الوزارة تستهدف تشجيع الاستثمارات المحلية والدولية وزيادة عدد الغرف الفندقية

وزير السياحة يستعرض تسهيلات الحكومة للحصول على التأشيرات السياحية لمواطنى أكثر من 180 دولة حول العالم من بينها الهند

سفير الهند: العام الماضى شهد تقدماً ملموساً فى العلاقات بين البلدين على المستويين الاقتصادى والسياسى

 

أكد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار أن صناعة السياحة على المستويين العالمى والإقليمى تشهد بوادر انتعاش واعدة بعد الظروف الاستثنائية التى مرت بها الصناعة بعد تداعيات أزمة فيروس كورونا، مؤكدًا أن الوزارة تستهدف تشجيع الاستثمارات المحلية والدولية وزيادة عدد الغرف الفندقية وخاصة النمو فى مجال الضيافة، لافتا إلى أهمية الاستفادة من جذب الاستثمارات الهندية فى مجال السياحة.

جاء ذلك خلال مشاركته فى فعالية الترويج السياحى الهندى التى نظمتها سفارة دولة الهند بالقاهرة، بهدف تشجيع السياحة البينية بين مصر والهند وذلك بحضور السفير أجيت جوبتيه سفير دولة الهند بالقاهرة.

واستهل الوزير كلمته التى ألقاها بتهنئة مواطنى دولة الهند «بعيد الاستقلال» متمنيًا لهم تحقيق مزيد من الازدهار والتقدم، كما أعرب عن سعادته للمشاركة فى حضور هذه الفعالية التى تهدف إلى تعزيز العلاقة الوطيدة والمستمرة بين حضارتين قديمتين وبلدين صديقين يشتركان فى العديد من القيم والمعتقدات الإنسانية.

وخلال كلمته، تطرق الوزير للحديث عن التيسيرات والتسهيلات الجديدة التى قدمتها الحكومة المصرية للحصول على التأشيرات السياحية لمواطنى أكثر من 180 دولة حول العالم من بينهم مواطنو دولة الهند، حيث تم السماح للسائحين الهنود من حاملى الإقامة بدول مجلس التعاون الخليجى بالحصول على تأشيرة دخول اضطرارية من المنافذ والمطارات المصرية، وكذلك التسهيل الممنوح لحاملى تأشيرة دخول سارية ومستخدمة من قبل من (الولايات المتحدة الأمريكية – المملكة المتحدة – منطقة الشنجن – كندا – نيوزيلاندا – اليابان – أستراليا)، كما يمكنهم الحصول على دخول مجانى لمدة ١٥ يومًا فى حالة الوصول المباشر إلى أى من المنافذ بمحافظة جنوب سيناء شريطة أن يكون معهم تذكرة ذهاب وعودة وحجز للإقامة وبطاقة ائتمانية أو ما يغطى إقامتهم فى مصر.

كما تحدث عن الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة فى مصر والتى تهدف إلى جذب 30 مليون سائح بحلول عام 2028، مشيرًا إلى أن أحد محاورها هو إتاحة الوصول للمقصد السياحى المصرى بصورة أكبر وزيادة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر بالتعاون مع وزارة الطيران المدنى لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر، لافتًا إلى أنه لتحقيق ذلك فقد أطلقت وزارة السياحة والآثار برنامج تحفيز الطيران الجديد منذ مايو 2023، حيث أعدنا تصميم عوامل الحمولة المقبولة مع مراعاة الموسمية فى الطلب، وإعادة تخصيص المبالغ إلى وجهات مختلفة وفقًا لتكلفة التشغيل المحتملة للرحلات، كما تم تقديم حوافز إضافية لشركات الطيران التى تحقق نمواً بنسبة 20٪ كحد أدنى كل عام مما يسمح لنا بالنمو معًا.

وأشار الوزير خلال كلمته إلى أن قطاع السياحة يعد أحد أسرع القطاعات نموًا فى الاقتصاد العالمى، كما يعد حاليًا من بين القطاعات الاقتصادية الكبرى فى العالم، مضيفًا أنه يمكن لهذه الصناعة الحيوية التى يقودها القطاع الخاص والتى تستند إلى أطر حوكمة فعالة ومهارات مناسبة أن تخلق فرصًا اقتصادية غير مسبوقة لدولنا.

وأوضح أنه تم إدخال تغييرات جذرية فى السنوات القليلة الماضية بهدف تمكين القطاع الخاص الذى يقود هذا القطاع مع تعزيز دور الحكومة كمنظم قوى ومحفز للصناعة، كما قامت الدولة المصرية بالاستثمار فى البنية التحتية للسياحة، والمنشآت الفندقية، والطرق، وسائل النقل والمواصلات، وصيانة والحفاظ على تراثنا الثقافى الفريد والمحافظة عليه، والتدريب وبناء القدرات بالإضافة إلى الافتتاح المرتقب للمتحف المصرى الكبير الذى يعد هدية مصر للعالم.

كما أعرب الوزير عن دعم الدولة المصرية الكامل للجهود التى يبذلها القطاع الخاص فى البلدين لزيادة التدفق السياحى بينهما، معربًا عن ثقته فى أن هذه الجهود ستعزز السياحة بين البلدين.

وفى كلمته اكد أن تواجدنا لحضور هذه الفعالية يؤكد على الأهمية التى توليها بلدينا لقطاع السياحة كمحرك رئيسى للتنمية المستدامة والنمو الاقتصادى، كما أنه يمنحنا الفرصة لتعميق وتعزيز علاقات التعاون المميزة التى تربط بين بلدينا، والتى ساهم فى تعزيزها بصورة كبيرة هذا العام زيارة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى لدولة الهند فى شهر يناير الماضى، تلتها زيارة رئيس وزراء الهند السيد ناريندا مودى لمصر فى شهر يونيو الماضى، مشيرًا إلى أن البلدين قاما بالارتقاء بعلاقتهما إلى مستوى «الشراكة الاستراتيجية».

وأشار أحمد عيسى إلى الزيارة الرسمية التى قام بها رئيس وزراء الهند لمصر والتى استمرت لمدة يومين، زار خلالها أهرامات الجيزة التى تعد أيقونة السياحة المصرية، ومسجد الحاكم بأمر الله بشارع المعز بالقاهرة التاريخية، ومقابر الكومنولث بالقاهرة لتكريم الجنود الهنود الذين استشهدوا وهم يقاتلون فى مصر أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية.

كما أشار الوزير إلى قيام الرئيس عبدالفتاح السيسى بمنح رئيس وزراء الهند أرفع وسام فى مصر، وهو «وسام النيل».

ومن جانبه أكد السفير الهندى أن مصر والهند من أقدم الحضارات التى عرفها العالم، مشيرًا إلى أن العلاقات بين الهند ومصر قديمة الأزل وتعود لأزمنة مختلفة، كما ثمّن التقدم الكبير الذى تشهده العلاقات المصرية الهندية على المستويين الاقتصادى والسياسى.

وأوضح سفير الهند بالقاهرة أن العلاقات المصرية الهندية شهدت العام الماضى تقدمًا ملموسًا، كما شهدت الفترة الأخيرة زيارات متبادلة بين البلدين وقد كانت النقطة الفاصلة فى تاريخ العلاقات بين البلدين هى زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية للهند، مشيرًا إلى أنه خلال هذه الزيارة تم الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية على دعم وتعزيز الشراكة بين البلدين فى عدة مجالات من بينها السياحة.

وتحدث أيضًا عن الزيارة الرسمية التى قام بها ناريندا مودى رئيس وزراء الهند لمصر والتى قام خلالها بزيارة مسجد الحاكم بأمر الله ومنطقة أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول ومقابر الكومنولث بالقاهرة وقيامه بتدوين تغريدات عن هذه الزيارة والتى تابعها الملايين مما يعد ترويجًا هامًا للسياحة المصرية.

كما أشار إلى الزيارة التى قام بها رئيس طائفة البهرة لمصر مؤخرًا، وما تقوم به هذه الطائفة من جهود للمساهمة فى أعمال ترميم بعض الآثار الإسلامية مثل جامع الحاكم بأمر الله.

وأكد أيضًا السفير أن مصر وحضارتها العريقة معروفة فى الهند حيث تشمل المناهج الدراسية فى المدارس بالهند على معلومات عن مصر باعتبارها دولة صاحبة حضارة عريقة، بالإضافة إلى أن الشباب من مواطنى دولة الهند يتطلعون لزيارة مقاصد سياحية جديدة من بينها المقصد السياحى المصرى، مؤكدًا أهمية الترويج للمقصد السياحى المصرى بصورة أكبر فى الهند.

كما استعرض المقومات السياحية والأثرية بالهند، وأشار إلى أن مصر تتميز بالعديد من الأماكن السياحية والأثرية المتنوعة والمتميزة.

وتحدث عن رحلات الطيران المباشر بين مصر والهند منها رحلات طيران بين القاهرة ومومباى، ورحلات طيران بين القاهرة ونيودلهى، مؤكدًا أهمية بذل مزيد من الجهود للنهوض بالعلاقات السياحية وذلك من خلال تنظيم فعاليات سياحية والترويج للسياحة المصرية.

وفى ختام كلمته توجه بالشكر لوزير السياحة أحمد عيسى وكافة الحضور لتواجدهم لحضور هذا الحدث.

وخلال الفعالية قام سفير دولة الهند بالقاهرة بإهداء الوزير درعًا تذكاريًا بمناسبة مرور ٧٥ عامًا على العلاقات المصرية الهندية.

كما تضمنت الفعالية تقديم فيديو ترويجى لدولة الهند بالإضافة إلى تقديم عروض استعراضية من الفنون والفلكلور الهندى.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سائح الاقتصادي

إقرأ أيضاً:

يمنى البحار نائبا لوزير السياحة والآثار لشؤون السياحة

 

 

يمنى أسامة البحار  نائب وزير السياحة والآثار   .. تولت مساعدة لوزير السياحة والآثار للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير

وتولت يمنى البحار مساعد الوزير للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير مباشرة العديد من المهام من بينها الإشراف على الإدارات العامة لكل من الاستراتيجية، والاتصال السياسي والشئون البرلمانية، والعلاقات الدولية والاتفاقيات، والعلاقات العامة والمراسم، والسكرتارية التنفيذية.

إضافة إلى الإشراف العام على الشئون الفنية بالوزارة، وإعداد الدراسات الفنية التي تكلف بها من الوزير بالتنسيق مع الجهات المختصة، ورئاسة الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للسياحة المُشكل برئاسة رئيس الجمهورية، ورئاسة الأمانة الفنية للجنة الوزارية للسياحة المُشكلة برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء، وإعداد تقارير المتابعة الدورية الخاصة ببرنامج الحكومة ولكافة الاجتماعات الوزارية وجلسات المجالس النيابية الخاصة بالوزير، إلى جانب إعداد الدراسات الاستراتيجية واقتراح السياسات المتعلقة بعمل الوزارة وتحقيق أهدافها.

شغلت يمنى البحار منصب مساعد الوزير للشئون الفنية منذ عام 2020، عقب دمج وزارتي السياحة والآثار، وقد تولت بصفتها مساعد الوزير للشئون الفنية مهام عديدة منها الإشراف العام على المكتب الفني للوزير، والتنسيق مع الهيئات التابعة للوزارة والإدارات المختلفة بها بشأن الأعمال الفنية التي تقع في نطاق اختصاصات تلك الجهات، ورئاسة الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للسياحة، ورئاسة الأمانة الفنية للجنة الوزارية للسياحة والآثار، والإشراف العام على ملف إدارة الأزمات بالوزارة وبعض الأزمات العامة بالتنسيق مع الجهات الخارجية المعنية، كما كانت مسئولة عن إعداد خطة الوزارة في برنامج الحكومة فيما يتعلق بقطاع السياحة، وتقارير المتابعة الدورية الخاصة بالخطة.

مقالات مشابهة

  • خلق بيئة تنافسية.. نقابة السياحيين: مشروع الساحل الشمالي حقق مليارات الجنيهات
  • «المنشآت الفندقية» تروج للسياحة المصرية في اليابان
  • مدبولي: نستهدف زيادة أعداد السياح إلى 80 مليون شخص سنويا بحلول 2028
  • «مدبولي» يكشف عن خطة الحكومة لجذب 30 مليون سائح إلى مصر سنويا بحلول 2028
  • مدبولي: الحكومة تستهدف جذب 30 مليون سائح في أسرع وقت وزيادة الصادرات المصرية
  • وزير السياحة والآثار: الدولة تستهدف الوصول لـ 30 مليون سائح بحلول 2030
  • وزير السياحة الجديد: هدفنا تعظيم العوائد الدولارية والوصول لـ 30 مليون سائح
  • وزير السياحة: هدفنا تعظيم العوائد الدولارية والوصول لـ 30 مليون سائح
  • وزير السياحة والآثار: هدفنا تعظيم العوائد الدولارية والوصول لـ30 مليون سائح
  • يمنى البحار نائبا لوزير السياحة والآثار لشؤون السياحة