بوابة الوفد:
2025-02-07@22:49:23 GMT

الذكر المضاعف.. عبادة يسيرة بأجر عظيم

تاريخ النشر: 7th, February 2025 GMT

يحثنا الإسلام على ذكر الله في كل وقت، فهو عبادة سهلة لكن ثوابها عظيم. ومن الأذكار التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، ما جاء في الحديث الشريف الذي روته السيدة جويرية بنت الحارث رضي الله عنها، حيث ذكر النبي أربع كلمات عظيمة الأجر تفوق في ثوابها ساعات من الذكر.

حديث شريف يدل على فضل الذكر

في الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم، يروي لنا كيف أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عند أم المؤمنين جويرية رضي الله عنها بعد صلاة الفجر، وعاد إليها وقت الضحى، فوجدها ما زالت جالسة تذكر الله.

فقال لها: «ما زلتِ على الحال التي فارقتُكِ عليها؟» فأجابت: «نعم»، فقال لها: «لقد قلتُ بعدكِ أربع كلمات ثلاث مرات، لو وُزنت بما قلتِ منذ اليوم لوزنتهنّ: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته».

دروس مستفادة من الحديثالذكر عبادة عظيمة: فالنبي صلى الله عليه وسلم يرشدنا إلى أذكار مضاعفة الأجر، بحيث يمكن للمسلم أن يحصل على ثواب كبير بأقل جهد.النية والإخلاص: فالسيدة جويرية رضي الله عنها كانت حريصة على الذكر طوال الصباح، وهذا يدل على إخلاصها ورغبتها في التقرب إلى الله.اختيار الأذكار الجامعة: النبي صلى الله عليه وسلم دلنا على ذكر قصير لكنه يشمل كل شيء، فهو يعظم الله بعدد مخلوقاته، ويرضيه، ويزن عرشه، ويمتد بمداد كلماته، مما يعني أنه ذكر شامل لكل شيء.أهمية استغلال الوقت: الحديث يعلمنا أن هناك طرقًا ذكية لمضاعفة الأجر، فبدلًا من قضاء وقت طويل في الذكر، يمكننا التلفظ بأذكار جامعة تحقق أجرًا مضاعفًا.ما معنى كلمات الذكر الواردة في الحديث؟سبحان الله وبحمده: تسبيح لله مع الثناء عليه بالحمد.عدد خلقه: أي بعدد ما خلق الله من كائنات لا يعلم عددها إلا هو.ورضا نفسه: أي بقدر ما يرضي الله، وهو مقدار عظيم لا حدود له.وزنة عرشه: أي بمقدار وزن عرش الرحمن، وهو أعظم المخلوقات.ومداد كلماته: أي بقدر مداد الكلمات التي لا تنفد، كما قال تعالى: "وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ" (لقمان: 27). 

يذكرنا هذا الحديث الشريف بأهمية الذكر المأثور الذي أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم، ويدفعنا إلى استغلال كل لحظة من يومنا في التسبيح، فلنجعل هذه الكلمات جزءًا من أذكارنا اليومية، فهي مفتاح للأجر العظيم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذكر فضل الذكر النبي صلى الله عليه النبي صلى الله عليه وسلم أذكار النبی صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

ما المقصود بـ عبادة الوقت ؟ وهل يأثم من ترك الأذان لاستكمال قراءة سورة؟

ما المقصود بـ عبادة الوقت؟ وهل يأثم من ترك الأذان لاستكمال سورة؟ .. سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية من خلال البث المباشر عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يقول كنت أقرأ القرآن الكريم ودخل موعد الأذان فهل يجب التوقف علماً بأنني أريد أن أتم قراءة السورة ومتأخرة في هذا؟

ما المقصود بعبادة الوقت ؟

وقال الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء:" إن الانشغال بقراءة القرآن عن ترديد الأذان ليس حراماً لكنه ليس الأفضل، فالأفضل أن تؤدى العبادة في وقتها، بينما العبادة التي وقتها مفتوح تؤخر، فعبادة الأذان تقتضي أن نردد معه ثم أسأل الله تبارك وتعالى لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الوسيلة والفضيلة".

وشدد على أن عبادة الوقت تقتضي أن نعطي العبادة التي بها وقت محدد الأولوية بينما تؤخر من كان وقتها متاحاً كقراءة القرآن لحين الانتهاء من أداء العبادة الوقتية كالأذان.

هل يجوز الصلاة وقت الآذان

قال الدكتور محمود شلبي، إنه تجوز الصلاة عند سماع الأذان مباشرة، ولا يشترط تأخير الصلاة لتمام الأذان، لأنَّ الأذان إنَّما هو علامة على دخول الوقت، والتأخير الذي تفعله جماعة المساجد بعد الأذان ليس قصدهم به دخول الوقت، فالوقت قد دخل ببداية الأذان وإنما قصدهم به أن يدرك الناس الصلاة.

وأضاف «شلبي» في إجابته عن سؤال: «هل تجوز الصلاة عند سماع الاذان مباشرة؟»، أن من الأفضل لك ألا تصلي بعد أن يبدأ المؤذن بالأذان مباشرة وإنما تنتظر حتى تردد مع المؤذن الأذان ثم تدعو بدعاء الوسيلة، وتصلي السنة، ثم الفريضة، لتنال ثواب ترديد الأذان.

هل تجوز الصلاة في المسجد قبل الإقامة ؟

ومن جانبه، قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الأذان ليس شرطًا من شروط صحة الصلاة، لكن شرط صحة الصلاة هو دخول الوقت الشرعي لها.

وأضاف«الورداني»في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: هل يجوز الصلاة قبل الإقامة في المسجد ؟ أن الصلاة تصح بمجرد أن يبدأ المؤذن في رفع الأذان بقول الله أكبر، وليس بمجرد إقامة الصلاة في المسجد، مشيرًا إلى أنه حتى لوفات الإنسان ترديد الأذان خلف المؤذن؛ فإن ترديد الأذان سنة.

وأوضح أنه إذا قال المؤذن: "الله أكبر" فقد آذن - أي أعلن - بدخول وقت الصلاة، وإذا دخل وقت الصلاة صحت الصلاة، وجاز أن يكبر المصلي تكبيرة الإحرام فورا، ولا يشترط أن ينتظر انتهاء الأذان كاملًا، ولكن يسن للمسلم أن يستمع إلى المؤذن، وأن يردد معه ما يقول، حتى يحصل على المغفرة التي وعدها الرسول صلى الله عليه وسلم، وكل هذا الوقت لا يتجاوز دقيقتين.

مقالات مشابهة

  • ما المقصود بـ عبادة الوقت ؟ وهل يأثم من ترك الأذان لاستكمال قراءة سورة؟
  • ما الذي يسعد الميت في قبره؟ أعمال بسيطة بأجر عظيم
  • كيف كان النبي يتعامل في الأسواق مع الناس؟.. الشيخ أحمد الطلحي يُوضح
  • داعية إسلامي: النبي كان في أقواله وأفعاله نموذجًا للطف والرحمة
  • سرٌ عظيم في الاستغفار.. يفتح لك أبواب الرزق ويقودك إلى الجنة!
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • دعاء الضيق كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم
  • 3 أمور من امتلكها حيزت له الدنيا بحذافيرها.. و34 حالة استعاذ منها النبي
  • نجم الأهلي السابق: كولر عليه عدم الحديث عن الصفقات وهذه نصيحتي له