فكَّر في مخالفة الأوامر.. عميد المعتقلين السوريين يروي أسباب سجنه الحقيقية
تاريخ النشر: 6th, February 2025 GMT
ووفقا لما رواه الططري لحلقة 2025/2/6 من بودكاست "مشارق"، فقد كانت عائلته ترفض انضمامه إلى الجيش الذي كان حسب وصفه ملجأ من لا مهنة لهم، لكنه أصر على ذلك حبا في الطيران.
ولم يكن الططري (مواليد 1955) راغبا في الجيش ولا في الطيران الحربي، ولكنه كان بسبب سنه الصغيرة راغبا في مهنة الطيران نفسها، وأصبح بعد ذلك راغبا في التحليق لصد العدوان الإسرائيلي على سوريا في ستينيات القرن الماضي.
عاش الرجل سنوات طويلة داخل معتقلات بلاده شاهد خلالها العديد من أبشع أنواع التعذيب، ومنها أن يتم تعليق السجين في المشنقة وتنفيذ الحكم فيه، ثم إنزاله قبل خروج روحه.
لذلك، لم يكن الططري يشعر بأن عيد الاستقلال السنوي عيدا وطنيا، ولم يكن يشعر بالفرحة لأي إنجاز وطني حتى في مباريات كرة القدم، إذ كانت كل الانتصارات تُهدى إلى الرئيس وليس لسوريا أو للسوريين، كما يقول.
هذا الإحباط الشديد من الوطن الذي أصبح محتلا وخاضعا لقبضة رجل واحد لا يحقق أي انتصار ضد قوى العدوان جعل الططري يفقد الثقة تماما في مفهوم النصر الذي كانت تروج له الحكومة.
وحتى العفو الرئاسي -الذي كان حلم المعتقلين- لم يعد يشغل الطيار السجين بسبب كثرة الوعود الكاذبة، حتى لم يعد أحد يخبره وهو في محبسه بأي من هذه الإشاعات التي لم تكن غير مخدر للقابعين في سجون الأسد.
إعلانومع ذلك، يقول الططري إنه بدأ يشعر بدنو سقوط بشار الأسد قبل شهور من سقوطه، وذلك بسبب اعتماده الكامل على الأكاذيب في كل شيء.
قصة الططري الحقيقية
التحق الططري بالقوات الجوية في نهاية 1972 في عهد حافظ الأسد، وكان معروفا بأنه أقدم سجناء نظام الأسد، لكنه قدّم خلال هذه المقابلة وجها آخر للحكاية لم يكن معروفا من قبل.
يقول الططري إن قصته بدأت مع أحداث تل الزعتر للاجئين الفلسطينيين في لبنان عندما لجأ الطياران محمود يس وأحمد الترمنيني إلى العراق حتى لا يتورطا في قصف المدنيين.
وكان النظام السوري يعتبر هذين الرجلين خائنين، لكن الططري يقول إنهما لم يكونا خائنين أبدا، وحتى من يقصفون المدنيين لا يعتبرهم الططري خونة أيضا وإنما يصفهم بالجهلة الذين ينفذون قرارات لا يفهمونها بسبب قلة معرفتهم.
وبعد أحداث تل الزعتر بدأ نقاش بين الطيارين السوريين بشأن ما إذا طلب منهم قصف المدنيين السوريين، وكان الأمر مرفوضا من كثيرين حسب قوله، لكن الرفض كان يتخذ طرقا ملتوية، منها ادعاء المرض مثلا من أجل الامتناع عن الطيران.
ولم يكن القصف الجوي محصورا في حماة، لكنه حدث في مدن أخرى مثل إدلب وغيرها "لكن مجزرة حماة كانت الفصل الأخير في قصة القضاء على الإخوان المسلمين"، وفق قوله.
وكان معروفا أن الططري رفض قصف المدنيين في حماة، لكنه أكد عدم صدق هذه الرواية، مؤكدا أنها لو كانت حقيقية لما رآه أحد بعدها أبدا.
لكن قصة الططري تعود إلى معرفة النظام السوري بنيته عدم التورط في قصف المدنيين، خصوصا بعد لجوء الطياريْن مأمون نقار (زميل الططري في السرب الخامس بمطار المزة العسكري) وعبد العزيز عبد إلى الأردن.
وبعد هذه الواقعة أصبح الططري مراقبا بشكل علني من جانب الحكومة، مما دفعه هو الآخر للهروب إلى الأردن الذي رفض تسليم من لجؤوا إليه إلى دمشق.
إعلانبقي الططري في الأردن عاما وشهرين، ثم عاد إلى بلاده بعدما زادت تضييقات الحكومة على عائلته، لكنه لم يعرف أنه سيقضي 4 عقود في السجن.
ووفقا للططري، فقد أخبره العقيد عدنان رام حمداني -الذي كان على اتصال مباشر بحافظ الأسد- خلال التحقيق بأن جريمته تستحق عقوبة لا تتجاوز السجن 6 أشهر، لكنه أبلغه بأنه لن يحيله إلى محكمة أمن الدولة حتى لا يحصل على البراءة.
وبعد 4 سنوات من الاعتقال وقف الططري مطلع أغسطس/آب 1985 أمام محكمة ميدانية (محكمة عسكرية تحاكم المتهم على النية وليس على الفعل)، ودون استجواب وجّه إليه الضابط المسؤول عن المحاكمة تهمة التنسيق مع جهات مصرية وأردنية وأميركية لتهريب طائرة سورية إلى الأردن.
لم يكن الططري يعرف محكوميته ولا تهمته النهائية، ولكنه عرف بعد 30 عاما أنه متهم بتسريب معلومات حساسة إلى جهات خارجية، وهي تهمة يقول إنها لا تستوجب السجن أكثر من 21 عاما.
وكانت مدة سجن الططري مجهولة بالنسبة له، وكل ما قرأه على ملفه داخل السجن هو أنه محكوم بالمؤبد، وأن قضيته تتصل بقرار مباشر من الرئيس حافظ الأسد.
وبعد 29 عاما في السجن رفض الططري تقديم طلب استرحام إلى بشار الأسد، لأن هذا الطلب كان يعني إقرارا منه بالذنب ويمنعه من مقاضاة النظام أو المطالبة بحق، ولا حتى إجراء حديث صحفي.
تم تحرير الططري من داخل سجن طرطوس المركزي بعد هروب الأسد وسيطرة المعارضة على البلاد في ديسمبر/كانون الأول 2024، وكرمته مدينة حماة على رفضه المشاركة في قصفها قبل أكثر من 40 عاما.
6/2/2025المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: حريات قصف المدنیین الذی کان لم یکن
إقرأ أيضاً:
سبب يستهين به البعض لكنه يغفر ذنوبك ويدخلك الجنة.. علي جمعة يوضحه
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن في الحديث "وأدناها -أي أدنى الشعب- إماطة الأذى عن طريق الناس"، وانظر إلى هذا التوافق بين أعلى الشعب وبين أدناها، فإن الله سبحانه وتعالى في عليائه يأمرنا بالخير، وينهانا عن الشر، ويربط أفعالنا بالإيمان به، وإماطة الأذى عن طريق الناس خير يتعدى إلى الآخرين في نفسه، ولكنه يلزم منه شيء مسكوت عنه، وهو في قوة المصرح به، وهو أن الإنسان لا يضع الأذى في طريق الناس، حيث إنه مأمور أن يزيل ذلك الأذى إذا ما وجده، فما بالك أن يكون سببا في وضعه، وإماطة الأذى عن طريق الناس.
وأضاف جمعة، فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن الامتناع عن وضع الأذى في طريق الناس قد يتعلق بالأفراد، وهو حينئذ من مكارم الأخلاق، ولكنه أيضا قد يتعلق بالمفاهيم الإنسانية، وهو حينئذ من الواجبات التي تخلقت بها الحضارة الإسلامية؛ ولذلك لم يهلك المسلمون الحرث حتى نصل إلى حالة التصحر، لم يقتلعوا الغابات، لم يقتل المسلمون طائفة من الحيوان إلى حد الإبادة كما حدث في تجارة العاج مع الأفيال، لم يلوث المسلمون الكون من حولهم بالعوادم وبغاز الفريون حتى يتسبب ذلك في ثقب الأوزون، بل إنهم عاملوا الكون على أنه يسبح، وعلى أنه يسجد، وعلى أنه مخلوق من خلق الله، وعلى أن المسلم يسير في تياره معه، فيسبح ويسجد لله.
وتابع: “وإماطة الأذى عن طريق الناس وعدم وضع الأذى في طريق الناس بالتالي، قد يتعلق بالأمم ولذلك لم نر في تاريخ المسلمين تميزا عنصريا، ولم نر في تاريخهم إكراها بدنيا، ولم نر في تاريخهم تفتيشا على الأفكار، ولم نر في تاريخهم إبادة للشعوب، ولم نر في تاريخهم حرمانا للمعرفة، ولم نر في تاريخهم طبقات اجتماعية، ولا دما أزرق يجري في عروق أحد منهم، مهما كان”.
واستطرد: “إن الربط بين الشعبة العليا في الإيمان، والشعبة الإيمان فيه ربط يذكرنا مرة ثانية بتلك الدائرة، التي تدل على اللانهائية حتى ولو كانت محدودة، فإننا لا ندري بداية الدائرة من نهايتها، ومن هنا فإنه يمكن البدء من أي مكان فيها، فنصل بالسلوك والسير إلى منتهاها، وهذا كما أشرنا من قبل يدل على السهولة التي خاطب بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم الناس وكيف أنها تصل بنا عند تطبيقها إلى قمة الفائدة على مستوى الفرد والمجتمع والأمة”.