الانتفاخ شائع قبل الدورة الشهرية وفي بدايتها تتضمن النصائح المتعلقة بنمط الحياة التي قد تساعد في تخفيفها التمارين الرياضية والخيارات الغذائية، مثل تناول كميات أقل من الملح والمزيد من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم، مثل الموز.

 

قد تكون فترة الانتفاخ غير مريحة وقد تؤثر سلبًا على الثقة بالنفس قد تشعر النساء وكأنهن قد اكتسبن وزنًا أو أن معدتهن منتفخة وبارزة.

 

ويحدث انتفاخ الدورة الشهرية عندما تشعر المرأة أن بطنها ثقيل ومنتفخ قبل الدورة الشهرية وفي بدايتها، ويعد الانتفاخ أيضًا أحد أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) التي يمكن أن تحدث قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية للمرأة وبخلاف الانتفاخ، تشمل أعراض الدورة الشهرية ما يلي:

تقلب المزاج

تعب

تشنجات

حَبُّ الشّبَاب

الرغبة الشديدة في تناول الطعام

تورم الثديين

الصداع

آلام الظهر

 

علاج انتفاخ الدورة الشهرية

- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل الموز والشمام والطماطم على تعزيز التوازن الجيد للسوائل، والشيء نفسه ينطبق على الدهون الصحية مثل الشيا والمكسرات والسلمون، كما ينصح الأطباء بالبروتين، فهو رهان آخر آمن، وهنا من الممكن الاعتماد على الدجاج والسمك والتوفو.

 

- تساعد الأطعمة التي تعمل كمدرات بول طبيعية مثل الكرفس والخيار والبطيخ وعصير الليمون والثوم والزنجبيل في تقليل انتفاخ الدورة الشهرية.

 

- من المؤكد أنه من الجيد تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات في وجباتك.. ولكن إذا بدأت فجأة في تناولها بكميات كبيرة خلال دورتك الشهرية، فقد تواجهين زيادة في الانتفاخ .

 

- القهوة يمكن أن تحفز الجهاز الهضمي وتهيج الأمعاء، ناهيك عن الجفاف، مما يؤدي إلى احتباس الماء وزيادة الانتفاخ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدورة الشهرية أعراض الدورة الشهرية

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة يوميًا؟.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة

أثبتت دراسة بريطانية حديثة أن شرب فنجان القهوة الصباحي لا يمدك بالنشاط طوال اليوم فقط، بل يوفر دعماً كبيراً لمليارات من الميكروبات النافعة الموجودة في جهازك الهضمي.

بأوامر عليا.. محمد رمضان يعود لمهرجان موازين 2024 فوائد شرب القهوة يوميًا

ووفقًا لما ذكره موقع “ميديكال اكسبريس”، تؤثر قهوتك اليومية بشكل إيجابي على الميكروبيوم (بكتيريا الأمعاء)، مما يعزز الصحة العامة وقد يطيل العمر.

وتقول نيكولا شوبروك، اختصاصية التغذية، إن الميكروبيوم يحتوي على جحافل من أنواع البكتيريا الجيدة التي تعمل بشكل جماعي وفردي لتحسين صحتنا. هذه الميكروبات تفيد الصحة الأيضية، إدارة الوزن، والصحة العقلية. وتحتوي القهوة على العديد من المركبات التي تعمل كمواد بريبايوتيك، تغذي بكتيريا البروبيوتيك المفيدة بتزويدها بالعناصر الغذائية الضرورية للنمو والوظيفة.

ويعمل الكافيين نفسه كمنشط، ما يزيد من عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء. وتوضح شوبروك أن التنوع في جهازك الهضمي مفيد بشكل عام.

وأظهرت دراسة نشرت عام 2023 في مجلة Nutrients أن شاربي القهوة المنتظمين لديهم ميكروبيوم أكثر ثراءً، مع زيادة في بكتيريا Alistipes وFaecalibacterium المفيدة التي يُعتقد أنها توفر حماية ضد تليف الكبد وأمراض القلب، وانخفاض في بكتيريا Erysipelatoclostridium الضارة التي تسبب مشاكل في القناة الهضمية.

وتحتوي القهوة أيضًا على البوليفينول، وهي مركبات نباتية مضادة للأكسدة والالتهابات. يمكن أن يقلل البوليفينول من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تحييد الجذور الحرة الضارة. ويُعتبر حمض الكلوروجينيك، البوليفينول الرئيسي في القهوة، مفيدًا في تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، ويساعد أيضًا في فقدان الوزن.

وقد أظهرت الدراسات أن الكافيين يحفز القولون ويساهم في حركات الأمعاء المنتظمة. ويجمع الخبراء على أن القهوة السوداء أفضل من الكابتشينو أو اللاتيه، حيث يعيق الحليب امتصاص البوليفينول، بينما يؤدي إضافة الكريمة أو السكر إلى تحويل القهوة إلى حلوى تؤثر سلبًا على مستويات السكر في الدم.

هناك نوعان رئيسيان من القهوة: البن العربي والبن الروبوستا. يحتوي التحميص الأخف على نسبة أعلى من الكافيين ومضادات الأكسدة مقارنةً بالتحميص الداكن. وتحتوي حبوب الروبوستا المحمصة بشكل خفيف على مضادات أكسدة أكثر من القهوة العربية.

مدة تخزين الحبوب تؤثر أيضًا على مستويات البوليفينول. تنخفض هذه المستويات بشكل ملحوظ في حبوب القهوة المخزنة لمدة 12 شهرًا أو أكثر. وتحتوي القهوة سريعة التحضير على نسبة أكبر من البوليفينول والمعادن مقارنةً بالقهوة المطحونة، لكنها تحتوي أيضًا على نسبة أعلى من مادة الأكريلاميد، التي قد ترتبط بتلف الأعصاب والسرطان، رغم أن الدراسات حول هذا الارتباط لا تزال متضاربة.

وتشير الأبحاث حول المعمرين في المناطق الزرقاء الأوروبية إلى أنهم يشربون كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة السوداء يوميًا. وتوصي شوبروك بأن الحد الأقصى الموصى به من الكافيين هو 400 مغ في اليوم، بينما يتسبب تناول أكثر من 600 مغ في اليوم في الأرق وارتفاع ضغط الدم.

لجعل القهوة أكثر صحة، تنصح كوبشينسكا بإضافة التوابل الطبيعية بدلاً من السكريات أو الشراب. يفضل إضافة الهيل، الذي ينظم مستويات السكر في الدم، أو الزنجبيل، الذي يحسن صحة الجهاز الهضمي ويخفض نسبة الكوليسترول. يمكن أيضًا إضافة الكركم إلى اللاتيه لما له من تأثيرات مفيدة على عملية التمثيل الغذائي والجهاز المناعي.

مقالات مشابهة

  • أبرزها الشاي والقهوة.. “الصحة” توصي بالابتعاد عن المنبهات بأنواعها قبل النوم
  • ما هي الأطعمة التي تفاقم انتفاخ البطن؟.. وكيف نعالجها؟
  • ماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة يوميًا؟.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة
  • علاجات منزلية للحصول على أسنان ناصعة البياض
  • الأطعمة والمشروبات التي تزيد الشعور بالحر بالصيف فلا تقربها
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف
  • خلطة سحرية لإزالة بقع القهوة القديمة من السجاد.. حضريها بأقل تكلفة
  • تأثير الحرارة الشديدة على الشهية واختيار الأطعمة
  • 4 طرق لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية