لقى 3 أشخاص مصرعهم، وأصيب 3 آخرون جرى نقلهم إلى أحد المستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية، بعدما تناولوا شراباً مصنوعاً من اللبن المخفوق، تبين أنه ملوث ببكتريا قاتلة، في أحد مطاعم العاصمة واشنطن الأمريكية.

وقالت السلطات الأمريكية إن التحقيقات كشفت عن أن الإصابات تتعلق بمرض معروف باسم «الليستريات»، وعادةً ما تتم الإصابة به نتيجة تلوث الأدوات المستخدمة في تقديم الآيس كريم، التي لم يتم تنظيفها بشكل صحيح في المطعم.

وأظهرت البصمات الجينية للبكتيريا داخل اللبن المخفوق، أنها تابعة لسلالة الليستريات، حسبما ذكر بيان صادر عن وزارة الصحة في ولاية واشنطن الأمريكية.

في هذا السياق تستعرض «الوطن»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن مرض الليستريات، ضمن الموضوعات الخدمية التي تقدمها للقارئ علي مدار اليوم.

ما هو مرض الليستريات؟

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن مرض الليستريات هو مرض غذائي المنشأ، ويُعد أحد أخطر الأمراض التي تنتقل إلى الانسان عن طريق الأطعمة الملوثة، وتسببه «جرثومة الليستيرية المستوحدة»، كما أنه مرض نادر بشكل نسبي، حيث تتراوح معدلات الإصابة به بين 0.1 و10 حالات من بين مليون شخص كل عام، وعلي الرغم من قلة عدد حالات الإصابة بمرض الليستريات، فإن ارتفاع معدل حالات الوفاة يجعله مثيراً للقلق.

مخاطر مرض الليستريات

وأضافت المنظمة أن تناول أغذية ملوثة بشكل مفرط يحتوي على جرثومة الليستيرية المستوحدة هو السبب الرئيسي للعدوى بمرض الليستريات، وينتقل هذا المرض بين البشر، ولاسيما من النساء الحوامل إلى الأجنة داخل الرحم، فيصيب من هم فوق سن 65 عاماً، والأشخاص المصابين بضعف أجهزة المناعة بشكل أكبر، ففي بعض الأحيان قد يؤدي إلى الوفاة.

وتستطيع جرثومة الليستيرية المستوحدة المتسببة في مرض الليستريات، البقاء حية وتتكاثر بشكل أسرع عند درجات الحرارة المنخفضة التي توجد داخل الثلاجات، وتتراوح فترة حضانة المرض عادة بين أسبوع إلى أسبوعين، ولكنها يمكن أن تتفاوت بين بضعة أيام لتصل إلى 90 يوماً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الايس كريم الصيف ارتفاع درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

وفاة شابين وإصابة اثنين آخرين إثر صاعقة رعدية في الضالع

شمسان بوست / خاص:

أفادت مصادر محلية، عصر اليوم السبت، بوفاة شابين وإصابة اثنين آخرين إثر تعرضهم لصاعقة رعدية في إحدى المناطق بمحافظة الضالع.

وقالت مصادر إن شابين توفيا إثر تعرضهما لصاعقة رعدية أثناء هطول الأمطار على قرية الحود في محافظة الضالع.

وأشارت المصادر إلى أن الصاعقة الرعدية أسفرت أيضًا عن إصابة شابين آخرين كان بجانبها حيث تم نقلهما إلى المستشفى وحالتهما حرجة جدًا.

من فؤاد جباري

مقالات مشابهة

  • الكشافة السعودية تشارك في المخيم الكشفي العالمي الإسلامي الثالث بأمريكا
  • المنيا تُسجل 6 حالات وفاة خلال موسم الحج.. الفجر تفتح ملف "السماسرة"
  • عاجل| مصرع وإصابة 22 بالطريق الدولى بجنوب سيناء
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • وفاة شخص وإصابة 4 آخرين في حادث مروري على دائري الهرم
  • بعد رفض التعويض المادي.. موعد استئناف المتهم بالتسبب في وفاة «طبيبة التجمع»
  • حماس توضح حول مستجدات صفقة التبادل .. وتدعو العرب والمسلمين لاغاثة غزة
  • وفاة شابين وإصابة اثنين آخرين إثر صاعقة رعدية في الضالع
  • بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج الصواريخ ذات القدرة النووية أسوة بأمريكا
  • مقرر أممي: المجاعة في قطاع غزة أدت إلى حالات وفاة كثيرة بين الفلسطينيين