قال الدكتور خالد حماد، وكيل معهد المحاصيل الزراعية بالمعهد القومي للبحوث الزراعية، إن مصر ناجحة في تثبيت معدل الاستيراد الخاص بها على الرغم من الزيادة السكانية الهائلة كل عام، وهو أمر يمثل نجاحا كبيرا جدا نتيجة مجهودات وزارة الزراعة، لافتا إلى أن وزارة الزراعة اتجهت لتقليل الفاتورة الاستيرادية وزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها محصول القمح.

 

خالد حماد يتحدث عن نجاح مصر في ملف الزراعة 

وأضاف "حماد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية آية عبد الرحمن عبر النشرة الإخبارية الخاصة بقناة اكسترا نيوز، أن مصر تحتفظ بـ 55% اكتفاء ذاتيا من القمح على الرغم من زيادة السكان، والظروف العالمية التي تعاني منها مصر، موضحا أن الذرة والأرز أصبحا محاصيل بها نسبة اكتفاء مميزة، مشيدًا بدور الدولة فيما يتعلق بتقليل الفاتورة الاستيرادية، موضحا أن مصر لديها مركز بحوث زراعية هو الأكبر على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا وإنجازاته عديدة محليا ودوليا. 

وتابع وكيل معهد المحاصيل الزراعية، أن المزارع المصري أصبح لديه تقاوي قمح مصرية، وأصبح القيراط ينتج إردب قمح، وهو نجاح كبير بالنسبة للمزارع، مشددا على أن مصر لديها اكتفاء ذاتي بالنسبة للأرز، وأحيانا يتم تصدير فائض، وفي الذرة تمت زيادة المساحة المزروعة، موضحا أن مصر حصلت على المركز الثالث في إنتاج القمح في العالم، والأول في القمح الربيعي. 

وأردف، أن مصر تشهد توسعا أفقيا في المساحات المزروعة لم يكن يحدث منذ 20 عاما، وهذا يشهده الجميع من خلال زيارات الرئيس السيسي، إذ أن مصر تزيد مساحات مزروعة إضافية كل عام، وهو إنجاز كبير للدولة المصرية في الوقت الحالي في ضوء التحديات الكبيرة التي تعاني منها الدولة المصرية. 

واستكمل، أن مصر في اتجاهها لتقليل فاتورة الاستيراد إلى حد كبير، ومازالت تحقق النجاحات في ملف المحاصيل الزراعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر وزارة الزراعة القمح قناة إكسترا نيوز المحاصيل الزراعية المحاصیل الزراعیة أن مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الشيوخ: القيادة السياسية حققت كثير من الإنجازات رغم التحديات

وجه المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ التحية إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك في بداية دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الأول.

وقال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق فى بداية الجلسة الأولى الإجرائية من دور الانعقاد الختامي: باسمكم جميعًا نتقدم بالشكر والعرفان والتقدير للقيادة السياسية على كل ما شهدته مصرنا الحبيبة من إنجازات ونجاحات عديدة في المجالات المختلفة رغم التحديات الداخلية والإقليمية والدولية التي نعلمها ونعيها جميعًا وندرك أخطارها وآثارها وأضرارها.

بداية دور الانعقاد الخامس

وتابع المستشار عبد الوهاب عبد الرازق قائلا: مضت السنون بنا سريعًا وها قد وصلنا إلى دور الانعقاد الخامس من فصلنا التشريعي الأول، 4 أدوار انعقاد أنجز المجلس خلالها ما اختصه الدستور والقانون من مهام سواء كانت مشروعات قوانين أحيلت إليه من مجلس النواب أو دراسات برلمانية بما في ذلك دراسات قياس آثار بعض التشريعات التي قدمتموها وأعددتم عنها تقارير أقرها المجلس أو اللجنة العامة، وأرسل بعضها إلى رئيس الجمهورية فوجه مجلس الوزراء باتخاذ اللازم نحوها وأرسل بعضها الآخر إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء والوزراء المعنيين فتدارسوها وأرسلوا ردودًا على معظمها بما يكشف عن أن أداءكم كان محل تقدير من الدولة لما لَمَسَتْه من تعاونٍ وعمقٍ في الدراسة والتحليل ورغبة في خدمة الصالح العام.

وأوضح رئيس مجلس الشيوخ: رأيكم في مشروعات القوانين التي ناقشتموها كان محل تقدير من مجلس النواب الأمر الذي يؤكد كما قلت مرارًا على عمق التعاون والتكامل في الأداء مع مجلس النواب لصالح الوطن.

وجدد رئيس مجلس العهد الذي اخذه المجلس طوال أدوار الانعقاد المنقضية ببذل ما في وسعه، مخلصين لمعاونة مؤسساتنا. في استكمال طريق مسيرتنا التنموية على النحو الذي رسمه الدستور والقانون ونرجو من الله العلى القدير التوفيق والسداد لما فيه خير بلادنا وشعبنا فهو نعم المولى ونعم النصير.

مقالات مشابهة

  • الإحصاء: 21 تلميذًا لكل معلم بالتعليم العام خلال 2023/2024
  • جهود الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي
  • الحوثيون تقول إنها هاجمت تل أبيب بطائرات مسيّرة
  • الاشتباكات مستمرة.. الاحتلال يقوم بعمليات تسلل وتدفق لجنوده عبر الجنوب اللبناني
  • حقوق المنوفية تكشف تفاصيل واقعة سب أستاذ للطلاب بألفاظ نابية: هذه العقوبات تنتظره
  • رئيس مجلس الشيوخ: القيادة السياسية حققت كثير من الإنجازات رغم التحديات
  • وكيل «زراعة كفر الشيخ» يكرَّم مزارعا لحصوله على أعلى إنتاجية بمحصول القمح في 2024
  • الحوثيون يستهدفون مواقع إسرائيلية بـ3 صواريخ مجنحة.. ويتوعدون أمريكا وبريطانيا
  • مزارعون: تحديات تهدر المحاصيل وتقلل الإنتاجية
  • تأجيل حفل مايا دياب بـ لبنان