أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "ناصر كنعاني"، أن محادثات وزير خارجية البلاد حسين أمير عبد اللهيان في السعودية كانت حافلة بالقضايا التي تم الحوار وتبادل الآراء حولها، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، مساء اليوم الاثنين.

وفي مؤتمره الصحفي الأسبوعي، أوضح ناصر كنعاني قائلًا: "إن هذه الزيارة الهامة جاءت تلبية لدعوة رسمية وجهها وزير الخارجية السعودي (الأمير فيصب بن فرحان) وقضايا كثيرة كانت مدرجة على جدول أعمالها، فبعد 7 سنوات من القطيعة هناك العديد من القضايا الموجودة للحوار في لقاءات كبار مسؤولي البلدين، وهذه الزيارة كانت حافلة بالقضايا التي تتطلب الحوار وتبادل وجهات النظر وتم التطرق خلالها للقضايا السياسية الثنائية وكذلك الإقليمية".

زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى السعودية

وأشار كنعاني إلى أن زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى السعودية "شكلت فرصة لطرح موضوع إنشاء مجمع إقليمي" لدول الخليج، مع السعودية، التي تعتبر من الدول الهامة في الضفة الجنوبية للخليج، وقد "تم طرحه ومناقشته، وكان هناك اهتمام سعودي بهذه الفكرة وقالوا إنهم سيدرسونها".

وأردف: "أن انشاء مثل هذا المجمع هي عملية تتطلب الاطلاع على موقف الأطراف الشريكة فيه، وإخضاعه للمناقشة والدراسة، ونظرا للأجواء الإيجابية التي تسود المنطقة، يمكننا القول بأننا نسير في إطار الحوار وتبادل الآراء، وإن الخطوات التالية يمكنها أن تؤسس لانطلاق هذه الآلية، وأن تؤدي هذه الحوارات إلى نتائج تتضمن المصالح المشتركة للضفتين الشمالية والجنوبية للخليج".

وتطرق ناصر كنعاني إلى العلاقات التجارية والاقتصادية بين إيران والسعودية موضحا أن اللقاء بين وزيري الخارجية شهد حوارا جيدا حول تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين من جديد وبدء المحادثات لإعداد الوثائق الجديدة اللازمة من أجل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، ومنه التعاون الاقتصادي والتجاري والدعم المتبادل للاستثمارات وتجنب الضريبة المضاعفة، لافتا إلى أن الجانبين كانا متفقين على عقد اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي في أقرب فرصة ممكنة.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن الجانب السعودي جدد دعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لزيارة السعودية وأكد عليها مجددا ونحن متفقون على التمهيد لإجراء هذه الزيارة في الوقت المناسب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية الايرانية كنعاني السعودية حسين أمير عبد اللهيان زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى السعودية الخارجیة الإیرانی وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي سابق: زيارة وزير الخارجية لروسيا تأتي في توقيت شديد الأهمية

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، إلى روسيا ولقائه مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، تأتي في توقيت شديد الأهمية وضمن حراك دبلوماسي واسع.

دبلوماسي سابق: إيران ستواصل دعم جماعتها بأحدث الأنظمة الهجومية لتهديد إسرائيل (فيديو) دبلوماسي سابق: هاريس أدارت مناظرتها مع ترامب كمدعي عام.. والأخير لم يكن مستعدًا

وأضاف "حجازي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي تامر أمين ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مساء اليوم الإثنين، "هذا اللقاء يأتي لتأكيد لما جاء في اجتماع مدريد لدعوة المجتمع الدولي لإقامة سلام عادل قائم على حل الدولتين والبدء في عملية إعادة الإعمار وإطلاق مسار سياسي لذلك".

تأكيد لعميق العلاقات المشتركة مع روسيا 

وتابع "جاءت زيارة موسكو في توقيت تحتاج فيه الدبلوماسية المصرية إلى إسناد دبلوماسي دولي وسيرجي لافروف وروسيا مشتركة مع مصر في العديد من الملفات الخاصة بالقضية الفلسطينية، حيث دعا الجانبين إلى إطلاق مسار سياسي قائمة على قرارات الشرعية ومبادئ الأمم المتحدة من أجل تصفية النزاع".

وأشار إلى أن الزيارة جاءت تأكيدًا لعميق العلاقات المشتركة مع روسيا والملف السوداني كان حاضرًا بقوة للمناقشة، متابعًا "نحن أمام حرب عالمية هادئة على الأراضي الأوكرانية وقيام أمريكا باستنزاف روسيا كما حدث في الماضي مع الاتحاد السوفيتي، ولكن الحرب الروسية لم تقيد الأوضاع داخليًا ولم يكن لها تأثيرًا سلبيًا على البلاد.

مقالات مشابهة

  • وكيل أفريقية النواب: زيارة "مدبولى" للسعودية ناجحة وحققت أهدافها للبلدين
  • النائب جمال أبوالفتوح: زيارة وزير الخارجية الأمريكي العاشرة للمنطقة تحمل دلالات سياسية
  • وزير المالية فشل في الرد علي الأسئلة التي كانت تندفع نحوه كالسيل جعلته في حالة توهان وغياب تام عن المشهد الدراماتيكي !!..
  • تفاصيل زيارة وزير الاستثمار إلى لندن.. اجتماعات مع المستثمرين والبنوك
  • وزير الخارجية الإيراني يدين العدوان السيبراني الإسرائيلي على لبنان
  • وزير الخارجية الإيراني: المزاعم حول إرسال سلاحنا إلى اليمن كاذبة
  • وزير الخارجية الإيراني يكشف معلومات خطيرة عن حقيقة إرسال طهران السلاح إلى اليمن
  • دبلوماسي يكشف دلالة زيارة وزير الخارجية إلى موسكو ولقائه بنظيره الروسي (فيديو)
  • دبلوماسي سابق: زيارة وزير الخارجية لروسيا تأتي في توقيت شديد الأهمية
  • عاجل من متحدث الحكومة بشأن تفاصيل زيارة مدبولي إلى السعودية