رغم ارتفاع أسعار السلع، إلا أن هناك دائما فرص للشراء بأسعار مناسبة، لاسيما في ظل التخفيضات التي تطرحها المحال، أو فترة الأوكازيون الموسمي، الذي تحدده وزارة التموين والتجارة الداخلية، للمساهمة في رواج السلع، بما يعود بالنفع على البائع والمشتري.

هل يجوز استرجاع السلعة أو استبدالها في الأوكازيون 

ومنذ الأسبوع الأول من أغسطس، بدأ الأوكازيون الصيفي 2023، ومازال مستمرا لتقدم آلاف المحال التجارية السلع المختلفة بأسعار مخفضة تتراوح من 20% إلى 70%، وتعد أكثر مشكلة يتعرض لها الزبون في موسم الأوكازيون هي عدم أحقيته في إرجاع السلعة واسترداد قيمتها المالية، إلا أن قانون حماية المستهلك أكد على أنه يجوز إعادة السلعة واسترداد قيمتها النقدية، أو استبدالها من نفس المحل أو أحد فروعه، وذلك خلال 14 يوما من الشراء دون الإخلال أو إتلاف المنتج.

حالات عدم استرجاع المنتجات 

وهناك حالات لا يمكن فيها استرجاع المنتج وهي:

- إذا كانت السلعة قابلة للتلف السريع.

- إذا لم تكن السلعة بنفس الحالة التي كانت عليها وقت البيع لسبب يرجع إلى المستهلك.

- إذا كانت طبيعة السلعة تحول دون استبدالها أو ردها لاسيما إذا لم يمكن إعادتها إلى الحالة التي كانت عليها عند التعاقد.

- إذا كانت السلعة تم تنفيذها بناء على مواصفات حددها المستهلك، وكانت مطابقة لهذه المواصفات لا يجوز استرجاعها.

الأوكازيون الصيفي 2023

وتشارك المحلات في الأوكازيون الصيفي بموجب تصاريح من مديريات التموين، وتلزمها بوضع السعر قبل وبعد التخفيضات، فضلا عن مرور حملات تموينية لمتابعة الموقف.

لا يوجد تخفيضات ملزمة على السلع، فكل محل يقدم تخفيضات معقولة على السلع ومناسبة له وتتراوح الخصومات المعلنة حتى الآن بين 20% و70% على السلع.

إلا أنه دائما ما تكون محال الملابس الجاهزة، الأكثر مشاركة في تخفيضات الأوكازيون الصيفي، وتشارك محلات الجلود والأحذية والمستلزمات الأخرى، استعدادا لتوفير مستلزمات المدارس.

ويفضل حصول المشتري على فاتورة عن السلع التي اشتراها من المحل المشارك في الأوكازيون. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكازيون الأوكازيون الصيفي الأوكازيون الصيفي 2023 تخفيضات الملابس الأحذية السلع حماية المستهلك الأوکازیون الصیفی فی الأوکازیون

إقرأ أيضاً:

جيل بيسلم جيل.. تفاصيل لقاء وزير التموين الجديد مع علي المصيلحي

استقبل علي المصيلحي، شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد بديوان عام الوزارة، مقدمًا له التحية والتقدير داعيا الله أن يوفقه لما فيه الخير لبلدنا الحبيب.

وقال أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين، إن وزير التموين السابق علي المصيلحي أكد لـ شريف فاروق أن الوزارة من الوزارات الخدمية الكبيرة التي تقدم خدمات لقطاع كبير من المواطنين سواء في منظومة الخبز أو منظومة السلع المدعمة على بطاقات التموين ومتابعة الأسواق.

وأضاف المتحدث الرسمي في بيان صادر اليوم، أن الوزارة تقوم بتلبية احتياجات المواطنين من السلع والخبز المدعم وتهدف إلى الحفاظ على استقرار الأسعار من خلال توفير السلع وتكوين مخزون استراتيجي كبير من السلع والتأكد من جودة المقدم للمواطن على منظومة الدعم من خبز وسلع تموينية.

وكشف متحدث التموين، أن وزير التموين الجديد أكد أنه سيعمل على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالمواطن والحفاظ على استقرار السلع وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بالإضافة إلى جودة السلع المقدمة للمستفيدين على بطاقات الدعم.

ونوه إلى أن شريف فاروق - وزير التموين والتجارة الداخلية، تقدم بالشكر للدكتور على المصيلحي، على استقباله له وعلى الجهود الكبيرة التي قدمها للوطن والمواطن خلال فترة توليه الحقيبة الوزارية.

وأكد فاروق، أن الفترة القادمة ستسير طبقاً لتوجيهات الرئيس ودولة رئيس الوزراء في الحفاظ على احتياطي استراتيجي آمن من السلع، بالإضافة إلى استكمال المشروعات التي بدأتها الوزارة في السنوات الأخيرة من تطوير لمنظومة الدعم والمناطق اللوجيستية ومراكز الخدمة وأسواق الجملة والنصف جملة إضافة إلى العمل على تطوير العنصر البشري والارتقاء بمهاراته لمواكبة المعطيات التكنولوجية التي يشهدها العالم بما يرتقي بمستوي الأداء والخدمات المقدمة للمواطنين.

اقرأ أيضاًمن هو اللواء وليد أبو المجد نائب وزير التموين الجديد؟

وزير التموين بعد أداء اليمين الدستورية: نعدكم بتقديم خدمات مختلفة للمواطنين

ضبط كميات هائلة من السلع التموينية قبل بيعها في السوق السوداء بالفيوم

مقالات مشابهة

  • جيل بيسلم جيل.. تفاصيل لقاء وزير التموين الجديد مع علي المصيلحي
  • ما هي حقوق المستهلك؟.. اعرف الأوراق المطلوبة للتقدم بشكوى لجهاز الحماية
  • كيف تحمي فواتير الشراء من الوقوع في الاحتيال والمشكلات المالية ؟
  • المنوفي: البورصة السلعية ستمنع احتكار بعض التجار للسلع بهدف بيعها بسعر أعلى
  • هل يمكن التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية؟.. اعرف الضوابط والشروط
  • رئيس "حماية المستهلك" يطّلع على مرافق سوق "سلال" في بركاء
  • حملة لحماية المستهلك على الأسواق والمخابز والأنشطة التجارية ببني سويف
  • تحرير 18 محضر مخالفات في حملة نفذتها لجنة لحماية المستهلك ببني سويف
  • تحرير 18 محضر مخالفات متنوعة في حملة لحماية المستهلك ببني سويف
  • وزن العيش ناقص.. سكرتير مساعد بني سويف يضبط مخالفات بالجملة في المخابز البلدية