عقد فريق عمل لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة المنبثقة عن مجلس التنسيق القطري السعودي اجتماعا بالدوحة.
ترأس الاجتماع من جانب دولة قطر سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة، فيما ترأسه من جانب المملكة العربية السعودية سعادة السيد البراء بن باسم الاسكندراني وكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط للشؤون الاقتصادية والدولية، بحضور عدد من المسؤولين الحكوميين في البلدين.


جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الأخوية المتينة بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية الشقيقة، وسبل تعزيزها وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة، إلى جانب تسليط الضوء على الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، ولاسيما الآليات الكفيلة بتفعيل مبادرة الاستيراد والتصدير بين البلدين.
كما ناقش الجانبان الأهداف الاستراتيجية للجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة، وسبل توطيد التكامل وأوجه العمل الثنائي المشترك بما يتماشى مع الرؤى الاقتصادية للبلدين الشقيقين.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: الدوحة

إقرأ أيضاً:

الحويج يشارك في ملتقيين أكاديميين للاقتصاد بطرابلس

   شارك وزير الاقتصاد والتجارة، محمد الحويج، أمس السبت، في ملتقيين أكاديميين للاقتصاد في طرابلس.

وتمثل الملتقى الأول، حسب بيان وزارة الاقتصاد، بحضور مؤتمر بإشراف كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الزيتونة (ترهونة) بعنوان: (الفرص الاقتصادية المتاحة كمصدر بديل للنفط )،  الرؤية المستقبلية لتنويع مصادر الدخل الوطني.

والملتقى الثاني هو (المؤتمر الدولي الليبي الثامن للعلوم الطبيعية والتطبيقية والإنسانية) برعاية جامعة طرابلس الأهلية.

وأكد الوزير في كلمته،  على أهمية هذه الملتقيات عموماً،  ودور الجامعات على وجه الخصوص كداعم وشريك في تنفيذ وتحقيق خطة التنويع الاقتصادي والتحول نحو بناء اقتصاد معرفي ورقمي.

وأشار الوزير إلى أن التغيير الذي طرأ في قطاع الأعمال، والتجارة، ومفهوم الاقتصاد التقليدي، يتطلب وضع أطر تنظيمية وعلمية تتواءم مع متطلبات الاقتصاد الجديد.

وحسب وزير الاقتصاد والتجارة، فإن دور الجامعات لم يعد قاصراً على مهام التعليم والبحث العلمي فحسب، وإنما أصبحت الجامعات مسؤولة بشكل أكبر عن الإسهام في تطوير بيئة الأعمال، ونقل تقنية المعرفة من المعامل إلى الأسواق، وبناء القدرات التي أساسها رأس المال البشري، ورأس المال المعرفي، لبنةَ، وحجر أساس في عملية النمو الاقتصادي الوطني، يواكب الاقتصاد العالمي،  ويسهم في حماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة الاحتكار.

وأكد وزير الاقتصاد والتجارة، أن تحقيق التنويع الاقتصادي، وخلق بدائل عن النفط،  ضرورة ملحة وعاجلة، وعمل وواجب وطني يتطلب تضافر كل الجهود الأكاديمية، والحكومية في مختلف القطاعات.

وشدد الحويج على وضع خطة تنفيذية في إطار زمني محدد الأهداف، والشروع في تنفيذها؛ لتلبية واقع ومتطلبات واحتياجات اقتصاد وطني مزدهر ومستدام.

مقالات مشابهة

  • بورفؤاد يستقبل بعثة الاتحاد السعودي للهوكي (صور)
  • لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا تعقد قريبا اجتماعا في بغداد
  • “تراحم القصيم” تعقد اجتماعا تنسيقيا لجمعيات البر الخيرية بالمنطقة
  • “تراحم القصيم” تعقد اجتماعاً تنسيقياً لجمعيات البر الخيرية بالمنطقة
  • قطر تستضيف اجتماعا برعاية الأمم المتحدة حول أفغانستان.. طالبان حضرت من دون تمثيل للنساء الأفغانيات
  • الحويج يشارك في ملتقيين أكاديميين للاقتصاد بطرابلس
  • تعزيز الصداقة البرلمانية والتعاون مع طاجيكستان
  • ميمي يتوجه إلى الدوحة للعلاج والشرطة ينفي شائعات انتقاله للدوري القطري
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي عددًا من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية