شهد قصر ثقافة المنيا ، اليوم الإثنين، يوما ثقافيا متنوعا، ضمن احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني بمناسبة مرور 20 عامًا على توقيع مصر اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي مع اليونسكو.

بدأت الفعاليات بإفتتاح معرض للخط العربي، تضمن مجموعة متنوعة من اللوحات التي كُتبت بخطوط وزخارف متميزة، بحضور الفنان فتحي إدريس رئيس شعبة الخط العربي، تلى ذلك لقاء عنوان "التراث غير المادي.

. التحطيب وفن العصا" تحدث خلاله أمجد صمويل عن مفهوم التراث مشيرا إلى أنه حصيلة الخبرات والمعارف التي تتوارثها الأجيال في المجتمع، وتعبّر عن هويته.

وعن أهمية التراث قال صمويل: الهوية هي التي تميز أبناء الشعب الواحد عن غيره من الشعوب، والتراث الشعبي هو بمثابة العمود الفقري لتلك الهوية، فهو من يحميها ويحافظ عليها، من جانبه تحدث عز الدين صلاح عن لعبة التحطيب مشيرا إلى أنها انتقلت عبر العصور ومارسها أهالي الصعيد والريف المصري في الأفراح كنوع من أنواع التراث الشعبي، نظرا لجماليات الحركة وما تتميز به من دقة في الآداء.

وأشار إلى أنه لابد من الحفاظ على هذا الفن من الإندثار كونه من الفنون المصرية المستمدة من الأصول الفرعونية القديمة، جاء ذلك ضمن الأنشطة المقدمة بإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة محمد نبيل، وفرع ثقافة المنيا برئاسة دكتورة  رانيا عليوة.

وفي سياق متصل وضمن الفعاليات ، أقيمت ورشة حكي بعنوان "البطل في السيرة الهلالية" بمكتبة الطفل قدمها عز الدين صلاح، وجاء الختام مع عرض فني لفرقة أطفال المنيا للفنون الشعبية، تضمن باقة متنوعة من التابلوهات الاستعراضية بقيادة الفنان يحيى عبد العليم، نالت إعجاب الحضور.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التراث الثقافي ثقافة المنيا أخبار محافظة المنيا

إقرأ أيضاً:

معلومات عن عمليّة إستهداف هاشم صفي الدين.. كم بلغ وزن المتفجرات التي استخدمتها إسرائيل؟

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم استخدام قنابل خارقة للتحصينات وإلقاء 73 طنًا من القنابل، في محاولة اغتيال هاشم صفي الدين، في الضاحية الجنوبية لبيروت، أمس.

ووُصف الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت بأنه الأضخم منذ اغتيال أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله قبل أسبوع.   ووفق وسائل الإعلام الإسرائيلية، فقد تم استخدام 73 طنًا من القنابل أُلقيت على مقر لـ "حزب الله" في الضاحية الجنوبية، وقالت القناة 14 الإسرائيلية، إن رئيس المجلس التنفيذي للحزب هاشم صفي الدين هو المستهدف من الهجوم على بيروت.   وفي وقت سابق، أفادت وكالة "رويترز"، نقلًا عن مصادر أمنية، بأن "الضربة على الضاحية الجنوبية في بيروت، أكبر من الضربة التي قتلت الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله". (العربية)

مقالات مشابهة

  • "نصر أكتوبر معركة التحرير والعبور".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • ورش فنية ومسابقات ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بذكرى نصر أكتوبر 
  • انطلاق فعاليات ثقافة الغربية للاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة
  • قصور الثقافة تشارك في أسبوع التراث بالمعهد العالي للفنون التطبيقية
  • "الأدب والحرب" ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بذكرى نصر أكتوبر 
  • الأدب والحرب .. احتفالات قصور الثقافة بذكرى نصر أكتوبر مستمرة فى المحافظات
  • معلومات عن عمليّة إستهداف هاشم صفي الدين.. كم بلغ وزن المتفجرات التي استخدمتها إسرائيل؟
  • القبض على ارهابيين اثنين في صلاح الدين والانبار
  • هاني صلاح سرى الدين رئيسًا للجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بالشيوخ
  • الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية