البحرين شكّلت أكثر الأماكن أمانًا التي يمكن تخيلها خلال الجائحة، وقدّمت الرعاية الطبية لكل سكانها دون تمييز وفود تجارية بريطانية تزور البحرين في الخريف القادم أكثر ما يميز البحرين دفء الضيافة، والشعب الودود الانتهاء من الجولة الرابعة لمفاوضات التجارة الحرة تعلمنا من تجربة البحرين في التعامل مع جائحة «كوفيد 19»
أكد سفير المملكة المتحدة لدى مملكة البحرين رودي دراموند على عمق العلاقات التي تربط بلاده بمملكة البحرين التي شكلت تجربة استثنائية في رحلته المهنية كدبلوماسي بريطاني.

وقال السفير البريطاني في مقابلة لـ«الأيام» بمناسبة انتهاء فترة عمله في المملكة، والتي امتدت إلى أربعة أعوام، إن البحرين أظهرت سجلاً حافلاً من التغيرات والتطورات والتحسينات النابعة من إرادة بحرينية نحو التغيير والتطوير لاسيما في مجال حقوق الإنسان، وهو ما انعكس في تقرير الخارجية البريطانية للحقوق الانسان والديمقراطية الذي صدر الشهر الماضي. واعتبر أن التعاون ما بين البحرين وبريطانيا في هذا المجال شكّل امتيازًا حقيقيًا للعمل عن كثب مع البحرينيين على أرضية يسودها الثقة بين الجانبين. وأشار السفير البريطاني إلى فترة جائحة «كوفيد-19»، والتي وصف البحرين خلالها أكثر الأماكن أمانًا، لاسيما تعامل السلطات البحرينية مع الوباء، والاستجابة السريعة للسلطات التي تحولت إلى أفعال على أرض الواقع، وتوفير الفحوصات واللقاحات لمختلف سكان المملكة دون تمييز على الإطلاق، معتبرًا أن البحرين قدمت دورسًا للعالم حيال التعامل مع هذه الأزمات. وعلى الصعيد الاقتصادي، كشف السفير دراموند عن زيارة لوفود تجارية بريطانية إلى المملكة خلال الخريف القادم لاسيما من قبل القطاع الاقتصادي البريطاني والتي تأتي كأحد نتائج الاتفاقيات الاستثمارية الاستراتيجية الموقعة ما بين البلدين.
وفيما يلي نص المقابلة:
] مع انتهاء فترة عملكم كسفير للمملكة المتحدة لدى مملكة البحرين، حدثني عن فترة عملكم في البحرين لاسيما أنها صادفت فترة وجودكم هنا مرحلة انتشار جائحة «كوفيد-19» وهي تجربة استثنائية لكل العالم؟ - أعتبر نفسي شخصًا محظوظًا، بعد ان وصلت بأشهر قليلة بدأت جائحة «كوفيد-19» بالانتشار في مختلف انحاء العالم، لكن الامر المثير للأعجاب بشكل ملحوظ هو كيف تحولت استجابة السلطات بشكل سريع الى أفعال على الأرض، وكيف تكيفت البحرين بدقة شديدة وبشكل ابداعي مع المراحل المختلفة لازمة الجائحة. انا معجب جدًا بالطريقة التي تم فيها توفير اختبارات الكشف عن الإصابة، وكذلك المطاعيم لكافة سكان المجتمع دون تميز على الاطلاق، وكذلك إبقاء الحدود مفتوحة مع وجود الضوابط الصحيحة، والتي كانت تتباين ما بين صعودًا وهبوطًا اعتمادًا على مدى انتشار الفيروس. اعتقد ان كل ذلك كان جهدًا اكثر من رائع، كذلك تمكنا من تسهيل بعض التبادلات العلمية الجيدة حقًا مع خبراء بريطانيين، والكيفية التي تفاعلت من خلالها البحرين مع الجائحة والتي تعلمنا واقعياً منها،كذلك تمكنا من اشراك كبار العاملين في هذا المجال من اجل مشاركة خبراتهم ومعلوماتهم حول الجائحة. لذلك عندما تسأليني عن مرحلة الجائحة، أقول انها كانت مرحلة عصيبة على جميع الدول، لكنني شعرت بالأمان التام، لان البحرين شكلت اكثر الإماكن اماناً التي يمكن تخيلها. كما انها أظهرت افضل ما في الناس هنا، لقد رأينا كيف الناس تساعد وتعتني ببعضها البعض. لاسيما في أواسط الجالية البريطانية. وتمكنا من مقابلة اشخاص ضمن مجموعات صغيرة، وطورنا صداقات وثيقة خلال تلك المرحلة التي عززت لدينا مكانة الصداقة والعائلة، لقد تعلمنا جميعًا قيمة الصداقات والأصدقاء والعائلة عندما لم نتمكن من السفر، لذا اعتبرها مرحلة اختبار لنا جميعًا، كذلك استفادت البحرين من هذه المرحلة بأعاده النظر في سياساتها الاقتصادية وبرنامج الإصلاحات ورؤية 2030، وتعزيز الاستثمارات في مجالات عدة، وتصحيح المسارات في مجالات أخرى. لقد كانت فترة بدى الناس مستعدين للتعلم، كانت هناك تجارب قدمت دروس لاسيما في المجال الاقتصادي.
] عندما يصل سفير لتولي مهام عملة في بلد ما، يضع أولويات ترتبط بالتركيز على مجالات محددة، ويرى فيها فرص لتعزيز العلاقات، ما هي الأولويات التي وضعها السفير دراموند عندما تولى مهام عمله هنا؟ - بالتأكيد. كما تعلمون تتمتع بلدينا بعلاقات قوية في مجالات الامن والدفاع، كما لدينا الكثير من التحديات والتهديدات المشتركة في هذا الجزء من العالم، في صيف العام 2019، كان هناك الكثير من التحركات التي قام بها بعض دول المجاورة في المنطقة التي تبعث على القلق، وكان لابد من الرد عليها. بالطبع، كنت أتطلع نحو تعزيز الفرص في مجالات الاستثمارات التجارية التي يجب التركيز عليها، وكذلك التركيز على الجالية البريطانية التي لطالما اعتبرت دائما جزء من مهمتنا، والتأكد من تقديم النصح المناسب للناس، وكذلك الدعم متى ما احتاجوا اليه. وقد اثارت اهتمامي الإصلاحات التي تشهدها البحرين في مجال حقوق الانسان، والعدالة والامن والشرطة، بالطبع لدينا برنامج للتعاون في هذه المجالات، وقد مضى على اطلاقه سنوات، وكان من الرائع بالنسبة لي حقًا معرفة تأثير التعاون ما بين بلدينا وتحقيق التقدم في ذلك.
] سأتوقف عند مجال حقوق الانسان، صدر مؤخرًا تقرير الخارجية البريطانية لحقوق الانسان والديمقراطية، والذي أزيلت فيه البحرين من قائمة الدول ذات الأولوية، حدثني عن هذا التقدم، وقد اطلعت على مناحي الحياة السياسية والاقتصادية في المملكة عن قُرب، وحتمًا تكونت لديك انطباعاتك كسفير للمملكة المتحدة؟ - أعتقد أنك تتابعي التقرير سنويًا، ولو نظرت الى الإصدارات السابقة من التقرير لاسيما لآخر خمسة أعوام، ستجدين ان اللغة المستخدمة قد تغيرت، وبدت اكثر دقة وموضوعية بشكل ملموس، وقد أظهرت سجلاً حافلاً من التغيير والتحسين بشكل كبير من قبل السلطات البحرينية، كلاً من هذه التغيرات التي تحققت بإرادة بحرينية، كانت دائمًا موضع دعم فني ومشورة من قبل الجانب البريطاني متى ما كان يطلب منا ذلك. لقد كان امتيازًا حقيقيًا للعمل عن كثب مع قيادات مختلفة هنا، واشراك فريق عملي من الخبراء والتقنيين بهذا التعاون الذي القائم على أرضية تسودها الثقة ببعضنا البعض، لقد كان امتيازًا حقيقيًا عندما نتحدث عن إصلاحات في مسائل لا تخلو من الصعوبة وهو أدى الى نتائج ملموسة على ارض الواقع. ولهذا السبب اتخذت الخارجية البريطانية قرارًا بإزالة البحرين من قائمة الدول ذات الأولوية. ونحن على ثقة - وأنا شخصيًا على ثقة تامة - أن البحرين تواصل اجراء تحسيناتها وتغيراتها في مجال حقوق الانسان، بل وتخطط للمزيد من التغيرات في الأشهر والسنوات القادمة، لذا هذا تمرين حقيقي جاء من أرضية مشتركة تقوم على الثقة والعمل الوثيق معًا على مدار العشرة أعوام الماضية مع السلطات البحرينية، وأجد ان هذا العمل ونتائجه كانت حقًا مجدية. كان دائمًا لدينا اجتماعات ومناقشات، وكنا نطرح أحيانًا على انفراد أسئلة صعبة، ونحصل على إجابات صادقة تعبر عن إرادة المملكة نحو التطوير والتغيير، واقعيًا لم أرَ شيئًا كهذا في كل تجربتي في العمل الدبلوماسي في هذه المنطقة، وهذا ما اعتبره ابرز التجارب بالنسبة لي هنا في المملكة.
] شهدنا هذا العام زيارة مهمة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء إلى المملكة المتحدة، كيف ترى من موقعكم نتائج هذه الزيارة؟ - لقد شكلت زيارة صاحب السمو الملكي ولي العهد الى بريطانيا أهمية كبيرة بالنسبة لنا، فهذه الزيارة اكتسبت أهمية كبيرة بالنسبة للعلاقات ما بين البلدين، حيث كنا قادرين على تسليط الضوء على التنوع الكامل لعلاقاتنا مع البحرين، لاسيما عندما نتحدث عن علاقات الدفاعية والأمنية، والعلاقات الاستراتيجية ما بين البحرين وبريطانيا التي تعود الى زمن بعيد، لكننا بالطبع، نواصل التحديث والتطوير في مسار العلاقات من خلال الاجتماعات رفيعة المستوى بين صانعي القرار في البلدين، واتساع نطاق العلاقات التجارية والاستثمارية والطريقة التي تتطور بها هذه العلاقات في اتجاهات جديدة، لذا فإن التوقيع على شراكة الاستثمار الاستراتيجي، ومختلف الاتفاقيات الجانبية الأخرى، أتاحت لنا ان تظهر للعاصمة لندن والمملكة المتحدة بشكل عام التقدم الكبير الذي تشهده مملكة البحرين والفرص التي تطرحها هذا البلد، وسوف نشهد فصل خريف يمكنك وصفه بالمزدحم، حيث زيارات متعددة من قبل الجانب البريطاني إلى المملكة لاسيما من قبل القطاع الخاص البريطاني إلى المملكة في سياق البحث عن الفرص التي تطرحها البحرين، لذلك يمكن وصف ذلك بالمنصة التي يمكن ان تقودنا الى الامام، هذا ليس إنجازًا فحسب، بل منصة تقودنا للمضي قدمًا، اعلم ان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك سعيدًا للغاية بما يتحقق من تعاون مع الجانب البحريني، لذا سنعمل نحو تحقيق المزيد، وهذا التعاون يساعدنا كثيرًا نحو الوصول إلى اتفاقية متقدمة للتجارة الحرة مع دول مجلس التعاون.
] سأتوقف عند اتفاقية التجارة الحرة، إلى أين وصلت المفاوضات؟ - لقد انتهينا مؤخرًا من الجولة الرابعة من المفاوضات، وقد سارت بشكل جيد، وهناك عدة أجزاء من جولات المفاوضات التي تغطي جوانب مختلفة لم نتوصل بعد إلى اتفاق نهائي حولها، بالطبع نحن نركز على الجولات المتبقية، وهناك مسودة على الطاولة حول كل قطاع او مجال، ونحن على ثقة تامة بأن الجانبين الخليجي - ممثلًا بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، والجانب البريطاني يوليان هذه المفاوضات الاهتمام الكبير، بالطبع، سوف يكون هناك جولتان من المفاوضات خلال الخريف القادم، وأعتقد أننا سنرى بوضوح كبير خلال الجولات القادمة مدى الاقتراب من الوصول إلى اتفاقية للتجارة الحرة، بالطبع الأمر يتطلب الكثير من العمل لاسيما حيال بعض التفاصيل التقنية المعقدة، لكن الإرادة السياسية موجودة لدى كلا الجانبين -من جميع دول الخليج- والجانب البريطاني، لذلك أعتقد أننا على الطريق الصحيح لتحقيق صفقة جيدة، وأشخاص طموحين لا يعملون فقط من اجل الوصول الى اتفاقية للتجارة الحرة ما بين الجانبين فحسب، بل أيضا تساعد على تطوير آليات تجارية تتعلق بدول مجلس التعاون عندما نتحدث عن المعايير.
] كانت «الأيام» أول صحيفة أجرت معك لقاءً عندما بدأت مهام عملك قبل أربعة أعوام بالضبط، والآن «الأيام» هي آخر صحيفة تجري معك لقاءً قبل مغادرتك، ماذا سيحمل في ذاكرته ردوي دراموند عن البحرين؟ - أتذكر ذلك اليوم الذي وصلت فيه إلى البحرين قبل أربع سنوات بالضبط، يومها وصلت إلى مطار لم يعد موجودًا الان، إذ لدينا اليوم مطار جديد. كذلك أقيم حاليًا في فندق استعدادًا للمغادرة، هذا الفندق أيضًا لم يكن موجودًا قبل أربعة أعوام، هذا يختصر لك وتيرة التغيير في البحرين، وهي وتيرة متسارعة، لكن مع ذلك، أرى ان افضل شيء في البحرين على الاطلاق، هو دفء الضيافة، والود الذي يتمتع به البحرينيون، شعب ودود، لقد شعرت أنا وأسرتي طيلة الأربعة أعوام التي قضيناها في البحرين اننا في وطننا، وما سأحمله في ذاكرتي، هو حتمًا ذكرياتنا مع الناس هنا، الذين رحّبوا بنا في بيوتهم وقلوبهم، حتمًا سنأخذ معنا الصداقات التي كونها هنا والتي ستكون صداقات مدى الحياة، هناك العديد من التجارب المتنوعة التي ترتبط بثقافة هذا البلد، والطعام، انها ثقافة عميقة تتميز بعمق تقدير الفن والأدب والشعر. الموسيقى، إنها مذهلة ولا تحظى بتقدير كبير خارج البحرين. لذلك شكرًا لهذه المملكة الجميلة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا حقوق الانسان إلى المملکة فی البحرین فی مجالات مجال حقوق کوفید 19 فی مجال من قبل ما بین

إقرأ أيضاً:

العدوان الأمريكي البريطاني يعاود استهداف الحديدة بثلاث غارات

الثورة نت/..

عاود طيران العدوان الأمريكي البريطاني ، الليلة شن غاراته على محافظة الحديدة.

وأوضح مصدر أمني لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن العدوان الأمريكي البريطاني استهدف بثلاث غارات منطقة الجبانة بالحديدة .

وكان طيران العدوان الامريكي البريطاني استهدف قبل ساعات بأربع غارات منطقة الكثيب غربي مدينة الحديدة.

مقالات مشابهة

  • العدوان الأمريكي البريطاني يعاود استهداف الحديدة بثلاث غارات
  • العدوان الامريكي البريطاني يعاود استهداف الحديدة
  • 3 غارات لطيران العدوان الأمريكي البريطاني على محافظة البيضاء
  • العدوان الأمريكي البريطاني يشن سلسلة غارات على العاصمة صنعاء والحديدة وذمار
  • «القاهرة الإخبارية»: غارات للتحالف الأمريكي البريطاني تستهدف صنعاء والحديدة
  • لأول مرة.. القضاء البريطاني يحكم بسجن رجل تآمر على ختان فتاة
  • اعتقالات لرجال دين شيعة في البحرين بسبب نعي نصر الله
  • غارات جوية للتحالف الأمريكي البريطاني تستهدف محافظة الحديدة
  • طيران العدوان الأمريكي البريطاني يشن غارتين على منطقة الجبانة بالحديدة
  • عاجل وردنا للتو| طيران العدوان الأمريكي البريطاني يشن غارات جوية على اليمن.. (الأماكن المستهدفة)