كشفت مصادر مطلعة عن انضمام قيادات حضرمية بارزة، إلى مجلس حضرموت الوطني، في ظل تقدم نوعي أحرزته الهيئة التأسيسية للمجلس خلال الأيام الماضية.

وقالت المصادر إن قيادات حضرمية بينها القيادي في الحراك الجنوبي محمد الحضرمي، وصلت اليوم العاصمة السعودية الرياض، للانضمام إلى مجلس حضرموت الوطني، والتوقيع على ميثاق الشرف الحضرمي.

وبحسب المصادر، فإن المجلس، يعتزم عقد المؤتمر الأول له خلال اليومين القادمين، بعدما أنهت الهيئة التأسيسية أمس أعمالها، وسلمت الرؤى والتصورات بشأن النظام الأساسي والمعايير العامة للمجلس، للوفد الحضرمي المتواجد بالعاصمة السعودية الرياض.

وباشرت الهيئة العمل لإعداد الهيكلة الإدارية للمجلس الممثل لكل المكونات الحضرمية، وفقا للمصادر.

وكان الوفد الحضرمي، أشهر في 20 يونيو الماضي، مجلس حضرموت الوطني، بعد مشاورات استمرت لشهر في العاصمة السعودية الرياض، وتضمن الإشهار تشكيل الهيئة التأسيسية للمجلس، وحدد خلال ذلك، 60 يومًا لصياغة النظام الأساسي والهيكل العام والشروط والمعايير العامة للمجلس، تنتهي اليوم 20 أغسطس.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: حضرموت الوطنی

إقرأ أيضاً:

اليوم.. الحكومة الجديدة تعرض برنامجها أمام الجلسة العامة لمجلس النواب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يلقي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، برنامج الحكومة أمام مجلس النواب، اليوم الإثنين، حيث يستعرض ملامح البرنامج وتوجهاته السياسية.

ونظم الدستور الإجراءات المتعلقة بتكليف رئيس الجمهورية، رئيسا لمجلس الوزراء بتشكيل الحكومة ونصت المادة 146 على أن  يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بتشكيل الحكومة، وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عد المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.
وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة عن ستين يومًا.

وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له.

أما في حالة اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

ومن المقرر أن يدرس البرلمان البرنامج المقدم له من الحكومة  من خلال تشكيل لجنة تشكيل لجنة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة برئاسة وكيل المجلس، كما تصدر توصياتها تمهيدا لعرضها على البرلمان.
وتنص المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم.

ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

ويجب أن يصدر قرار المجلس في شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجهما.


ونصت المادة 147: لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، ولرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.

مقالات مشابهة

  • رئيس لجنة الدفاع بالنواب: مصر تتواجد في وسط دائرة مشتعلة
  • زراعة النواب: نرحب بالحكومة الجديدة في ظل التحديات الكثيرة
  • لما جبريل: الحكومة الجديدة تأتي في توقيت دقيق للغاية
  • قيادات بالحزب الديمقراطي تطالب بايدن بالانسحاب من سباق الرئاسة الأمريكية
  • اليوم.. الحكومة الجديدة تعرض برنامجها أمام الجلسة العامة لمجلس النواب
  • البنك المركزي يعلن رفع "ورقة النظام" لمجلس الوزراء تخص تنظيم التجارة الإلكترونية
  • تمكين حديثي التخرج بقطاع المياه
  • "الكوربيه" تكشف تفاصيل مخالفات شركة مصر للمقاصة وحكاية الـ55 مليون جنيه مكافأة لمجلس الإدارة الشركة
  • "مدبولي" يعرض برنامج الحكومة على مجلس النواب .. الاثنين
  • غدًا.. مجلس أمناء الحوار الوطني يعقد اجتماعًا لمتابعة تنفيذ الحكومة لتوصيات الحوار