الوطن:
2024-10-02@04:01:09 GMT

«قرص العذراء».. عادة سنوية في البيوت وفاء للنذور

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

«قرص العذراء».. عادة سنوية في البيوت وفاء للنذور

على مدار أسبوعين من صوم العذراء، فى شهر أغسطس الجارى، تشهد بعض الكنائس توزيع أقراص خبز بشكل مجانى، فى مشاهد مبهجة إلا أن للعادة قصصاً عديدة، فهناك من يصنعها لعمل الخير وآخرون وفاء لنذور قطعوها على أنفسهم.

28 عاماً، اعتادت عايدة سلامة، سيدة خمسينية من الإسكندرية، على صنع القُرَص وتوزيعها للأقارب والمصلين فى الكنيسة، حيث تُرجع ذلك الأمر لكونه وفاء لنذر للعذراء مريم بعدما وهبها الله طفلها الأول بعد 10 سنوات من الزواج، فاعتادت وفاء النذر للعذراء أملاً فى شفاعتها.

وأكدت «عايدة» لـ«الوطن» أنه على الرغم من أى تعب قد تمر به إلا أنها مستمرة فى ذلك العمل الخدمى وفاء للنذر، نظراً لمحبتها للعذراء مريم: «بحس ربنا بيقوينى لما بعمل القُرَص».

رانيا نسيم توارثت صنع القرص من والدتها إذ إن والدتها قد نذرت هذا العمل لأجل حفيدها نجل «رانيا»، وهو أمر استمرت فى صناعته طوال 20 عاماً حتى الآن.

على غير ذلك فقد توقفت مرثا عزيز، فتاة ثلاثينية، عن عادة صنع القُرَص التى كانت تصنعها والدتها مسبقاً قبل وفاتها حيث قررت تخصيص مبلغ القرص للفقراء. من جهته قال كريم كمال، الكاتب والباحث فى الشأن القبطى، إن قرص السيدة العذراء وأيضاً فطير الملاك ميخائيل يعودان إلى الموروث الشعبى عند الأقباط منذ مئات العقود وخصوصاً فى الريف والصعيد حيث تقوم العائلات القبطية بعمل قرص العذراء وفطير الملاك كنوع من البركة والطعام الذى يصلح فى الصيام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيدة العذراء السيدة البتول كنيسة العذراء القدس

إقرأ أيضاً:

بصورة مع والدتها.. حلا شيحة: فخورة إني من أم لبنانية

شاركت الفنانة حلا شيحة جمهورها ومتابعيها، صورة مع والدتها. وأعربت عن سعادتها وفخرها انها ابنة سيدة لبنانية جنوبية. يأتي ذلك بالتزامن مع الحرب الجارية بين لبنان والعدوان الاسرائيلي.

ونشرت حلا شيحة صورة من الطفولة مع والدتها، عبر خاصية «الاستوري» بحسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعى «انستجرام»، وعلقت قائلة: «فخورة إني من أم لبنانية جنوبية، من روح الجنوب وصلابتها وصمودها».

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • استشاري طب نفسي: الأرق أكثر الاضطرابات شيوعا وقد يكون بلا سبب ..فيديو
  • عادة يومية تؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة.. احذرها
  • برج العذراء.. حظك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر: حاول إرضاء مديرك
  • التضخم في إسطنبول يسجل زيادة سنوية بنسبة 59.18%
  • بصورة مع والدتها.. حلا شيحة: فخورة إني من أم لبنانية
  • عادة خاطئة تؤدي إلى ارتجاع المريء وضعف المناعة.. احذرها
  • تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة و5.3% زيادة سنوية بالإصابات في فلسطين
  • برج العذراء.. حظك اليوم الاثنين 30 سبتمبر: تسعد بتجمع عائلي قريب
  • المطران شامي يترأس قداس التثبيت الاحتفالي بكنيسة العذراء الطاهرة في مصر الجديدة
  • لـ ربات البيوت.. طريقة تحضير الزبادي اليوناني بأقل تكلفة