قالت مجموعة حقوقية فلسطينية إن الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية تشن حملة اعتقالات تستهدف مدينة طوباس شمالي الضفة وقضاءها منذ عدة أيام، بهدف اعتقال نشطاء سياسيين.

وأكدت مجموعة "محامون من أجل العدالة" أنها رصدت 727 حالة اعتقال منذ بداية العام الجاري، وضمت حالات الاعتقال عشرات الناشطين السياسيين ومواطنين على خلفية انتماءاتهم السياسية وحرية الرأي والتعبير.

كما استهدفت حملة الاعتقالات عشرات الطلبة الجامعيين على خلفية نشاطاتهم الطلابية.

ووثقت مجموعة "محامون من أجل العدالة" عشرات حالات التعذيب منها 14 حالة أكد أصحابها تعرضهم للتعذيب في محاضر التحقيق أمام النيابة أو المحكمة.

ودعت المجموعة إلى ضرورة وقف هذه الحملات غير الدستورية وإطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية مرتبطة بممارسة حقوق دستورية مشروعة.

وكانت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية قد اعتقلت في الـ18 من أغسطس/آب الجاري عدي الشحروري الذي تطارده قوات الاحتلال، وذلك بعد حصار منزله لساعات في منطقة الفارعة بمدينة طوباس شمالي الضفة الغربية.

كما عبّرت فصائل فلسطينية قبل نحو شهر، عن رفضها الاعتقالات السياسية في الضفة الغربية، ولا سيما التي تستهدف قادةً وكوادر وأسرى محرَّرين.

وتتهم فصائل فلسطينية -على رأسها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي- أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية بملاحقة واعتقال كوادر تابعة لها في الضفة، إضافة لملاحقة المقاومين الفلسطينيين والمطلوبين لدى قوات الاحتلال.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

لازاريني: كابوس لا ينتهي بغزة ومأساة صامتة بالضفة

صفا

وصف المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني الحرب التي تشنها "إسرائيل" على غزة منذ عام تقريبا بأنها كابوس لا ينتهي.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين بمكتب الأمم المتحدة بجنيف الاثنين، عقب لقاءات مع ممثلي عدة دول.

وقال المسؤول الأممي: "أصبحت غزة غير صالحة للسكن. أهلها يواجهون المرض أو الموت أو الجوع بشكل يومي".

وأشار لازاريني إلى أنّ "أهالي غزة محاصرون في 10 بالمائة من الأرض" في القطاع بعد أن كانوا في حالة تنقل دائم "بحثا عن الأمان الذي لم يجدوه أبدا".

وبحسب لارزيني يعيش 620 ألف طفل وطفلة بين أنقاض المنازل المهدمة في غزة.

وقال إنه طلب خلال اجتماعاته مع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة في نيويورك وجنيف أن يجعلوا التعليم أولوية جماعية تتجاوز الأنشطة المنقذة للحياة.

وذكر أن الأونروا بدأت بالفعل منذ شهر، وعلى الرغم من البيئة غير العادية والمعقدة، في إعادة بعض الأطفال إلى بيئة تعليمية.

وأضاف: "يجب ألا ننسى أبدا أن الأصل الوحيد الذي لم يُنتزع أبدا من الفلسطينيين هو التعليم. لقد تم حرمانهم على مدى العقود الماضية من عدد من الأشياء، ولكن لم يتم حرمانهم من التعليم. وكان التعليم في الأساس مصدر فخرهم".

كما تطرق لازاريني إلى الأوضاع في الضفة الغربية واصفا إياها بأنها تشهد "مأساة صامتة".

وقال إن عمليات الاحتلال ضد المخيمات (في الضفة الغربية)، أدت إلى تدمير واسع النطاق للبنية التحتية. مما أدى بحكم الأمر الواقع إلى فرض عقاب جماعي على المواطنين.

وبدعم أمريكي، تشن "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • عقوبات أميركية على هيلتوب يوث بالضفة الغربية
  • عقوبات أميركية على هيلتوب يوث الاستيطانية بالضفة الغربية
  • يديعوت أحرونوت: الضفة الغربية قد تشتعل في لحظة
  • شهيدان وعشرات المعتقلين في اعتداءات قوات الاحتلال بالضفة
  • قوات الاحتلال تعتقل 30 فلسطينياً وتهدم منزلين بالضفة الغربية
  • حماس تنعى الشهيد عبد الحكيم شاهين
  • الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة تطال 30 مواطنا
  • لازاريني: كابوس لا ينتهي بغزة ومأساة صامتة بالضفة
  • 9 أعمال مقاومة بالضفة خلال 24 ساعة
  • حصيلة الاعتقالات الصهيونية في الضفة والقدس تتخطى 11 ألفاً منذ بدء حرب الإبادة في غزة