المناعة. 

وعلى عكس العديد من أنواع البكتيريا الأخرى المسببة لأمراض شائعة غذائية المنشأ، يمكن لـ"جرثومة الليستيرية المستوحدة" أن تبقى حية وتتكاثر عند درجات الحرارة المنخفضة التي توجد في الثلاجات عادة.

وتتراوح فترة حضانة المرض عادة بين أسبوع إلى أسبوعين ولكنها يمكن أن تتفاوت بين بضعة أيام وحتى 90 يوما.

وبسبب طول فترة حضانة المرض، فإن التحدي الماثل هو تحديد الطعام الذي كان المصدر الفعلي للعدوى.

ما أعراضه؟ 

يتميز هذا النوع من المرض بأعراض حادة ومعدل وفيات مرتفع يتراوح بين 20 إلى 30 بالمئة.

وتشمل أعراض العدوى الحمى وآلام العضلات، وأحيانا الإسهال أو مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، وكذلك الصداع والارتباك والتشنجات، وتسمم الدم، والتهاب السحايا، وفق شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

وقد تبدأ الأعراض بعد أيام من تناول طعام ملوث، ولكن قد تستغرق 30 يوما أو أكثر قبل بداية مؤشرات وأعراض المرض الأولى للعدوى.

ووفقا لـ"مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها"، تسبب "جرثومة الليستيريا أحادية الخلية" ما يقدر بنحو 1600 حالة إصابة بمرض الليستريات في الولايات المتحدة سنويا، ويموت حوالي 260 شخصا بسبب المرض كل عام.

هل يمكن علاجه؟

يمكن علاج داء الليستريات إذا تم تشخيصه مبكرا، وتُستخدم المضادات الحيوية لعلاج الأعراض الوخيمة مثل التهاب السحايا.

وعندما تحدث العدوى أثناء الحمل، فإن إعطاء المضادات الحيوية على الفور يمنع إصابة الجنين أو الوليد بالعدوى، وفق "منظمة الصحة العالمية".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد حالات وفاة بكتيريا منتجات الالبان

إقرأ أيضاً:

احذروا الشواطئ المفتوحة.. أول قرار من محافظة مطروح بسبب ارتفاع الموج

وجه مسؤولو الإنقاذ في شواطئ مطروح المختلفة، نداء للمواطنين بعدم النزول إلى الشواطئ، بسبب ارتفاع الموج بشكل ملحوظ وزيادة ارتفاعه إلى مترين ونصف تقريبا في بعض المناطق من المحافظة.

وذكر بيان رسمي صادر عن محافظة مطروح: «يرجى مراعاة اتباع إرشادات مسئولي الشواطئ، وعدم نزول شواطئ البحر المفتوح حرصاً على سلامة الأرواح».

إغلاق كورنيش الأبيض الجديد 

وأعلنت الصفحة الرسمية لمحافظة مطروح ظهر اليوم الجمعة عن إغلاق طريق كورنيش الأبيض الجديد بالتزامن مع حالة اضطراب الملاحة وارتفاع الأمواج بشكل كبير.

وحذرت الصفحة الرسمية للأرصاد الجوية ظهر اليوم في بيان رسمي، من اضطراب الملاحة البحرية اليوم على مسطح البحر المتوسط ليصل ارتفاع الأمواج من متر ونصف، وحتى مترين ونصف؛ ليستمر حتى يوم الأحد المقبل، محذرة المصطافين بتوخي الحيطة والحذر.

رفع حالة الطوارئ في شواطئ مطروح 

ووجه اللواء خالد شعيب محىفظ مطروح برفع حالة الطوارئ في الشواطئ إلى الدرجة القصوى، وملف إدارة السياحة والمصايف بالمرور لمتابعة حالة الشواطئ والتأكد من وجود المنقذين بشكل كامل وتوافر سيارات الإسعاف في الأماكن المخصصة لها للتدخل حال حدوث أي طارئ.

كما وجه محافظ مطروح بمتابعة شواطئ ام الرخم ومنطقة عجيبة والابيض وشاطئ  الرميلة وعلم الروم ومينا حشيش، مشيرا إلى لزن تم تخصيص تليفون رقم 0464931613 للتواصل مع المحافظة حال حدوث أي طارئ أو وجود أي شكوي.

مقالات مشابهة

  • لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض
  • سفارة المملكة في إيطاليا للمواطنين: لا تلبسوا أي مجوهرات أو مقتنيات ثمينة
  • الثوم بديلاً للمضادات الحيوية.. هل يمكن للنبات الشائع علاج 90% من الأمراض؟
  • احذروا الشواطئ المفتوحة.. أول قرار من محافظة مطروح بسبب ارتفاع الموج
  • مدفيديف: لا يمكن لأمريكا كدولة واحدة أن تكون مصدراً للقانون الدولي
  • احذروا.. فاكهة لذيذة "تحفز" تسوس الأسنان!
  • علاقات صداقة بين الكائنات الحية الدقيقة.. كيف تحمي بعضها؟
  • طبيب: البيض ليس المصدر الوحيد للإصابة بداء السلمونيلا
  • طبيب: جرثومة المعدة تخترق غشاءها المبطن وتهاجم «الاثني عشر»
  • احذروا.. 97.3% من الأطفال يستجيبون لاستدراج الغرباء