حكم انتظار الإمام حتى يرفع من السجود.. ما هو التصرف الشرعي؟
تاريخ النشر: 6th, February 2025 GMT
أكدت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، أنه إذا دخل المسلم المسجد لصلاة الجماعة ووجد الإمام في حالة السجود، فإنه يجوز له انتظار الإمام حتى يرفع من السجود ويبدأ الركعة الجديدة، ولكن الأفضل أن يدخل في الصلاة مباشرة على الهيئة التي عليها الإمام.
وأوضحت اللجنة في إجابتها عن سؤال ورد إليها حول هذه المسألة، أن السنة النبوية تدل على أن المصلي يجب أن يدخل مع الإمام كيفما وجده، وذلك لما ثبت عن النبي –صلى الله عليه وسلم– أنه قال: «إذا جئتم إلى الصلاة ونحن سجود فاسجدوا ولا تعدوها شيئًا، ومن أدرك الركعة فقد أدرك الصلاة».
وأشارت اللجنة إلى أنه إذا دخل المصلي في الصلاة وكان الإمام في السجود، فإنه يكبر تكبيرة الإحرام ثم ينزل للسجود مباشرة، ولكن هذه السجدة لا تُحتسب ركعة، لأن الركعة لا تُدرك إلا بإدراك الركوع.
ما مكان وقوف المرأة إذا صلت مع زوجها جماعة؟ .. الإفتاء تجيبهل ثواب العمرة عن طريق المسابقات يساوي ثوابها بمالي الشخصي؟.. الإفتاء تجيبحكم نسيان الركوع أو السجود في الصلاة
وفي سياق متصل، أوضحت لجنة الفتوى أن من نسي ركنًا من أركان الصلاة مثل الركوع أو السجود، يجب عليه أن يأتي به طالما لم يبدأ في الركعة التالية، ثم يسجد للسهو قبل التسليم.
أما إذا كان قد شرع في ركعة جديدة، فعليه أن يعتبر الركعة التي نسي فيها الركن ناقصة، ويضيف ركعة أخرى لتعويضها ثم يسجد للسهو.
ملامسة الأنف للأرض في السجود.. مستحبة أم واجبة؟
من جانبه، أكد الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن وضع الأنف على الأرض أثناء السجود ليس فرضًا، بل هو من السنن المستحبة، فمن فعله فقد أصاب السنة، ومن تركه فصلاته صحيحة. واستشهد بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «أمرت أن أسجد على سبعة أعظم» (رواه مسلم)، والتي تشمل الجبهة (مع الأنف)، اليدين، الركبتين، وأطراف القدمين.
وأضاف أن الصلاة بالحذاء جائزة بشرط أن يكون الحذاء طاهرًا، وأن يثني المصلي مقدمته عند السجود حتى تلامس أصابع القدم الأرض، وذلك لأنها من الأعضاء السبعة التي يجب أن تلمس الأرض أثناء السجود.
بهذا يتضح أن دخول المصلي إلى الصلاة أثناء سجود الإمام أمر جائز، لكنه لا يحتسب ركعة إلا إذا أدرك الركوع، كما أن نسيان أحد أركان الصلاة له أحكام يجب الالتزام بها لضمان صحة الصلاة.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: لجنة الفتوى صلاة الجماعة المزيد
إقرأ أيضاً:
هل يجوز صيام شهر شعبان كامل؟.. الأزهر يوضح الحكم الشرعي
تزامنا مع بدء شهر شعبان، يكثر الحديث عن صيام التطوع في شهر شعبان، خاصة مع ورود العديد من الأحاديث النبوية التي تشير إلى فضل الصيام فيه، لكن يبقى السؤال الذي يتردد بين المسلمين: «هل يجوز صيام شهر شعبان كامل؟ وهل هناك نهي شرعي عن ذلك؟ وما الضوابط التي حددها النبي لمن أراد الصيام في هذا الشهر؟».
فضل الصيام في شهر شعبانوحول الحديث عن هل يجوز صيام شهر شعبان كامل، أكد المركز العالمي للفتوى التابع للأزهر الشريف، أن شهر شعبان من الأشهر المباركة التي يُستحب فيها الصيام، فقد ثبت عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: «ما رَأَيْتُهُ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ» [متفق عليه].
صيام شهر شعبان كاملوتابع خلال حديثه عن هل يجوز صيام شهر شعبان كامل، أنه ورد عن أسامة بن زيد رضي الله عنه أنه سأل النبي عن كثرة صيامه في شعبان، قال: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ» [أخرجه النسائي].
حكم صيام شهر شعبان كاملوأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى، أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصيام بعد منتصف شعبان، فقال: «إِذَا بَقِيَ نِصْفٌ مِنْ شَعْبَانَ فَلَا تَصُومُوا» [أخرجه الترمذي]، وهذا النهي يشمل من يبدأ الصيام في النصف الثاني من الشهر دون أن يكون له عادة في الصيام، أما من اعتاد الصيام، كصيام الاثنين والخميس أو صيام يوم وإفطار يوم، فلا حرج عليه.
النهي عن صيام يوم الشكمن الأمور التي حذر منها النبي صيام يوم الشك، وهو اليوم الثلاثون من شعبان، حيث قال: «لاَ يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدُكُمْ رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمَهُ، فَلْيَصُمْ ذَلِكَ اليَوْمَ" [متفق عليه]»، وقد فسر العلماء ذلك بأن النهي جاء للفصل بين صيام الفريضة والنوافل، ولمنع الناس من الوقوع في الشك حول بداية رمضان.