الخطيب: لم يحدد بعد عدد الطلبة الذين سيتم قبولهم في تخصصات الطب

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم، مهند الخطيب، إن عدد طلبات القبول الموحد لمرحلة البكالوريوس تجاوز الـ 20 ألف طلب منذ بدء تقديمها صباح الاثنين.

وأضاف الخطيب في حديثه لبرنامج "نبض البلد"، الاثنين، أنه يحق لـ 72 ألف طالب التقدم بطلبات القبول الموحد ممن حققوا متطلبات النجاح وحصلوا على معدلات 65 فما فوق، يضاف إلى ذلك الطلبة الخارج.

اقرأ أيضاً : بدء تقديم طلبات القبول الموحد للدبلوم المتوسط الثلاثاء ولمدة أسبوع

وأشار إلى أنه وفقاً لقرار مجلس التعليم العالي، سيتم قبول 36425 طالباً لمرحلة البكالوريوس للعام الدراسي الجديد، وستُضاف إليه قرابة ألفي مقعد قبول مباشر في كليات الفنون بالجامعة الأردنية وجامعة اليرموك والجامعة الألمانية الأردنية، بالإضافة إلى حوالي 7085 مقعداً لمرحلة الدبلوم المتوسط.

وحول عدد الطلبة الذين سيتم قبولهم في تخصصات الطب، أكد الخطيب أن عدد الطلبة المتوقع قبولهم في تخصص الطب لم يُحدد بعد وما زال قيد الدراسة.

وأوضح الخطيب أن الطالب الذي أعاد مواداً لأغراض رفع المعدل سيتم نقله من خانة "طالب سنة حالية" إلى "طالب سنوات سابقة"، لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص، ويُعتبر طالباً سنة حالية عندما ينجح في تحقيق متطلبات النجاح والالتحاق بالجامعات الرسمية، على أن يكون قد نجح في جميع مساقات الثانوية العامة بنسبة 50 بالمائة فأكثر، وفي حال أعاد مواداً لأغراض رفع المعدل سينتقل الطالب من فئة "السنة الحالية" إلى فئة "السنوات السابقة".وأضاف قائلاً: "إذا كان الطالب ناجحاً على الدورة التكميلية الماضية لأول مرة، سيعتبر سنة حالية على الدورة الصيفية الحالية وسينافس على نسبة 100%".

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: وزارة التعليم العالي القبول الموحد وحدة تنسيق القبول الموحد

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. طلبة الصفوف 4 - 12 إلى قاعات اختبارات الإعادة الاثنين

دبي- محمد إبراهيم

اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، الموجّهات العامة لامتحان الإعادة في نهاية العام الدراسي 2023 - 2024، الذي يستهدف طلبة الصفوف من الرابع لغاية الثاني عشر للطلبة، الذين لم يحققوا النهاية الصغرى «درجة الاجتياز» في أي مادة دراسية من مواد الفئة «أ» في امتحانات نهاية الفصل الثالث.
وبحسب الجدول الزمني لامتحانات الإعادة الذي اعتمدته المؤسسة، تبدأ الاختبارات يوم الاثنين 8 يوليو وتستمر حتى يوم الخميس 11 يوليو.
ويُمنح الطالب في امتحان الإعادة درجة النهاية الصغرى في حال كانت الدرجة الحاصل عليها أكبر من درجة النهاية الصغرى للمادة.
ويؤدي طلبة الصفين الرابع والخامس امتحان الإعادة ورقياً داخل المدارس، فيما تؤدّى إلكترونياً للصفوف من السادس وحتى الثاني عشر من خلال الحضور الواقعي في المدرسة لجميع طلبة مدارس التعليم العام والمدارس الخاصة التي تطبّق منهاج وزارة التربية والتعليم.
ويقدّم طلبة الثاني عشر المسجلين بمدارس التعليم الخاص جميع امتحاناتهم في مدارس التعليم الحكومي بإشراف وتنسيق مشترك مع منسّقي الفروع المدرسية.
ودعت «تعليم» الطلبة إلى ضرورة إحضار أجهزة الحاسوب الخاصة بهم إلى المدرسة خلال فترة تأدية الامتحان والالتزام بارتداد الزي المدرسي. وأكدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، أن اختبار الإعادة ينعقد مرة واحدة نهاية العام الدراسي ولا يوجد امتحان تعويضي له حتى وإن كان غياب الطالب بعذر مقبول.
ويؤدي الطلبة الاختبار على فترتين ومادتين يومياً، من الساعة التاسعة لغاية الحادية عشرة، ومن الثانية عشرة لغاية الثانية بعد الظهر.
ويمتحن الطلبة في اليوم الأول في مادتي الرياضيات والدراسات الاجتماعية، وفي التاسع من يوليو مادتي اللغة الإنجليزية والأحياء، ومن ثم الفيزياء والتربية الإسلامية في العاشر من يوليو، وأخيراً اللغة العربية والكيمياء في الحادي عشر من يوليو.
وحددت المؤسسة حالات حجب الشهادات عن الطالب، والتي تعود لسببين هما، عدم تسليم جهاز الحاسوب وعدم تحديث البيانات.

مقالات مشابهة

  • جامعة الإمارات: خدمات قبول متميزة للعام الأكاديمي الجديد
  • الإمارات.. طلبة الصفوف 4 - 12 إلى قاعات اختبارات الإعادة الاثنين
  • التعليم تعلن إطلاق التقديم إلى قناة قبول الموظفين المتميزين
  • جامعة الأميرة نورة: إغلاق بوابة القبول الإلكتروني بالجامعات الحكومية والكلية التقنية بالرياض غدا
  • اليوم.. إعلان نتائج الفرز التجريبي لـ"القبول الموحد".. وتوقعات بعرض 24500 مقعد دراسي
  • جامعة القصيم تعلن مواعيد التقديم على درجتي البكالوريوس والدبلوم
  • جامعة القصيم تعلن مواعيد التقديم على درجتي البكالوريوس والدبلوم للعام الجامعي 1446هـ
  • غداً.. القبول الموحد يعلن نتائج الفرز التجريبي
  • للطلبة الذين ينتظرون الفرز التجريبي للعام الأكاديمي الجديد: تحديد موعد النتائج
  • رابط التقديم للصف الأول الثانوي 2024/2025.. طرق تفعيل الإيميل الموحد