على الرغم من أن مرض باركنسون يعتبر اضطرابًا دماغيًا بشكل عام ، فقد وجدت الأبحاث الحديثة أن جهاز المناعة في الجسم قد يلعب دورًا في تطور هذه الحالة، وعلى مدى السنوات القليلة الماضية ، تعلمنا الكثير عن جهاز المناعة وتأثيره على مختلف الأمراض والجوانب الصحية.

 

في حين أنه يساعد في حماية الجسم من الجراثيم والفيروسات ، فإن جهاز المناعة يساعد أيضًا في الصحة العامة لأجزاء مختلفة من الجسم مثل الدماغ ، والجهاز الهضمي.

 

وعندما يكون جهاز المناعة لدى الشخص غير صحي ، فإنه يجعله عرضة للعدوى الفيروسية والأمراض الأخرى. يمكن أن يؤثر أيضًا على صحتهم العقلية بل ويسبب مشاكل في النوم.

 

في حالة مرض باركنسون ، لا يزال الباحثون لا يعرفون بالضبط سبب ذلك ومع ذلك ، يعتقد بعض الباحثين الآن أنه قد يكون له روابط مباشرة مع صحة الجهاز المناعي للشخص.

 

وفقُا لما ورد في موقع Medical News Today ، تحدث ستة خبراء لمعرفة كيف يمكن أن يتسبب الجهاز المناعي في الإصابة بمرض باركنسون، كما يناقشون أيضًا كيف يمكن أن تساعد الأبحاث الإضافية في هذا المجال العلماء في تطوير علاجات جديدة وحتى الحماية من مرض باركنسون.

 

ويقدمون نصائح حول العوامل القابلة للتعديل التي يمكن أن يغيرها الشخص للمساعدة في التأثير المحتمل على جهاز المناعة والحماية من هذه الحالة.

 

دور الالتهاب في مرض باركنسون

يعد نظام المناعة الذي لا يعمل بشكل صحيح هو المحرك الرئيسي للالتهاب الجهازي في الجسم.

 

أظهرت الدراسات أن الالتهاب المزمن قد يلعب دورًا في تطور مجموعة متنوعة من الحالات ، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية ، ومرض السكري ، ومخاوف الصحة العقلية مثل الاكتئاب ، والأمراض المرتبطة بالدماغ مثل مرض الزهايمر.

 

وفقًا للدكتورة جولي بيليتسيس ، جراح الأعصاب المعتمد من مجلس الإدارة في معهد ماركوس لعلوم الأعصاب ، والذي تم إنشاؤه في مستشفى بوكا راتون الإقليمي ، وهو جزء من الصحة المعمدانية ، هناك أدلة متزايدة على أن الالتهاب يلعب دورًا في العديد من الأمراض ، بما في ذلك أمراض الدماغ.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرض باركنسون مرض بارکنسون جهاز المناعة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

«الصحة» توضح أعراض مرض التهاب الكبد.. «تجاهلها يؤدي إلى الوفاة»

أعراض عديدة تظهر على الشحص المصاب بمرض التهاب الكبد، إلا أنه يتجاهلها ظنًا منه أنه مؤقت وسيزول، دون أن يدرك مخاطر تجاهل هذه الأعراض، التي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة، ونستعرض في التقرير أعراض مرض التهاب الكبد.

الإصابة بمرض التهاب الكبد

يتعرض المريض للإصابة بالتهاب الكبد، نتيجة انتقال العدوى من شخص لآخر، وذلك عن طريق الدم أو سوائل الجسم مثل اللعاب، وقد يستخدم الشخص المعافى أدوات المصاب مما يزيد فرص الإصابة، إلا أن هذا الأمر يسبب أضرارا جسيمة، وفقًا لما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية.

وقد أوضحت وزارة الصحة، أعراض الإصابة بمرض التهاب الكبد، عبر منشور على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فضلًا عن تحذيرها من تجاهل هذه الأعراض التي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة.

أعراض الإصابة بالتهاب الكبد

إصفرار لون البشرة والعينين «اليرقان»، تعد من أبرز الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض التهاب الكبد، حسب «الصحة»، فضلًا عن البول الداكن، الإجهاد الشديد «التعب»، الغثيان، القيء، آلام البطن، مشيرة إلى أن الإصابة بمرض الالتهاب الكبدي الحاد يؤدي إلى الإصابة بفشل كبدي، المتسبب في الوفاة.

ونصحت وزارة الصحة، ضرورة الاهتمام بالراحة والتغذية الكافية، والحرص على تناول السوائل، فضلًا عن الاهتمام بنظافة اليدين وغسلها جيدًا، خاصة عند استخدام الحمام وقبل تجهيز الطعام، وأخيرًا الحصول على لقاح التهاب الكبد «A». 

مقالات مشابهة

  • ناسا تكشف المبلغ المخصص لشركة SpaceX لصنع جهاز التحكم في خروج المحطة الفضائية الدولية من المدار
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • دواء شهير لفقدان الوزن يحمي من الوفاة بمرض قاتل.. أطباء يكتشفون مفاجأة
  • دراسة: خطر الإصابة بمرض الباركنسون أعلى بمرتين لدى الذين يعانون من القلق
  • دراسة تكشف علاقة القلق والإصابة بمرض باركنسون
  • «الصحة» توضح أعراض مرض التهاب الكبد.. «تجاهلها يؤدي إلى الوفاة»
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين عقاقير إنقاص الوزن وتأثيرها على أمراض القلب
  • اكتشاف عامل خطر "غير عادي" مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض باركنسون بعد سن الـ50
  • تعرّف على أجزاء الجسم الأكثر تأثراً بالتوتر والقلق
  • دراسة تكشف كيف يمكن للقهوة أن تساعد في حماية الكبد!