الأسبوع:
2024-10-02@02:51:22 GMT

الإفتاء توضح حكم الصلاة في المساجد التي بها أضرحة

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

الإفتاء توضح حكم الصلاة في المساجد التي بها أضرحة

أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية «فيس بوك»، حكم الصلاة في المساجد التي بها أضرحة هل هي حلال أم حرام؟

وقالت دار الإفتاء، إن الصلاة في المساجد التي بها أضرحة الأولياء والصالحين جائزة ومستحبة شرعًا.

وأضافت «الإفتاء»، أنه لا يُفهم من قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لَعَنَ اللهُ اليَهُودَ والنَّصارى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنبِيائِهم مَساجِدَ» أنَّ الصلاة في المساجد التي بها أضرحة حرام، وذلك لأنَّ معنى: «اتخاذ القبور مساجد» الوارد في الحديث، أي: السجود لصاحب القبر على وجه التعظيم والعبادة له، كما يسجد المشركون للأصنام والأوثان، فلا حرج أن يصلِّي المسلم في تلك المساجد التي بها أضرحة لأحد أولياء الله الصالحين.

أحمد كريمة: الصلاة في مساجد بها مراقد للصالحين حلال وجائزة وصحيحة

وكان الدكتور أحمد كريمة، علق على حكم إمكانية الصلاة في المساجد التي يتواجد بها أضرحة ومراقد للصالحين.

وقال إنه: «لم يرد نص شرعي يمنع الصلاة في مساجد بها مراقد للصالحين»، قائلا: «لابد من تواجد دليل شرعي للتحريم أو المنع ولكن لا يوجد دليل شرعي».

وأشار الدكتور: «هناك فرقا بين حكم الصلاة في المقابر وبين مسجد فيه قبر»، مجيباً: «ممنوع الصلاة في المقابر لتواجد شبهة النجاسة».

ولفت أحمد كريمة إلى أن: «المسجد النبوي به مرقد سيدنا محمد وصاحبيه ويتم الصلاة فيه بشكل طبيعي ولا مشكلة في ذلك».

وختم الدكتور أحمد كريمة اللقاء قائلا: «الصلاة في مساجد بها مراقد للصالحين حلال وجائزة وصحيحة».

اقرأ أيضاًأحمد كريمة: الصلاة في مساجد بها مراقد للصالحين حلال وجائزة وصحيحة

افتتاح الرئيس السيسي مسجد السيدة نفيسة يتصدر اهتمامات الصحف المصرية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصلاة المساجد الصلاة في المساجد أحمد کریمة

إقرأ أيضاً:

مجازر إسرائيلية لم توفر مساجد أو كنائس أو مدارس أو مستشفيات

افتتح الجيش الإسرائيلي فصل المجازر في حرب غزة بقصفه المستشفى الأهلي العربي المعمداني الممتلئ على آخره بالنازحين المدنيين من نساء وأطفال وكهول في اليوم العاشر للحرب، وحصدت الغارة الأعنف حتى ذلك الحين أكثر من 500 فلسطيني، حسب أرقام وزارة الصحة بغزة.

وفي 10 أغسطس/آب 2024، أدخل جيش الاحتلال المساجد ومرتاديها في قائمة المستهدفين عند قصفه المصلين في مسجد مدرسة التابعين في مدينة غزة، موقعا أكثر من 100 شهيد، حسب مكتب الإعلام الحكومي.

وبين أولى المجازر الكبرى وآخرها، قضى عشرات من المحتمين بمدارس الأونروا في مخيمات القطاع على دفعات بنيران الجيش الإسرائيلي وسلاحه الجوي، وهو المصير الذي لم ينج منه نخبة غزة الطبية والتقنية وصحافيوها، كما أدخل لأول مرة في تاريخ الحروب ما بات يعرف بـ"الاغتيال بالصواريخ".

الجزيرة نت تنقل شهادات مروّعة عن مجزرة مصلى التابعين بغزة الجزيرة نت تروي قصصا مأساوية لناجين من تحت الأنقاض بغزة الجزيرة نت تعايش يوميات النازحين في مراكز الإيواء بغزة مشاهد من تحت الأنقاض.. منقذ في شمال غزة يروي تفاصيل الموت شواهد قبور الحرب في غزة من ركام المنازل المدمرة شاهد.. أطراف من خشب ومواسير لمبتوري الحرب في غزة مُكفّن غزة يروي مشاهد صادمة: أشلاء الأطفال تطارد منامي "الحمد لله ما زلنا على قيد الحياة".. هكذا يفاقم الليل مخاوف سكان غزة حرب التعطيش الإسرائيلية.. عرض لواقع المياه بغزة قبل وبعد العدوان سياسة الاغتيالات الإسرائيلية نجاح تكتيكي وإخفاق إستراتيجي هيثم وبراء بلا "مظلة عمر".. نخبة غزة التقنية في مرمى إسرائيل الاغتيال بالصواريخ.. سوابق ووقائع من حرب غزة غزة المستباحة بالصور والخرائط.. كشف بالأحياء والمناطق المدمرة محرقة غزة المفتوحة.. قنابل إسرائيلية تصل إلى عظام الجرحى وتصهرها بأسمائهم وأعمارهم.. طليعة قافلة شهداء غزة قتل يومي من دون أسلحة.. 3 أدوات للإبادة الإسرائيلية لأطفال غزة التدمير الإسرائيلي المنهجي لغزة.. أدواته ونطاقه الجغرافي في اغتيالات منهجية.. إسرائيل تحصد نخبة أطباء غزة مذبحة إسرائيلية صامتة في الضفة الغربية.. تعرف على ضحاياها أطفال غزة تحت القصف.. قصص دامية من الألم والصمود 4 آلاف شهيدة.. نساء غزة عواتك ورياحين في مواجهة اللهب قصة الثلاثة الذين استشهدوا.. ماذا وراء استهداف قادة الشرطة بغزة؟ مأساة إنسانية تتفاقم.. الحرب والمجاعة والأوبئة تجتمع على غزة مدارس غزة.. فصول يومية من مجازر الاحتلال "متى ستنمو قدمي؟" سؤال بريء بلا إجابة لطفلة في غزة الناجية الوحيدة.. قصة طفلة فلسطينية من قطاع غزة فقدت كل عائلتها في قصف إسرائيلي

مقالات مشابهة

  • كبير العلماء بالأزهر يجيب: هل الربح من "التيك توك" حلال؟
  • طبيبة توضح الأطعمة التي تخفض مستوى الكوليسترول
  • مجازر إسرائيلية لم توفر مساجد أو كنائس أو مدارس أو مستشفيات
  • جورجينا توضح أكثر الكلمات العربية التي تستخدمها
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • ما هو حكم الخلع في الإسلام؟.. «الإفتاء» توضح الشروط والحقوق للرجل والمرأة
  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • «الإفتاء» توضح حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء.. هل يبطلها؟ (فيديو)
  • أسباب انتشار الشائعات وترويجها.. الإفتاء توضح الحل
  • بعد أزمة مؤمن زكريا.. هل للسحر حقيقة وتأثير في الواقع.. الإفتاء توضح