موقع 24:
2024-07-01@22:57:46 GMT

لقاحات الكبار تقلل خطر الزهايمر

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

لقاحات الكبار تقلل خطر الزهايمر

توصلت دراسة جديدة إلى أن اللقاحات الروتينية للبالغين والكبار قد تقلل أيضاً من احتمالات إصابة كبار السن بمرض الزهايمر، بنسبة تصل إلى 30%.

لقاحات القوباء والالتهاب الرئوي والدفتيريا ترتبط بإزالة بروتينات سامة من الدماغ

وتوصل فريق البحث في جامعة تكساس إلى أن التطعيمات التي تُعطى لكبار السن، وتشمل القوباء أو الهربس النطاقي، والالتهاب الرئوي، والدفتريا، والتيتانوس، تحسن قدرة الجهاز المناعي على إزالة البروتينات السامة في الدماغ.

وكان بحث سابق قد ربط بين اللقاح المضاد للإنفلونزا وتقليل احتمالات الإصابة بالزهايمر بنسبة 40%.

ووفق "هيلث داي"، توصلت الدراسة الجديدة إلى أن التطعيم المسبق بلقاح الهربس النطاقي، أو لقاح المكورات الرئوية، أو لقاح الكزاز والدفتيريا، مع أو بدون لقاح إضافي من السعال الديكي، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 25% إلى 30%.

وقيّم الباحثون السجلات الطبية لـ 1.6 مليون مريض تلقوا أو لم يتلقوا التطعيمات الروتينية الموصى بها في مرحلة البلوغ. وتمت متابعة البيانات حتى بلوغ أفراد العينة سن 65 عاماً على الأقل.

وقالت النتائج: "حوالي 7%٪ من المرضى الذين تم تطعيمهم أصيبوا بمرض الزهايمر، مقابل 10% من المرضى غير المطعمين".

وارتبط التطعيم ضد القوباء بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 25%، وارتبط لقاح المكورات الرئوية بانخفاض خطر الإصابة بالمرض بنسبة 27%".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بمرض الزهایمر

إقرأ أيضاً:

كتلة هوائية شمالية تداهم أجواء العراق وتتسبب بانخفاض درجات الحرارة

بغداد اليوم - بغداد

كشف الراصد الجوي علي الجابر الزيادي، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، عن دخول كتلة هوائية شمالية لأجواء البلاد تتسبب بانخفاض درجات الحرارة.

وقال الزيادي في إيضاح، تابعته "بغداد اليوم"، إن "البلاد تتعرض خلال ساعات عصر ومساء اليوم الاثنين عبور جبهة هوائية معتدلة مصحوبة بنشاط رياح شمالية تتعمق نهار الغد الثلاثاء تؤدي الى انخفاض معدلات الحرارة بفارق حوالي أربع درجات".

واضاف انها "تجعل الأجواء اعتيادية وتسجيل معدلات حول إلى دون المعدل السنوي حيث تتراوح مابين (46_43) مئوية في وسط وجنوبي البلاد".

وبين الزيادي ان "الأجواء تستمر اعتيادية خلال يومين وقد يطرأ إرتفاعاً مؤقتاً يوم الجمعة المقبل بسبب هبوب رياح شمالية حارة وجافة ترفع معدلات الحرارة إلى (49)مئوية ببعض الأماكن"، متوقعا ان "تعود الأجواء الأسبوع القادم شبه اعتيادية وأنخفاض مجدداً".

 

مقالات مشابهة

  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • اختراق علمي جديد: لقاحات واعدة قد تقضي على الحصبة نهائيًا
  • كتلة هوائية شمالية تداهم أجواء العراق وتتسبب بانخفاض درجات الحرارة
  • رئيس الشعبة: نستورد 98% من قطع غيار السيارات.. وتوقعات بانخفاض الأسعار
  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟
  • أماكن قوافل تعليم الكبار في المنوفية خلال شهر يوليو
  • كن لطيفًا.. نصائح ذهبية للتعامل مع مريض الزهايمر والخرف
  • منها تقلبات المزاج.. أسباب مرض الزهايمر وأشهر أعراضه
  • “ملتي فيتامين”.. هل تقلل حقاً من خطر الوفاة المبكرة؟
  • المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم