أجابت الدكتورة هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، على سؤال يطرحه العديد من الأمهات، وهو حول تأثير تغيير حفاض الطفل الرضيع على صحة الوضوء، خاصةً في الحالات التي تكون فيها الأم على وضوء وتغيير الحفاض يتطلب مس العورة، هل هذا يؤدي إلى نقض الوضوء؟".

وأضافت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، خلال فتوى لها، اليوم الخميس: "في الواقع، اختلف الفقهاء في حكم هذا الأمر، فبعض الفقهاء يرون أن مس العورة، سواء كانت للطفل الرضيع أو الكبير، ينقض الوضوء، ويستندون في ذلك إلى حديث سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم: 'من مس ذكره فليتوضأ'، بينما يرى آخرون أن مس عورة الطفل الصغير، الذي لم يبلغ سن التمييز، لا ينقض الوضوء، وذلك استناداً إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: 'ما هو إلا بضعة منك'".

وأوضحت: "كما أن هناك من الفقهاء من يرى أن الطفل الرضيع الذي لم يتجاوز سن الأربع سنوات ليس له عورة بالمعنى الفقهي المعروف، وبالتالي مسه لا يترتب عليه نقض للوضوء".

وتابعت: "وفي مراعاة لحال الأمهات وما قد يسببه هذا الموضوع من مشقة عليهن، نأخذ بالرأي القائل بأن مس عورة الطفل الصغير أو الرضيع لا ينقض الوضوء، ولا يستدعي من الأم أن تعيد وضوءها. لكن يجب عليها فقط غسل ما قد يلتصق بيدها من أذى أثناء تغيير الحفاض، ولا يلزمها إعادة الوضوء".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نقض الوضوء مس العورة المزيد ینقض الوضوء

إقرأ أيضاً:

الأزهر للفتوى يُقدِّم عددًا جديدًا من مشروعه التثقيفي «قدوة»

أصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بمناسبة ذكرى مولد أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أهم المحطات العلمية في مسيرته.

جامعة الأزهر تعلن انطلاق الفصل الدراسي الثاني.. استعدادات مكثفة لاستقبال الطلاب "مجلة نور".. رحلة ثقافية متكامل للأطفال تحت رعاية شيخ الأزهر بمعرض الكتاب

ولد فضيلة العلَّامة المُحدّث أ.د/ أحمد عمر هاشم  في السادس من فبراير لعام 1941م، في قرية بني عامر بمركز الزقازيق، محافظة الشرقية، ونشأ في عائلة كريمة ينتهي نسبها إلى الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما.

وتربى فى الساحة الهاشمية بمحل ميلاده، والتى كانت ولا زالت تحمل اسم عائلته، حيث التقى فيها بالعلماء والصالحين المُصلِحين، وحضر حلقاتها القرآنية والعلمية منذ نعمومة أظفاره.

وبدأ مسيرته العلمية بحفظ وتجويد القرآن الكريم في العاشرة من عمره، ودرس الإبتدائية بالأزهر الشريف، واستمر في دراسته الأزهرية إلى أن تخرج في كلية أصول الدين عام 1961م.

ثم حصل على الإجازة العالمية عام 1967م، وعُيِّن معيدًا بقسم الحديث وعلومه بكلية أصول الدين، ثم حصل منه على الماجستير عام 1969م، ثم على الدكتوراة في التخصص ذاته.

وقد عمل فضيلته أستاذًا للحديث وعلومه عام 1983م، إلى أن عُين عميدًا لكلية أصول الدين بالزقازيق عام 1987م.

ثم شغل فضيلته منصب رئيس جامعة الأزهر الشريف عام 1995م، ثم عضوية هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

 

كما شغل فضيلته عضوية مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ورئاسة لجنة البرامج الدينية بالتليفزيون المصري، وعضوية مجمع البحوث الإسلامية، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والمجلس الأعلى للطرق الصوفية، واتحاد الكتاب، والمجلس الأعلى للصحافة، والمجلس الأعلى للثقافة، والمجلس الأعلى للجامعات، ورئاسة المركز العام لجمعيات الشبان المسلمين العالمية.

ولفضيلته مشاركات نيابية رصينة وموفقة في البرلمان المصري بغرفتيه، ومشاركات في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والعالمية في دول كثيرة منها: (السودان - المملكة العربية السعودية -  الجزائر - المغرب - ماليزيا - باكستان - الإمارات العربية المتحدة - الكويت - الأردن - العراق - المانيا - الولايات المتحدة الأمريكية - بلجيكا - إيطاليا - فرنسا .. وغيرها).

وللعلامة الجليل مكانة حديثية مرموقة في أنحاء العالم كافة، ومؤلفات متميزة في علم الحديث وغيره من فروع العلوم الإسلامية، منها: (الإسلام وبناء الشخصية - من هدي السنة النبوية - الشفاعة في ضوء الكتاب والسنة والرد على منكريها - الإسلام والشباب - قصص السنة - القرآن وليلة القدر - التضامن في مواجهة التحديات).

وله موسوعة معاصرة فى علم الحديث، تعد أول موسوعة لشرح الأحاديث الصحيحة، وترتيبها ترتيبًا موضوعيًّا، وتبويبها تبويبًا فقهيًّا.

وكذلك برع فضيلته في فنِّ الخطابة، حيث ظهر نبوغه وطلاقة لسانه منذ صغره؛ فقد خطب أول خطبة جمعة له وهو في الحادية عشرة من عمره في شهر رمضان الكريم، كما برع في نظم القصائد؛ سيما في مدائح سيد الخلق ﷺ وله ديوان شعري تحت عنوان: نسمات إيمانية.
ومن ذلك قوله:

حبيبي يا رســول الله هــــذا    
ضياؤك مشرِقٌ فــي مقلتيـا

وقلبي لاهبُ الآهات ينعَـى    
على الدنيا ظلاما عنجهيـا

وليلا تائه النجمات غامتْ    
بــه آفــاقه تَهــمي عــليَّــا

وقفتُ حيالها والظلم عاتٍ    
يُدَمْدِم يخنق النور البــهيّا

ودينك خالد الإشعاع ثبْــتٌ    
يصــارع ذلك البـغْيَ البغيّا

وبين مسامع الدنيا ترامـت    
نداءات ســمعْتُ لها دويّــا

وباسم حضارة بَلْها تمطَّت    
بليــلٍ فــاغرٍ أمــسى عييّا

وهاهم حفنة الأشرار راحوا    
يشِيعون الهُـــراء البــربريـا

عقيدتهم، شريعتهم، أكانــت    
شريعـة ربنا ظلـــمًا وغـــيَّا

أكانــت فلسـفــاتٍ مغلقــات    
لتغلق ذلك الفــجر الوضـيّا

لقد فطر الإله الخلْق طــرًا   
عليهـما باعثًا هدْيًــا نديّــا

وأرسل رسـله رَكْبًا فـرَكْبًا    
ليبتعثــوه دينًـــا عالميَّــــا

وكان ختامهم خير البرايا    
مـحمداً الــنبيَّ الهاشميَّــا

وقد حصل العلامة المحدث أ.د/ أحمد عمر هاشم على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 1992م، وتقلد وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى؛ تقديرًا لدوره الدعوي الرائد، ومكانته العلمية والثقافية العظيمة في مصر والعالم كله.

واللهَ نسأل أن يبارك في عمره وعمله، وأن ينفعنا بعلومه في الدارين ???? اللهم آمين.

 

مقالات مشابهة

  • هل يكفي غسل واحد للجنابة والجمعة ؟ اعرف آراء الفقهاء
  • بدائل آمنة للبطانية لتدفئة طفلك وحمايته أثناء النوم
  • الأزهر للفتوى يُقدِّم عددًا جديدًا من مشروعه التثقيفي «قدوة»
  • متلازمة الموت المفاجئ .. البطانية تسبب 34% من حالات الاختناق للأطفال
  • الطهارة في شدة البرد.. يسر الشريعة بين الفريضة والتخفيف
  • إشارات تنبه بضرورة سرعة تغيير زيت السيارة
  • 6 علامات تشير إلى ضرورة تغيير زيت السيارة فورا.. ما هي؟
  • القضاء الأعلى ينقض قرار المحكمة الاتحادية الولائي على قانون العفو العام
  • الصغير: إما تغيير حقيقي وجاد وفاعل أو يبقى الحال على ما هو عليه