بغداد اليوم- متابعة

كشفت دراسة حديثة، اليوم الإثنين (21 آب 2023) عن ارتباط مرض فيروس كورونا (كوفيد-19)، بخطر الإصابة بضغط الدم المرتفع.

وبحثت الدراسة بيانات أكثر من 45 ألف شخص أصيبوا بالفيروس، ما بين مارس آذار 2020 وحتى أغسطس آب 2022، وحوالي 14 ألف مريض أصيبوا بالإنفلونزا ما بين يناير 2018 وحتى أغسطس آب 2022.

 

ووجدت الدراسة، التي نشرت اليوم، في المجلة الطبية لارتفاع ضغط الدم، أن 20 في المئة من مرضى كورونا الذين دخلوا المستشفيات وحوالي 11 في المئة من المرضى الذين لم يدخلوا المستشفيات، تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم بعد ستة أشهر. 

ووفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي)، فإن ارتفاع ضغط الدم، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وهما من الأسباب الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة. 

ويعاني ما يقرب من نصف البالغين في الولايات المتحدة من ارتفاع ضغط الدم. وفي عام 2021، تسبب في وفاة نحو 700 ألف شخص في البلاد، بحسب "سي دي سي". 

ووجدت الدراسة أن مرضى كوفيد-19 الذين تم إدخالهم إلى المستشفى كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، بأكثر من الضعف (2.23 مرة) مقارنة بمرضى الإنفلونزا الذين دخلوا المستشفى. 

وتحذر الدراسة من أن ارتفاع معدل الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بكورونا ينذر بالخطر نظرا للعدد الهائل من الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد-19. 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا

تعد الذبحة الصدرية من الأمراض الشائعة التي تكون أعراضها ناتجة عن الانخفاض في تدفق الدم إلى عضلة القلب بسبب مشكلة في الشريان التاجي، حال عدم حصول عضلة القلب على كمية كافية من الدم والأكسجين، ويؤدي ذلك لحدوث ألم في الصدر يوصف بأنه ضغط أو ثقل يميل للجهة اليسرى من الصدر، وتسبب مخاطر جسيمة على الصحة.

علامات مبكرة للذبحة الصدرية

تستعرض «الوطن» العلامات المبكرة للذبحة الصدرية، وفقًا للدكتور وليد العوضي استشاري القلب والأوعية الدموية.

نوبة قلبية. احتراق في منطقة الصدر. الشعور بالألم في الذراعين أو الرقبة أو الفك أو الكتف أو الظهر. دوخة إعياء غثيان ضيق في التنفس التعرق زيادة في ضربات القلب عند بذل نشاط جسدي ألم يستمر لفترة تقل عن 5 دقائق ويختفي بعد الراحة ألم بعد تناول دواء للذبحة الصدرية. انتشار الألم للذراعين، والظهر ضغط نفسي أوعاطفي.

عوامل تزيد من فرص الإصابة بالذبحة الصدرية 

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية، تتمثل في التدخين، وفرط ضغط الدم، وفرط كوليسترول الدم، بالإضافة إلى قلة النشاط الجسدي، والإصابة بالسمنة والسكري والتوتر، لذا يرجى الابتعاد عن عوامل الخطر المسببة للذبحة الصدرية قدر الإمكان إلى الوقاية من الإصابة بها، وفقًا لاستشاري القلب والأوعية الدموية.

مقالات مشابهة

  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • ديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • اعتماد أغلى دواء في العالم لعلاج الهيموفيليا ببريطانيا.. ما أعراض المرض؟
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • عوامل خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد "
  • اكتشاف أعراض جديدة لنقص السكر في الدم
  • تعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض