أعلنت مفوضية الطيران المدني الإفريقية "أفكاك"، دولة قطر شريكا استراتيجيا هاما للمفوضية ولكافة الدول الأعضاء فيها.
جاء ذلك خلال فعاليات الدورة الثامنة لأسبوع الطيران في إفريقيا والمحيط الهندي، التي نظمتها المفوضية بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" في العاصمة الكينية نيروبي، وشاركت فيها دولة قطر.


ومثل دولة قطر السيد محمد فالح الهاجري المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني، والذي عقد على هامش الدورة اجتماعات ثنائية مع رؤساء منظمات الطيران في عدد من الدول، حيث تأتي تلك المشاركة في إطار حرص الهيئة على تعزيز دور ومكانة دولة قطر لدى المنظمات الإقليمية المعنية بشؤون الطيران المدني.
ونوه الهاجري، في كلمة له، إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها دولة قطر في سبيل تعزيز علاقاتها مع القارة الإفريقية في مجال قطاع الطيران، كما سلط الضوء على الدعم الكبير الذي قدمته الدولة بهدف تطوير نظام الطيران المدني الإفريقي وتأسيس شراكة استراتيجية مع مفوضية "أفكاك" تساهم في تطوير قطاع الطيران العالمي، وفي التغلب على التحديات المستقبلية التي قد يواجهها القطاع.
كما أعرب عن سعادته بالإعلان عن تأسيس شراكة استراتيجية بين الهيئة العامة للطيران المدني ومفوضية "أفكاك"، والتي تمثل علامة بارزة في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق المزيد من التعاون وتعزيز تطوير قطاع الطيران المدني في دول القارة الأفريقية، وضمان نموه وازدهاره.
وأشار الهاجري إلى المساهمة الكبيرة للخطوط الجوية القطرية في ربط القارة الإفريقية بالعالم، قائلا: "تشغل الناقلة الوطنية أكثر من 185 رحلة أسبوعيا، وهو ما يساهم في ربط القارة الإفريقية بشبكة الخطوط الجوية القطرية الواسعة والتي تضم أكثر من 165 وجهة حول العالم، بالإضافة إلى قيام الهيئة العامة للطيران المدني مؤخرا بإرسال خبراء قطريين إلى دول القارة الإفريقية لتقديم الدعم الفني في مجال أمن الطيران والسلامة الجوية.
وشهدت أعمال الدورة الثامنة لأسبوع الطيران في إفريقيا والمحيط الهندي مناقشة العديد من القضايا الهامة المتعلقة بقطاع الطيران المدني، أبرزها التطرق إلى مدى التقدم الذي تم إحرازه في مجال تنفيذ الخطط العالمية والإقليمية لـ "ايكاو"ومتابعة نتائج الدورة الحادية والأربعين للجمعية العمومية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر القارة الإفریقیة الطیران المدنی دولة قطر

إقرأ أيضاً:

فيضانات مدمرة وانهيارات أرضية وعواصف.. العاصفة «بوريس» تهدد أوروبا

شهدت القارة العجوز الأيام الماضية، مجموعة عنيفة من التقلبات المناخية الغير مسبوقة على الإطلاق، إذ اجتاحت العاصفة بوريس عدة دول أوروبية، تقع شرق ووسط القارة، وتسببت في مقتل ما لا يقل عن 24 شخصا حتى الآن، ونتج عنها فيضانات مدمرة وانهيارات أرضية، وذلك حسبما نشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية.

العاصفة بوريس تضرب شمال إيطاليا

وضربت العاصفة الاستوائية بوريس، منطقتي إميليا ورومانيا، التي تقع شمال البلاد، وأعلنت الحكومة الإيطالية حالة الطوارئ والتأهب القصوى في البلاد، وحثت المواطنين على ترك منازلهم واللجوء إلى الأماكن الأمنة.

وقال جادر داردي رئيس بلدية موديليانا خلال مداخلة هاتفية لقناة «سكاي تي جي 24»: «إن الوضع أسوء مما كان عليه عام 2023».

كما نشرت بلدية بريسجيلا عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي، «موجة مفاجئة وكبيرة تصل من موديليانا، تمر عبر قرية مارزينو، ودعت المواطنين في المناطق المتضررة إلى إخلاء منازلهم»، وأضافت أنه سيتم إيواء النازحين في أحدى المدارس.

حجم الخسائر

تسببت العاصفة في إغلاق الشوارع والميادين العامة، وانقطاع التيار الكهربائي عن المنازل، وغمرت المياه البيوت، وتوقفت حركة المواصلات، وتسببت في العدد من الخساءر المادية والبشرية، بالإضافة إلى الانهيارات الأرضية.

تحذيرات مسبقة

وأصدرَت الحكومة الإيطالية تحذيرات مسبقة، حيث نشرت وسائل إعلام محلية إيطالية، بأن البلاد تستعد لموجة من الطقس السيئ، وأعلنت حالة التأهب في كل من مناطق، إميليا و رومانيا وماركي ولاتسيو.

وأشار العلماء إلى أنَّ هطول الأمطار الغزيرة وحدوث الفيضانات أصبح أمر شائع وأكثر شدة على نحو مرتفع بسبب تدمير المناخ الناتج عن أنشطة الإنسان الخاطئة. 

مقالات مشابهة

  • فيضانات مدمرة وانهيارات أرضية وعواصف.. العاصفة «بوريس» تهدد أوروبا
  • «الصحة العالمية» تعلن خلو الأردن من مرض الجذام كأول دولة في العالم
  • الهيئة العامة لميناء الإسكندرية تستضيف وفدا من 17 دولة أفريقية
  • وزير الطيران المدني يناقش تطوير المطارات المصرية مع شركة CSCEC الصينية (صور)
  • محافظ الإسكندرية: الانتهاء من عدد 17 مشروعا استراتيجيا بتكلفة 23 مليار جنيه
  • رئيس الطيران المدني : الخطاب الملكي أكد المرحلة الاستثنائية التي تشهدها المملكة من مشروعات وتطوير وتقدم في مختلف المجالات
  • ”ستارلينك” تعلن دخول خدمتها الفضائية في اليمن كأول دولة في الشرق الاوسط
  • شركة الطيران الأنجولية تعلن تعرضها لهجوم سيبراني
  • عُمان تُشارك في "تنفيذية الطيران المدني" الخليجية بالدوحة
  • شولتس وماكرون في القائمة: من هم القادة الأوروبيون الأقل شعبية في القارة العجوز؟