لبنان ٢٤:
2024-09-18@01:15:46 GMT

بالفيديو.. إليكم ما جرى داخل المطار!

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

بالفيديو.. إليكم ما جرى داخل المطار!

تناقل ناشطون عبر مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو يوثق لحظة انقطاع الكهرباء داخل مطار رفيق الحريري الدولي.   وبحسب الناشطين، فإنّ الكهرباء غابت عن المطار لبضع ثوانٍ أثناء تحويل التيّار من مُولّد إلى آخر.    ولم يذكرُ الناشطون تاريخ التقاط الفيديو، لكنه من المرجّح أن يكون جديداً وتحديداً اليوم.   في غضون ذلك، ذكرت إذاعة "صوت كل لبنان 93.

3"، مساء اليوم الإثنين، أنّ جميع نقاط المغادرة في المطار شهدت إزدحاماً كبيراً، مشيرةً إلى أنَّ الأجهزة الأمنية متواجدة بكثافة على جميع "الكونتوارات"، وأضافت: "إنّ جميع العناصر الأمنيّة تعمل بأقصى طاقتها لكن عدد المغادرين ضخمٌ جداً".    ويرجح أن يكون سببُ الإزدحام الشديد هو عودة اللبنانيين الذين كانوا يمضون الصيف في لبنان الى بلاد الإغتراب، ويعد هذا الأمر طبيعياً في مطار بيروت بمثل هذه الأيام من كل عام.    

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

خبيران عسكريان: استهداف أجهزة الاتصالات قد يكون مقدمة لاجتياح جنوب لبنان

يبدو التفجير الأخير الذي استهدف أجهزة اتصال لاسلكية في العديد من مناطق لبنان دليلا على نية إسرائيل دخول حرب برية على حزب الله؛ لأن العملية استهدفت عصب العمليات العسكرية المتمثل في الاتصالات، وجاءت في وقت يحضر فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمزيد من التصعيد على الجبهة الشمالية، كما يقول خبيران عسكريان.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، انفجرت العديد من أجهزة الاستدعاء اللاسلكية (البيجر) بشكل متزامن وفي مناطق متعددة، مما أدى لسقوط أكثر من ألفي جريح، حسب المعلومات الرسمية حتى الآن.

ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن أجهزة الاستدعاء المتضررة كانت من شحنة جديدة تلقاها الحزب خلال الأيام الأخيرة.

ويرى الخبير العسكري العقيد ركن حاتم الفلاحي أن هذا التفجير يدل بوضوح على عزم إسرائيل اجتياح جنوب لبنان لأنه استهدف عنصر الاتصال الذي يمثل ركنا أساسيا من أركان الحرب.

حادث أمني بامتياز

وقال الفلاحي إن قطع الاتصال بين منظومة القيادة والسيطرة قد يؤدي إلى تأخر الكثير من القرارات التي تتطلب السرعة، مشيرا إلى أن الحادث "أمني بامتياز" خصوصا وأنه استهدف منظومة اتصالات حزب الله المنفصلة تماما عن بقية مؤسسات الدولة اللبنانية.

الرأي نفسه ذهب إليه الخبير العسكري العميد إلياس حنا، إذ قال إن توقيت التفجير وطريقة تنفيذه ينقلان الحرب إلى مرحلة جديدة، لأن التفجير يختلف تماما عن الهجمات التي قتلت القيادي العسكري فؤاد شكر أو غيره من القادة الذين قضوا في حوادث كانت تستهدفهم بشكل محدد.

وأشار حنا إلى أن "هذا الهجوم تم بشكل أفقي واستهدف مئات الأشخاص بعضهم يحمل البيجر لكنهم ليسوا تابعين لحزب الله"، وهو أمر سيؤجج غضبا على الحزب لأنه الطرف اللبناني الوحيد الذي يخوض قتالا مع إسرائيل حاليا.

والأخطر من ذلك، برأي حنا، أن هذا التفجير يزرع حالة من الفوضى داخل منظومة القيادة والسيطرة التابعة للحزب لاسيما وأنه تزامن مع تحضيرات يجريها نتنياهو للتصعيد في لبنان.

كيف وقع الانفجار؟

وعن طبيعة الأجهزة التي طالها التفجير، قال الفلاحي إنها تنقسم إلى نوعين، أحدهما هو "إتش إف" (HF) ويستخدم للتواصل بين القادة والفرق ولمسافات تصل إلى 250 كيلومترا ويتم تحريكه على سيارات خاصة، والآخر هو جهاز "بي إتش إف" (BHF) الذي يتسخدم في الاتصالات بين الوحدات لمسافة تصل إلى 5 كيلومترات.

وتعمل هذه الأجهزة ببطاريات تعتمد على الليثيوم، أي إنها قد تنفجر إذا تعرضت لسخونة زائدة، مما يثير تساؤلات بشأن اختراق هذه الأجهزة قبل تسليمها لحزب الله، كما يقول الفلاحي.

وأشار الخبير العسكري إلى أن هذه الأجهزة يتم تجريبها لفترات طويلة للتأكد من سلامتها قبل التعاقد عليها أساسا، وبالتالي فإن تعرض هذا الكم منها للانفجار بشكل متزامن يعني أن أجهزة قد زرعت بداخلها لرفع حرارتها عن طريق مؤثر خارجي.

كما أوضح أن هذا الاختراق المحتمل ربما يكون سببا في الوصول إلى عدد من القادة المهمين وتصفيتهم خلال هذه الحرب لأنها ربما كانت مطلعة على اتصالات الحزب.

وأشار الفلاحي إلى أن أجهزة الاتصال اللاسلكي تحديدا معروفة بأنها أكثر عرضة للاختراق من الأجهزة السلكية.

ويتفق حنا مع رأي الفلاحي تقريبا، لكنه يرجح زرع برمجية خبيثة داخل البطاريات وليس أجهزة، مستندا في ذلك إلى أن بطاريات الليثيوم المعروفة بأنها أطول عمرا لكنها أكثر هشاشة وتحدث أضرارا كبيرة في حال تفجرها.

ولفت حنا إلى أن هذه البرمجيات يمكنها التنصت على الأجهزة أو تخريبها أو تفجيرها كما حدث سابقا في مفاعلات إيران النووية، وقال إن التحكم فيها قد يكون من خلال طائرة مسيرة أو أقمار صناعية من خلال طائرات إسرائيلية مسؤولة عن عمليات التنصت والمراقبة والسيطرة.

مقالات مشابهة

  • افتتاح محطة الركاب الجديدة بمطار معيتيقة الدولي
  • تقريرٌ إسرائيليّ جديد.. إليكم ما قيلَ عن جبهة لبنان
  • خبيران عسكريان: استهداف أجهزة الاتصالات قد يكون مقدمة لاجتياح جنوب لبنان
  • تطوّر جديد بشأن ملف رياض سلامة.. إليكم ما حصل اليوم
  • هوشيار ينفي أن يكون مطار أربيل بوابة للفساد والتهريب
  • مطار ماتالا راجاباكسا: واحدة من أغرب المطارات في العالم
  • المطار الأكثر هدوءا في العالم يستقبل 7 ركاب يوميا.. لسبب غريب
  • بالفيديو حريق وسماع دويّ انفجار في القبة... ماذا في المعلومات؟
  • نائب إسرائيلي يدعو إلى احتلال منطقة في لبنان... إليكم ما قاله
  • بالفيديو .. حريق في أحد المصانع بعد سقوط صاروخ يمني استهدف تل أبيب قرب مطار بن غوريون