أعلن دينيس مارشوك نائب رئيس المجلس الزراعي، أكبر منظمة للأنشطة الزراعية في أوكرانيا، اليوم الاثنين، أن بلاده تدرس تصدير شحنات الحبوب عبر ممر جرى تجربته مؤخرا في البحر الأسود بعد نجاح إبحار أول سفينة عبره.

وتغلق روسيا الموانئ الأوكرانية منذ حربه مع جارتها في فبراير 2022 وتهدد باعتبار كافة السفن أهدافا عسكرية محتملة منذ انسحابها الشهر الماضي من اتفاق لتوفير ممر آمن كانت تدعمه الأمم المتحدة.

أخبار متعلقة "سفاحة الأطفال".. السجن مدى الحياة للممرضة البريطانية لوسي ليتبيإسبانيا تعلن اقتراب السيطرة على حرائق "تينيريفي"

وردا على ذلك، أعلنت أوكرانيا عن "ممر إنساني" على مقربة من الساحل الغربي للبحر بالقرب من رومانيا وبلغاريا.

ميناء أوديسا

وعبرت الممر الأسبوع الماضي سفينة حاويات ترفع علم هونج كونج كانت عالقة في ميناء أوديسا منذ الحرب دون أن تتعرض لإطلاق نار.

وقال مارشوك، للتلفزيون الأوكراني "لقد مرت سفينة تجارية واحدة فقط عبره حتى الآن، وقد أبدت استعدادها للتحرك عبر طرق بديلة".

وقال "ينبغي أن تمر ربما 7 إلى 8 سفن أخرى.. ثم ربما تصبح هذه الطرق البديلة في المستقبل ممرا لحركة السفن التي تنقل شحنات الحبوب والبذور الزيتية".

بينهم أطفال.. مقتل 7 وإصابة 129 في ضربة روسية على #أوكرانيا
للتفاصيل | https://t.co/qRGSYbn32N#اليوم pic.twitter.com/z8PW2XsXIr— صحيفة اليوم (@alyaum) August 20, 2023وزير الاقتصاد الأوكراني

ونقلت صحيفة فاينانشال تايمز عن نائب وزير الاقتصاد الأوكراني أولكسندر جريبان قوله، إن كييف تعمل على وضع اللمسات الأخيرة على مخطط مع شركات تأمين عالمية لتغطية سفن الحبوب التي تبحر من موانئ البحر الأسود وإليها.

وتعد أوكرانيا من أكبر منتجي الحبوب ومصدريها على مستوى العالم، وعادة ما تشحن ملايين الأطنان من المواد الغذائية من ميناءي أوديسا وميكولايف على البحر الأسود.

لكن كييف اضطرت إلى الاعتماد على موانئها في دلتا نهر الدانوب في الطرف الجنوبي الغربي للبلاد منذ انسحاب روسيا من اتفاق الممر الآمن للحبوب الذي استمر عاما.

القوات الروسية في أوكرانيا

ولجذب شركات السفن إلى الموانئ الأوكرانية التي تعرضت لنيران من القوات الروسية، قال مارشوك إن أوكرانيا خصصت بالفعل 20 مليار هريفنيا "547 مليون دولار" للتأمين على السفن.

تحظى بأهمية كبيرة في مهام صادرات الحبوب.. #أمريكا تدين الهجمات الروسية على المواني الأوكرانية#روسيا | #أوكرانيا | #اليومhttps://t.co/E4uni7vBkg— صحيفة اليوم (@alyaum) August 17, 2023

ومع ذلك، أوضح ميكولا جورباتشوف رئيس نقابة تجار الحبوب الأوكرانية أنه يتشكك في جاهزية العديد من شركات السفن للإبحار في الممرات المؤقتة رغم آلية التعويض عن الخسائر المحتملة.

وأضاف في بيان "تحميل سفينة في موانئ أوديسا الكبرى يستغرق تحديدا من يومين إلى ثلاثة على الأقل، وإذا تعرضت البنية التحتية للميناء لهجمات العدو مرة أخرى خلال هذا الوقت، فهناك خطر إلحاق أضرار بالسفن والبضائع".

حلف شمال الأطلسي

وذكر جورباتشوف أن من المستحسن إيجاد آلية تضمن أمن السفن المدنية في الممرات المؤقتة من خلال توفير حراسة عسكرية على سبيل المثال.

وقال "سفن حلف شمال الأطلسي ستكون قادرة على الرد على التهديدات التي تشمل هجمات صاروخية على البنية التحتية للموانئ".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس وكالات كييف أوكرانيا روسيا البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تسيطر على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا

سيطرت القوات الروسية، على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا.

عملية عسكرية جديدة   
بدأت روسيا، عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس على الحدود الروسية الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية لأوكرانيا بـ "أسلحة عالية الدقة".
وقال حرس الحدود الأوكراني، إن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم.
هجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل  
وأضاف حرس الحدود الأوكراني، أن وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش تعرضت لهجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.
وفي وقت سابق، أعلن الرئيس 
الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

مقالات مشابهة

  • محمد شعبان يكتب: المدارس التكنولوجية «الملاذ الآمن»
  • فرنسا: 26.63% شاركوا في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 7 أشخاص جراء هجمات روسية
  • أوكرانيا: عدد قتلى الجيش الروسي يصل إلى 550 ألفا و990 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • 100 ألف منزل بدون كهرباء في أوكرانيا بعد هجوم طائرات بدون طيار روسية
  • أوكرانيا: الضربات الروسية تحرم سكان الشمال من المياه والكهرباء
  • روسيا تتحدث عن تقدم بشرقي أوكرانيا
  • القوات الروسية تسيطر على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • إصابة 11 شخصا في حادث تصادم بالجيزة