جدة – صالح الخزمري

أختتمت اليوم جلسات ملتقى قراءة النص في دورته الـ(21)، والذي ينظمه النادي الأدبي الثقافي بجدة، ويناقش فيه “التاريخ الأدبي والثقافي في المملكة العربية السعودية بين الشفاهية والكتابية”، حيث حفلت الجلسة الخامسة والختامية بالعديد من البحوث والأوراق المهمة، قدمها الدكتور يوسف العارف

حيث شارك الدكتور منصور بن عبدالعزيز المهوس، بورقه وسمها بـ”حكاية الأثر الثقافي لمحمد الخضير في سيرته (رحلة بين قرنين) من المشافهة إلى الكتابة”، تناول في ثناياها التأريخ الثقافي في مملكتنا الغالية في جانبه التعليمي، من خلال ما قدمه ورصده أحد رواد التعليم، وهو الشيخ محمد بن إبراهيم الخضير -رحمه الله- في سيرته الذاتية (رحلة بين قرنين).

مشيرًا إلى أن مجموع دلالات البنى الحكائية في سيرته تدور حول مركزية الأثر الثقافي التعليمي الوطني في مسيرته، مركزية شكلت معالم سيرته واستوعبت موضوعها وفضاءاتها المكانية والزمانية؛ من خلال خطاب سيري انتقل من المشافهة إلى الكتابة ، فالتأريخ الثقافي والتعليمي حضر بمقصد غير موارب، تحول إلى منجز دلالي تحقق بطرائق مختلفة في كل سياق من سيرته.
ولرصد أبعاد هذه الحكاية الثقافية أتت الورقة في مطلبين:
الأول، الجانب السيري الموضوعي الراصد للتأريخ الثقافي التعليمي في المملكة، وتحديدًا في وسط المملكة، بخاصة في نشأة تعليم البنات، وأثر الخضير في ذلك، ودوره التطوعي والمجتمعي والنهضوي في مجال التعليم الأهلي والحكومي.
والثاني: الجانب السيري الفني الراصد لهذا الجانب الثقافي التعليمي، بدءًا من علامات الانتقال من المشافهة إلى الكتابة، ثم بيان الوظائف السردية التي تغيّاها الخضير، ونوع الأسلوب السردي لحكايته السيرية.

ويتخذ الباحث أ. نايف إبراهيم كريري من البودكاست الرقمي، بوصفه الوجه الجديد للإعلام الأدبي والثقافي، معملًا لبحث دور الإسهامات الجديدة ما بين الواقع والمأمول، منوّهًا في البدء إلى أن السنوات الأخيرة شهدت ظهور عدد كبير من البودكاستات الأدبية والثقافية التي تقدم محتوى متنوعًا يجذب فئات مختلفة من الجمهور. تتناول هذه البرامج موضوعات متنوعة لمناقشة المواضيع الثقافية، والأحداث الأدبية الراهنة، وتمكنت البودكاستات من جذب اهتمام جمهور واسع من خلال تركيزها على مختلف الأجناس الأدبية، مما يساعد في تعزيز الانتماء للهوية الثقافية.
ويضيف بقوله: البودكاست وسيلة حديثة وواعدة لدعم المحتوى الأدبي والثقافي، حيث يوفر منصة مهمة للأدباء والمثقفين للتواصل مع جمهورهم وتقديم محتوى ذو قيمة فكرية وثقافية عالية. وعلى الرغم من التحديات، فإن المستقبل يبشر بمزيد من الفرص لتطوير هذه الوسيلة الإعلامية وزيادة إسهاماتها في نشر الثقافة والأدب، وتحقيق هدفها في توسيع الأفق الثقافي للمستمعين في العالم العربي.
وتكمن أهمية الدراسة التي قدمها كريري في كونها محاولة فهم عمق الدور الذي تلعبه البودكاستات في نشر الأدب والثقافة، ومدى تأثيرها على المجتمع السعودي والعربي، وفي استقصاء دور هذه التقنية، التي باتت تنافس وسائل الإعلام التقليدية، وسعيها إلى تقديم فهم شامل لدور البودكاست في دعم المحتوى الأدبي والثقافي السعودي والعربي، واقتراح حلول لدعم هذا التوجه وتعزيز الثقافة العربية الرقمية.
كما تهدف الدراسة إلى توضيح دور البودكاست كأداة إعلامية حديثة في إثراء المحتوى الأدبي والثقافي، إلى جانب تقييم إسهامات البودكاست السعودي والعربي في تعزيز الوعي الثقافي والأدبي.

ويضع الباحث أحمد العمري كتاب “من البادية إلى عالم النفط” لعلي النعيمي، على طاولة البحث والتنقيب، مستجليًا ما استكنّ في جوفه بين السيرة الذاتية والمذكرات الأدبية، مشيرًا في المستهل إلى أن الكاتب علي النعيمي الوزير الأكثر شهرةً في عالم النفط عام 2016م، ظهر بكتابه البكر – وربما الوحيد – الذي أسماه “من البادية إلى عالم النفط” وكأنّه أراد أن يكون كتابًا يتيمًا تتلقفه الأجيال، وتناقشه العقول، وتتجاذب حوله الأقلام كما كان من أمر (اليتيمات) في الشعر العربي؛ لا سيما وأنّ المؤلف له حضوره ومكانته الكبيرة في الأوساط العالمية بصفته وزيرًا محنّكًا، ودبلوماسيًا ذكيًّا، وقائدًا ناجحًا.
ويقف البحث من ثم في تجربة الكاتب بين السيرة الذاتية في صورتها التي تُعنى بالفرد منذ ولادته، ونشأته، وتعليمه إلى زمن إنتاج العمل؛ وبين المذكرات الأدبية التي تبحث موقع الكاتب، ورأيه حول الأحداث التي عاشها، أو شاهدها، ودوره في تقييمها، أو المشاركة فيها، أو التعليق عليها.
ويرجع العمري الأسباب وراء اختياره لهذه الدراسة إلى شغفه بالإنتاج الوحيد للوزير علي النعيمي ومحاولة قراءة أفكاره، وتجاربه، كذلك عدم وجود أي دراسة علميّة خُصّصت للكتابة عن هذا المنجز الثقافي المهم، عدا بعض المقالات اليسيرة والمنشورة في الصحف السعودية.

اقرأ أيضاًالمجتمعالبنك السعودي الأول يسجل نسبة نمو 15% في صافي الدخل ليحقق مبلغًا تاريخيا بـ8.1 مليار ريال عن عام 2024

في حين ذهبت د. جميلة الشاماني في ورقتها إلى بحث تجليات ودلالات الحرفة اليدوية في نماذج من الشعر السعودي، عبر إخضاع مادة بحثها للمنهج السيميائي، مثيرة عددًا من الأسئلة مسبوقة بتمهيدٍ وثلاثة محاور، حيث يشتمل التمهيد على عنصرين، هما (مفهوم الحرفة اليدوية، وأنواعها، والتعريف بالمنهج السيميائي وآلياته) أمَّا المحاور؛ فتتمثل في تجليات الحرف اليدوية في تلك النماذج أولًا، والوظائف التي يؤديها توظيف الحرف اليدوية في الشعر السعودي ثانيًا، الدلالات التي يرمي إليها ذلك التوظيف ثالثًا.

وجعلت ورقة د. قُدَاس الخضيري، من كتاب “مشيناها” للدكتور عبدالرحمن الشبيلي أنموذجًا، لدارسة “الإعلامُ السعوديُّ القديم وثقافةُ الشِّفاهيَّة”، مقررًا في ابتداره أن الإعلام السعودي القديم قام بدور مهم ومؤثر في المشهد الثقافي والأدبي في المملكة العربية السعودية؛ مما أسهم في تعزيز الهوية الوطنية والعربية والإسلامية، وتكريس اللغة العربية، وتعزيز دورها كمصدر رئيسي للتواصل، ونشر الوعي الثقافي في المجتمع. وأن الإعلام السعودي القديم كان يعتمد على الصحافة والإذاعة، ومع التطور الإعلامي وظهور التلفزيون أصبح المشهد الثقافي أكثر تنوعًا وانتشارًا، وقد حظي إنشاء التلفزيون السعودي باهتمام إعلامي واجتماعي وسياسي كبير.

وفي ضوء هذا المهاد مضت الورقة متناولة الإعلام السعودي القديم وقضية الشفاهية التي اعتمدت عليها الثقافة الأدبية والتاريخية بشكل كبير، وكان لها دور مهم في تعزيز الروابط الاجتماعية وتوثيق الأحداث التاريخية. كما عرضت الورقة دور الإعلام في المشهد الثقافي، وتعزيز الهوية الوطنية والعربية، والتأثيرات المتبادلة في الإعلام الشفاهي؛ مركزة على أهم القضايا الإعلامية التي تناولها الدكتور عبدالرحمن الشبيلي في كتابه “مشيناها”، الذي يعد مرجعًا مهمًا لمراحل تطور الإعلام السعودي، حيث يقدم نظرة عميقة لرحلة الإعلام في المملكة، ويسلط الضوء على تحولات الإعلام، وتشكيل الثقافة الشعبية، والعلاقة بين الجمهور والإعلام، وكيف أثرت على المجتمع في المملكة العربية السعودية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الإعلام السعودی فی المملکة فی تعزیز

إقرأ أيضاً:

انطلاقة فعاليات ملتقى النص ٢١ بأدبي جدة وتكريم القشعمي

جدة – صالح الخزمري

استمرارًا لجهوده في خدمة الثقافة على مدى نصف قرن ووسط حضور مميز من المثقفين والأدباء والإعلاميين دشن نادي جدة الأدبي ملتقى قراءة النص في نسخته الحادية والعشرين وقد خصص النادي الملتقى لمناقشة موضوع “التاريخ الأدبي والثقافي في المملكة العربية السعودية بين الشفاهية والكتابية”، مُحتفيًا في منصة التكريم بالأديب المدوّن الأستاذ محمد عبدالرزاق القشعمي.

وفي كلمته رحب رئيس نادي جدة الأدبي د. عبدالله عويقل السلمي بالحضور وقال نلتقي هذه الليلة في نادي جدة الأدبي وفي مُلتقى اعتاد أن يكون مضيئًا بوجودكم، فمرحبًا بكم في ناديكم.

واستطرد السلمي مُضيفًا: استسمحكم في ثلاث وقفات: أولاها: الشكر لله أولًا ثم لقيادة هذا البلد، ملكًا وولي عهد – حفظهما الله – على اهتمامهما بالثقافة والمثقفين. ولأمير المنطقة، ولسمو نائبه، ولوزير الثقافة ونائبه، ولسمو محافظ جدة، فهذا الملتقى ما كان له أن يُقام لولا دعم الجميع، واهتمام، ومباركة من صاحب السمو أمير المنطقة وسمو نائبه وسمو محافظ جدة.. فلهم الشكرُ على اهتمامهم بالثقافة والأدب وعنايتهم ومتابعتهم ودعمهم الدائم للنادي ومناشطه،.. والشكر للوجيه سعيد العنقري الذي اهتمّ بهذا الملتقى وظل يتابع ويدعم ويسأل.

ثم عمم السلمي الشكر لأعضاء اللجنة العلمية، وللباحثين المشاركين، لافتًا إلى أن النادي استقبل ما يربو على الـ(70) ورقة، معتذرًا عن عدم قبولها جميعًا كون وجلسات الملتقى لا تستوعب – في حدّها الزمني الأقصى- إلا ثلاثين متحدّثا، واعدًا بتضمين كافة البحوث في كتابٍ سيصدر بعد الملتقى مباشرة.

وتابع السلمي: أما وقفتي الثانية: فعن الشخصية المكرّمة، لأن نادي جدة يدرك أنّ ثمة شخصيات كانت- وما زالتْ- رسلَ فكر وأدب يمتلكون ذاكرة الشافعي ويتوشحون بسمت الأدب، ويمسكون بخمائل المفردات الموقظة لربوات الجمال.. نحسب أن محمد بن عبدالرزاق القشعمي من أولئك النّفر، فهو سفرٌ من التاريخ الأدبي يتحرك فيه بجسد وروح، تساعده ذاكرة المؤرخ، ويرفده جراب الأديب، وتمده مفردات الكتابة. لقد أدركنا في النادي العلاقة الوثيقة بين القشعمي وعنوان الملتقى وموضوعه، فقد عرف النادي وعرفه النادي فحضوره في المشهد الثقافي دائم، وطرحه ورأيه مؤثر، ومكانته الأدبية لا ينكرها أحد.

وختم السلمي حديثه بالقول: وقفتي الثالثة مع الملتقى وعنوانه: فقد سجل ملتقى قراءة النص -الذي دأب على تنظيمه النادي الأدبي الثقافي بجدة-حضوره المائز في الساحة الأدبية والثقافية والفكرية بالمملكة، بجلاء أهدافه، وحسن اختياره للموضوعات التي يتناولها في كل دورة، بجانب تكريمه للرموز الأدبية والفكرية في بلادنا من خلال اختياره لشخصية تكون مدار التكريم والحفاوة، مما جعله علامة فارقة في مشهدنا الثقافي، ليس على المستوى المحلي فقط؛ بل والعربي أيضًا، فهنا في معقل الثقافة اعتدنا كل عام أن تجتمع الأرواحُ التواقةُ للمعرفة مع العقول العاشقة للإبداع في مشهد يزدان بنقاشات فكرية رفيعة، تتلاقى الوجوه وتتباين الأفكار والرؤى في مشهد من التناغم الفريد، ليشرق الزمن قبل القاعة بمعرفة تُثري وتنير.

وفي كلمته قال معالي الدكتور فهد السماري، المستشار بالديوان الملكي،: “أننا نقف أمام مرحلة للذاكرة، وابتلاع ما فيها من تحولات، ووجب التركيز عليها وتطويرها”.

وحول الشخصية المكرّمة أضاف السماري: “إن الشخصية المكرمة لهذه الليلة المؤرخ محمد القشعمي مثال للعمل الشفاهي غير السهل الذي يمسُ الانسان والرواية. فمما يميّز القشعمي أنه لم يكن يعمل في كل حقل، وإنّما خرج علينا بمرحلة جديدة في التاريخ الشفوي، وإبراز جهود شخصيات عدة ساهمت وأنجزت، فكان أن أخرجها للنور، مما يجعلنا نصفه بالعمل الإبداعي الذي تولد من محبة وشغف”.

اقرأ أيضاًالمجتمعسدايا” تسلّم أكثر من 40 جهة شهادات اعتماد مقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي بالمملكة

وأثنى السماري على مكتبة الملك فهد الوطنية التي “حظيت بأرشيف ذا قيمة عالية شاملًا أنحاء المملكة العربية السعودية”.

مضيفًا بقوله: “إننا أمام مشروعات تعنى بالتوثيق وكانت مكتبة الملك فهد الوطنية خير معين لذلك، ويأتي دور محمد القشعمي مهمًا هنا، متربعًا على هذا العمل ومنفردًا به، ونحن أمام مرحلة للاعتناء بهذه الروايات ووجوب العمل عليها أكثر، وصناعة مرحلة جديدة لهذا العمل الشفاهي”.

عقب ذلك شاهد الحضور فيلمًا وثائقيًا عن الأديب القشعمي، الشخصية المكرمة، كشف عن العديد من جوانبه وإنجازاته الأدبية، وجهوده في التوثيق والتدوين، وبخاصة اهتمامه بتقييد الأدب الشفاهي، وتدوينه في مؤلفات مقروءة.. تم تكريم للشخصية المكرمة الأستاذ محمد القشعمي والذي شكر النادي على تكريمه وقال أرجو أن أكون عند حسن ظنكم جميعًا.

وقدّم القشعمي لمحات عن بدايته مع الكتابة والتأليف، وكذلك بدايته مع برنامج (التاريخ الشفوي والتسجيل مع كبار السن، وتحدث عن أبرز الداعمين له والأندية الأدبية التي ساهمت في نشر كتبه، وختم حديثه بالقول: عند بلوغي الثمانين نويت التوقف عن الكتابة والاستراحة، ولكني عندما أرى مثل معالي الشيخ محمد العبودي بمواصلته البحث والكتابة حتى قرب من المائة، وكذا عابد خزندار الذي واصل الكتابة حتى وفاته – رحمهما الله -، وغيرهما كالأستاذ محمد العلي الذي ما زال يكتب رغم كبره ومعاناته، ازداد عزمًا على مواصلة المسيرة.

عقب ذلك انطلقتْ ندوة التكريم تحت عنوان “محمد عبدالرزاق القشعمي – ذاكرة الثقافة وعرّاب التدوين”، بمشاركة الدكتور محمد عبدالكريم السيف، والأستاذين عدنان العوامي، ومحمد صالح الهلال، فيما أدارها الدكتور محمد عبدالرحمن الربيع.

كما تم تكريم معالي الدكتور فهد السماري، المستشار بالديوان الملكي، وكذلك راعي الحفل الوجيه الأستاذ سعيد العنقري.

مقالات مشابهة

  • جلسة ملتقى النص الرابعة: تطواف في “وحي الصحراء” و”أهازيج الحصاد” وأدب الطفل الشفاهي
  • جلسة ملتقى النص الثالثة: استنطاق للنقوش الصخرية وسياحة و”رحلة الأمل والألم”
  • معرض القاهرة الدولي للكتاب.. صالون "صفصافة" الثقافي يستضيف نقاشا حول تاريخ التفاعل الأدبي العربي الأوكراني
  • الشريك الأدبي بالباحة ينظّم أمسية عن تحولات المشهد المسرحي السعودي
  • أَدبي جدة يُدشّن ملتقى “قراءة النص 21” ويُكرّم القشعمي
  • انطلاقة فعاليات ملتقى النص ٢١ بأدبي جدة وتكريم القشعمي
  • أمين منطقة الباحة يُدشّن مهرجان “شتاء الباحة الأدبي”
  • إصدار احتفائي بالقشعمي تزامنًا مع “قراءة النص 21”
  • ملتقى النص ينطلق اليوم ويكرم القشعمي