بملابس الرهبنة السوداء التقليدية تعلوها ملابس الصلاة المذهبة ذات اللونين الأبيض واللبنى المتعارف عليهما فى كنيسة الروم الأرثوذكس، يتوجه المتروبوليت يواكيم، رئيس دير كنيسة الجثمانية بالقدس القديمة، إلى منزل السيدة العذراء الواقع أمام كنيسة القيامة الأثرية فى تمام الساعة الخامسة صباحاً، يوم 22 أغسطس، ليحمل أيقونة السيدة العذراء.

تكمن أهمية هذه الأيقونة فى كونها أقدم الأيقونات التى جسدت صورة العذراء، إذ صنعت من الفضة والألوان التى لا تزال تحتفظ برونقها حتى الآن، رقم أن عمرها تجاوز الـ1500 عام ميلادياً، وتزينها مجموعة كبيرة من الصلبان من عصور تاريخية قديمة، والتى تستعد خلال هذه الفترة لنقلها لكنيسة «الجثمانية» احتفالاً بذكرى رقاد السيدة العذراء «وفاتها» وصعود جسدها إلى السماء.

يبدأ رئيس دير الكنيسة فى فتح الباب الزجاجى، ليحمل الأيقونة التاريخية، حيث تعلق فى رقبته بأشرطة بيضاء ولبنية اللون، يساعده كبير الأساقفة والمطارنة، ليخرج بعدها من المنزل ليحيط به عدد كبير من الرهبان والراهبات والكهنة، وممثلى الطوائف المختلفة، والمسيحيين الحجاج من جميع بقاع الأرض لتبجيل واحترام الأيقونة.

تعلو أصوات الترانيم والصلوات والألحان المسيحية والتى غالباً ما تكون يونانية اللغة، ويرددها المطارنة والرهبان والراهبات ويسير الموكب أمام أديرة القديس أسطفان، يواكيم وحنّة، والقديس نيقوديموس، والقديس شارالامبوس، فيما يقوم الشعب بنثر الورود والبخور ومحاولة لمس الأيقونة للحصول على بركة السيدة العذراء مريم.

يتحرك الموكب المهيب الذى يستغرق ساعات قليلة مشياً على الأقدام، للوصول إلى الكنيسة الجثمانية المعروفة باسم كنيسة كل الأمم والتى يقع بها قبر السيدة مريم العذراء. تدخل الأيقونة فى موكبها المهيب ليرفع البخور، وتبدأ صلاة القداس الإلهى، يتبعها موكب صغير داخل الكنيسة لنقل الأيقونة لمكانها المعد سلفاً. تبقى الأيقونة الأثرية داخل كنيسة الجثمانية مدة 40 يوماً، ثم يُعاد نفس الموكب المهيب الذى يحضره آلالاف من محبى السيدة العذراء من الطوائف المختلفة.

غالباً ما يكون تاريخ عودة الأيقونة إلى منزل السيدة العذراء فى شهر سبتمبر، ويبدأ موكب العودة برفع بخور القداس الإلهى، والاحتفال بالذبيحة الإلهية التى يترأسها مدير الاحتفالات الليتورجية بطريركية الروم الأرثوذكس، يتوجه المتروبوليت يواكيم، رئيس دير كنيسة الجثمانية، ليحمل الأيقونة ويسير فى نفس المسار مروراً بدير ميجالى باناجيا، حتى دخول الأيقونة إلى فناء كنيسة القيامة، حيث تعرض للزوار خلال فترة النهار، ثم تُعاد إلى موقعها داخل العلبة الزجاجية، وهذه الزفة تتم لمرة واحدة فقط خلال العام.

بينما فى تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً تستعد الكنيسة الأرثوذكسية بالقدس لبدء الاحتفال بعيد صعود جسد العذراء إلى السماء يوم 22 أغسطس الموافق 16 مسرى من كل عام، بموكب مهيب يترأسه الأنبا أنطونيوس، مطران الكرسى الأورشليمى والشرق الأدنى للأقباط الأرثوذكس بالقدس، ويشاركه الكهنة والرهبان والقساوسة والشمامسة والشعب القبطى، من مقر المطرانية وحتى كنيسة «الجثمانية».

بمجرد دخول الموكب القبطى إلى الكنيسة يتوجه مباشرة للزيارة الأولى لقبر السيدة العذراء، يخرج بعدها المطران أنطونيوس لرفع البخور وبدء قداس عيد إصعاد جسد السيدة العذراء، بعد الانتهاء من القداس يتوجه إلى قبر السيدة العذراء للزيارة الثانية، ثم الخروج رسمياً من الكنيسة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيدة العذراء السيدة البتول كنيسة العذراء القدس السیدة العذراء

إقرأ أيضاً:

أهلها في رباط.. «الكنائس والمساجد والكافيهات» تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة

الثانوية العامة 2024.. في ظل أزمة انقطاع الكهرباء خلال أيام امتحانات الثانوية العامة، قرر العديد من المواطنين المصريين مساعدة طلاب الثانوية العامة للمذاكرة أثناء انقطاع التيار الكهربائي.

المساجد والكنائس تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة

أعلنت العديد من المساجد والكنائس والمقاهي وأندية الألعاب الرياضية، فتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة في فترات مختلفة على مدار اليوم، لاستقبالهم طوال فترة الامتحانات، لمساعدة في المذاكرة أثناء انقطاع التيار الكهربائي.

المساجد تستقبل طلاب الثانوية العامةالمساجد تفتح أبوابها أمام طلاب الثانوية العامة

أعلن مسجد «الصحابة» في طنطا فتح أبوابه لطلاب الثانوية العامة من الساعة 6 حتى الساعة 10 مساء، على أن يكون الطابق الأول للبنين والطابق الثاني للبنات.

المقاهي والكافيهات تستقبل طلاب الثانوية العامة أثناء انقطاع الكهرباء

كما أكدت العديد من المقاهي والكافيهات والــ «work spaces»، والمراكز التعليمة في عدد من المحافظات، فتح أبوابها مجانًا أمام طلاب الثانوية العامة للمذاكرة طوال فترة الامتحانات.

الكافيهات والمقاهي تستقبل طلاب الثانوية العامةالفنادق تستقبل الطلاب

بالإضافة إلى إحدى الشركات القائمة على إدارة الفنادق في بور سعيد، فتح قاعة قصر «النورس» يوميًا من الساعة 12 ظهرًا وحتى الساعة 9 مساءً، طوال شهر يونيو، أمام طلاب الثانوية العامة للمذاكرة أثناء أوقات قطع الكهرباء.

الأندية تفتح أبوابها أمام الطلاب

كما انضمت أندية «الجزيرة» و«دكرنس» الرياضى و«الحوار» للألعاب الرياضية في مدينة المنصورة في محافظة الدقهلية إلى الآخرين، وقررت فتح النادي الاجتماعي والقاعات، أمام طلاب الثانوية العامة، للمذاكرة طوال فترة انقطاع الكهرباء.

المقاهي تستقبل طلاب الثانوية العامةالكنائس تستقبل طلاب الثانوية العامة أثناء انقطاع التيار

كما أعلنت العديد من الكنائس عن فتح أبوابها أمام طلاب الثانوية العامة للمذاكرة، ومنها:

- القديسة مارينا الدولي.

- العذراء شارع سيف.

- العذراء العصافرة.

- الملاك ميخائيل بمصطفى كامل.

- كنيسة العذراء سموحة.

- كنيسة مارجرجس باكوس.

- كنيسة العذراء ومارجرجس في غبريال.

- كنيسة العذراء محرم بك.

- كاتدرائية العذراء ومارمينا كينج مريوط.

- كنيسة العذراء والشهدين بالعامرية.

- كنيسة الملاك رافائيل في العجمي.

- الكنيسة الإنجيلية سيدي بشر.

- الكنيسة الإنجيلية العطارين.

- العذراء الوجوه.

- العذراء عياد بك.

- مارجرجس الجيوشي.

-مارمينا بشبرا.

-مارجرجس خمراوية.

-مارجرجس منشية الصدر.

-السيدة العذراء مريم بالقصيرين.

معارض السيارات تستقبل طلاب الثانوية العامةمعارض السيارات تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة

كما رحب العديد من أصحاب معارض السيارات بطلاب الثانوية العامة، وقرروا الانضمام إلى الكنائس والمقاهي والمساجد، وفتح أبواب معارضهم أمام الطلاب، لمساعدتهم في المذاكرة أثناء ساعات تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء.

اقرأ أيضاًتعرف على المادة القادمة في جدول امتحانات الثانوية العامة 2024

للشعبة العلمية.. انطلاق امتحان النحو لطلاب الثانوية الأزهرية 2024

«التعليم»: رصد 5 حالات غش بامتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة في 3 محافظات

مقالات مشابهة

  • كنيسة مارجرجس بالقللي تستضيف عشية ذكرى "حالة الحديد".. تفاصيل
  • إقبال طلاب الثانوية العامة على مكتبة الإسكندرية للمذاكرة قبل الامتحانات|صور
  • ستاد الإسكندرية الدولي يفتح أبوابه لطلاب الثانوية العامة
  • في هذه المواعيد.. مكتبة الإسكندرية تفتح أبوابها لطلبة الثانوية العامة بالمجان
  • أهلها في رباط.. «الكنائس والمساجد والكافيهات» تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة
  • كنائس الإسكندرية تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة للمذاكرة
  • دير السيدة العذراء بالبرموس يعتذر عن استقبال الزوار يومي 29 و30 يونيو الجاري
  • تدشين كنيسة قبطية في هونج كونج
  • 10 كنائس بالإسكندرية تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة للمذاكرة وقت انقطاع الكهرباء
  • كنيسة مصرية تحاكم قسا بعد مشاركته في ذبح أضحية العيد