سر إطلالة أميرة سليم بفستان مزين بـ«النصف جنيه».. خطفت أنظار المتابعين

بإطلالة مميزة ظهرت السوبرانو المصرية أميرة سليم في حفل درب الساعي بالدوحة في دولة قطر، إذ كانت مرتدية فستان أبيض مزين بالعملة المصرية الـ«نصف جنيه» واستطاعت من خلاله أن تخطف أنظار الجميع وفي نفس الوقت أثارت دهشة متابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشرها صور الاحتفال عبر حسابها الشخصي.

سر إطلالة أميرة سليم 

تساءل العديد من متابعي محبي السوبرانو المصرية أميرة سليم عن سر إطلالتها في الحفل الموسيقي المميز، إذ كشفت الأخيرة عبر حسابها الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن سر تزيين فستانها بـ«النص جنيه»، قائلة: في كل مرة بمثل فيها بلدي في أي مكان في العالم بتكون الهوية المصرية جزء أصيل من ظهوري لأنها بتزيدني شعور بالفخر والثقة والإصرار.

وتابعت أن الفستان من تصميم المصممة فريدة تمرازا: «بتعاوني مع المصممة فريدة تمرازا وبفضل شخصيتها المميزة وبصمتها الأصيلة، بنقدر نبرز الهوية المصرية بأفضل صورة ممكنة، زي ما ظهرت في فستاني في حفلة قطر الأخيرة».

https://www.facebook.com/plugins/post.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FAmiraSelimOfficial%2Fposts%2Fpfbid07o6p6HSA4bdGq5cig2H3iLURrswdbHKbJHcJuc6b9K8FNwPvbt4e3uNGxfHim6HGl&show_text=true&width=500" width="500" height="688" style="border:none;overflow:hidden" scrolling="no" frameborder="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share">

وصفت «سليم» أن تصميم الفستان كان استثنائي ومستوحى من النصف جنيه المصري الذي يحمل صورة الملكة كليوباترا، رمز الأنوثة والقوة في الحضارة المصرية: «اللي ميز فستاني في حفل قطر مش بس إنه بيعبر عن الهوية المصرية، لكن كمان بيحمل رسالة قوية عن الاستدامة وحماية البيئة، الفستان كان تصميم استثنائي مستوحى من النصف جنيه المصري اللي عليه صورة الملكة كليوباترا، رمز الأنوثة والقوة في حضارتنا. والمميز أكتر إن الخامات اللي اتعمل منها كانت كلها من أفضل ما تبقى من فساتين زفاف مختلفة، وده خلّى التصميم يعبّر عن تراثنا وفي نفس الوقت رسالة عن الاستدامة واحترام البيئة».

تفاعل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع تصمميم فستان السوبرانو المصرية أميرة سليم، حيث جاءت التعليقات كالتالي: «الله عظمة على عظمة على عظمة أميرة هانم.. عسولة ياناس» وأيضا: «ماشاء الله أميرة الجميلة بالتوفيق دائما يا رب» وغيرها من التعليقات الإيجابية.

معلومات عن السوبرانو المصرية أميرة سليم

ونستعرض في هذا التقرير معلومات عن السوبرانو المصرية أميرة سليم وفقا للبروفايل الخاص بها على موقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام»: 

- من مواليد يناير 1976.

- ابنة الفنان التشكيلي أحمد فؤاد سليم وعازفة البيانو الشهيرة مارسيل متى.

- درست الموسيقى منذ نعومة أظافرها.

- ثم انتقلت إلى إيطاليا لدراسة الموسيقى الإيطالية وتابعت دراسة الموسيقى في باريس من خلال منحة حصلت عليها.

- تخصصت في الغناء الأوبرالي لتميزها بصوت قوي قل نظيره.

- حصلت عام 2001 على شهادة بعزف البيانو صادرة عن الكلية الملكية للموسيقية في لندن. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أميرة سليم مواقع التواصل الاجتماعي الفستان السوبرانو المصریة أمیرة سلیم النصف جنیه

إقرأ أيضاً:

أفراد يحتجون.. إطلالة على علم النفس الاجتماعي للاحتجاج

في نهاية يناير/كانون الثاني 2025 صدرت عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر الترجمةُ العربية لكتاب "أفراد يحتجون.. ما علم النفس الاجتماعي للاحتجاج؟".

والكتاب الصادر أخيرا من تأليف أستاذة التغير الاجتماعي والصراع جاكلين ستكلنبرغ، وأستاذ علم النفس الاجتماعي التطبيقي بيرت كلاندرمانس، وكلاهما يعملان في جامعة فريجي بأمستردام (Vrije Universiteit Amsterdam) في هولندا، أما الترجمة فمن المترجمة الجزائرية والباحثة في العلوم السياسية عومرية سلطاني.

ويناقش الكتاب الذي يقع في 368 صفحة، قضيّة الاحتجاج الشعبي بطريقة جديدة منطلقة من علم النفس الاجتماعي، ومعتمدة عليه.

وعلم النفس الاجتماعي يعد من أهم فروع علم النفس، فهو يدرس السلوك الاجتماعي للفرد والجماعة كالاستجابة للمثيرات الاجتماعية، ويفسر سلوك الأفراد والجماعات في إطار الحركة الاجتماعية، فهو يمثل الدراسة العلمية للإنسان بوصفه كائنا اجتماعيا.

مفهوم الاحتجاج الشعبي.. بين الفرد والجماعة

يركز الكتاب اهتمامه على الخصائص النفسية للجماعات، وأنماط التفاعل الاجتماعي، والتأثيرات التبادلية بين الأفراد، ومن مكونات علم النفس الاجتماعي "السلوك الاجتماعي وديناميات الجماعة"، فالجماعة هي وحدة اجتماعية مكونة من مجموعة من الأفراد تربطهم علاقات اجتماعية ويحدث بينهم تفاعل اجتماعي متبادل، فيؤثر بعضهم في بعض وتؤثر حركتهم الجماعيّة في مسار المجتمعات بأسرها.

إعلان

فقد عُرف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بـ"عصر الاحتجاج" بعد أن كان الاحتجاج الشعبي مجرد سلوك فردي نادر ومستهجن. وما إن انكسر القيد الوهمي الذي أحاطت به السلطاتُ الجماهير وانعتقت الجماهير من قيودها ونجح احتجاج شعبي، سرت العدوى وغدت الاحتجاجات الناجحة تقذف بالجماهير إلى الشوارع، وصارت وسائل الإعلام تعرض على شاشاتها الساحات التي تشغلها الحشودُ المحتجة في كل يوم تقريبا.

عوامل نجاح الاحتجاج وآليات التعبئة

ولكن هذه الاحتجاجات مهما كانت عفوية وتلقائيّة فلا بد لنجاحها من ركائز أهمها:

أولا: الطلب، ويتمثل في مجموعة المظالم وما يرافقها من مشاعر الغضب والسخط. ثانيا: العرض، ويتمثل في المنظّمات الاحتجاجية أو المرجعيات الشعبية ذات التأثير في حركة الاحتجاج. ثالثا: التعبئة، وتتمثل في شبكات فعّالة للاتصال من صورها وسائل التواصل الاجتماعي في العقد الأخير.

أما الدافع المحفز على المشاركة في الاحتجاج فهو إما نفعي وإما تعبيري وإما مدفوع بالهوية.

وللهوية الجماعية المسيسة دور محوري في ديناميات العمل الجماعي. وقد جاء في إعلان صدور الترجمة:

"بين دفتي هذا الكتاب تبصرات من علم النفس الاجتماعي وعلم النفس السياسي وعلم الاجتماع والعلوم السياسية، تسمح بتحليل شامل للمشاركة في الاحتجاج، ولا سيما حين يتعلق الأمر بسؤال:

لِم يحتج بعض الناس ويحجم بعضُهم الآخر عن ذلك؟ وما مخاوفهم وآمالهم واهتماماتهم؟ وما المجموعات التي يتماهون فيها؟ وهل هم غير مبالين بالسياسة أم أنهم يثقون في السلطات التي تحكمهم؟ وما الخيارات التي يتخذونها، والدوافع التي يملكونها، والعواطف التي يشعرون بها؟ ولماذا يقررون، في هذا الصدد، إما البقاء وإما التحول إلى الراديكالية، وإما مغادرة الحركة؟

وأخيرا، فإن قراءة الكتاب لا غنى عنها للباحثين المهتمين بما يقوله علم النفس الاجتماعي والسياسي عن احتجاج الأفراد"

الاحتجاج الشعبي ينبني على دوافع مختلفة تدفع المرء إلى التظاهر ضد واقع أو واقعة ما (شترستوك) المدخل المفاهيمي للاحتجاج

قسّم المؤلفان الكتاب إلى فصلين اثنين:

إعلان

أما الفصل الأول الذي يمثل مدخلا مفاهيميا وتوطئة لمضمون الكتاب فيناقش بالتفصيل:

في المحور الأول منه الإجابة عن سؤال "ما الاحتجاج السياسي؟"، مبينًا أبعاد المفهوم وسابرا أعماقه، وموضحا أهم المعالم التي تحدد مفهوم الاحتجاج السياسي وكيف يتحول إلى حالة شعبية عامة. أما المحور الثاني من الفصل الأول فيتحدث عن "احتجاج الأفراد من منظار علم النفس الاجتماعي للاحتجاج" متناولًا ما تقوله نظريات علم النفس الاجتماعي في توصيف الحالة الفرديّة عندما تنغمس في الاحتجاج بناء على الدوافع المختلفة التي تدفع المرء إلى إعلان رفضه واحتجاجه على واقع أو واقعة ما. الكتاب مرجع مهم في فهم تفاعلات الحركة الاحتجاجية داخل المجتمع (شترستوك) أبرز المقاربات العلمية لدراسة الاحتجاج

في حين جاء الفصل الثاني حاملًا عنوان "إرث الدراسات السابقة"، مفصلًا في ستة محاور على النحو الآتي:

المحور الأول: الفرع السوسيولوجي: من السلوك الجماعي إلى العمل الجماعي، وفيه نقاش لتطور الحالة الجماعيّة من السلوك العام أو العشوائي أو غير الهادف إلى العمل الذي تقوم به المجموع لتحقيق أهداف مشتركة من وجهة نظر علم الاجتماع. المحور الثاني: "مقاربات السلوك الجماعي.. نظريات الإجهاد والانهيار". أما المحور الثالث فعنوانه: "مقاربات العمل الجماعي.. الموارد والفرص". في حين جاء المحور الرابع مستعرضًا الاحتجاج من مقاربة علم النفس بعنوان: "الفرع السيكولوجي.. الدوافع والعواطف". أما المحور الخامس فحمل عنوان: "أدلة التحليل الجمعي". وجاء المحور السادس والأخير حاملًا عنوان: "مقاربات منهجيّة في علم النفس الاجتماعي للاحتجاج".

يمثّل الكتاب مرجعًا مهما في فهم تفاعلات الحركة الاحتجاجيّة داخل المجتمع ويعطي القارئ والباحث قدرة على فهم الدوافع والركائز وتفسير المشهد الاحتجاجي تفسيرًا يجعل من الممكن التأثير في مساره ووجهته.

إعلان

مقالات مشابهة

  • حفل زفاف السوبرانو فرح الديباني.. إطلالة مميزة وتجهيزات ضخمة (فيديو)
  • أفراد يحتجون.. إطلالة على علم النفس الاجتماعي للاحتجاج
  • هدير عبد الرازق تسدد غرامة الـ 20 ألف جنيه
  • بعد طرح البوستر الرسمي.. "العتاولة2" تريندات مواقع التواصل الاجتماعي
  • عودة عيسى الوزان وسبحة فيفي عبده.. العتاولة 2 يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي
  • عودة عيسي الوزان وسبحة فيفي عبدة.. البوستر الرسمي لـ "التعاولة2" حديث مواقع التواصل الاجتماعي
  • منشور على مواقع التواصل الاجتماعي .. حقيقة وجود 30 خطأ في تلاوة القارئ عبد الفتاح الطاروطي
  • رفض استئناف هدير عبدالرازق على حكم تغريمها 20 ألف جنيه
  • تأييد الغرامة 20 ألف جنيه على هدير عبد الرازق