أعلنت رئيسة تايوان تساي إنغ-وين، الاثنين، أن الإنفاق على الدفاع سيصل إلى مبلغ قياسي قدره 606.8 مليار دولار تايواني (19 مليار دولار) عام 2024، في انعكاس ل«عزم (الجزيرة) على حماية الأمن القومي».
وذكرت تساي، في بيان، أن الإنفاق الدفاعي «يتوقع أن يصل إلى 2.5 في المئة من إجمالي الناتج الداخلي». وسيشكّل الإنفاق المقترح زيادة نسبتها 3.

5 في المئة على المبلغ المخصص للعام 2023، والبالغ 586.3 مليار دولار تايواني.
وأضافت: «على تايوان مواصلة تعزيز إمكاناتها، للدفاع عن نفسها والتعبير عن عزمها على الدفاع عن ذاتها، لحماية الأمن القومي ومصالحها، مع السعي إلى الحصول على مزيد من الدعم الدولي».
وتعيش تايوان تحت «تهديد» صيني دائم بغزوها؛ إذ ترى بكين أن الجزيرة تابعة لها، وتتعهّد استعادتها.
وقدّم رئيس الوزراء تشين شيان- جين إيجازاً لتساي بشأن الموازنة الحكومية للعام 2024 والتي ستعلنها الحكومة، الخميس، قبل عرضها على البرلمان، ليتم إقرارها.
وكثّفت بكين عروض القوة والضغوط السياسية والاقتصادية على تايوان منذ وصلت تساي المدافعة عن استقلال الجزيرة إلى السلطة عام 2016.
وأطلق الجيش الصيني مناورات عسكرية واسعة النطاق العام الماضي، بعدما زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي حينذاك نانسي بيلوسي تايوان. وتكرر الأمر في نيسان/ إبريل لدى مرور تساي في الولايات المتحدة.
ونفّذت الصين مناورات جديدة حول الجزيرة، السبت، غداة عودة وليام لاي، نائب تساي، من زيارة قام بها لباراغواي التي توقف في طريقه إليها في الولايات المتحدة مرّتين. وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية أن 45 طائرة حربية دخلت منطقة الدفاع الجوي التابعة لها خلال المناورات التي شاركت فيها أيضاً تسع سفن صينية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

قناة الجزيرة تعلن عن إطلا ق منصتها الجديدة الجزيرة 360.. مكتبة ضخمة للبرامج والوثائقيات 1

 

أطلقت شبكة الجزيرة الإعلامية، الأحد، منصتها الرقمية الجديدة "الجزيرة 360" وهي منصة للمشاهدة وخدمة الفيديو "حسب الطلب" تضم مكتبة رقمية ضخمة للبرامج والوثائقيات.

وتضم منصة "الجزيرة 360" – بالإضافة إلى أرشيف الجزيرة وبرامجها منذ انطلاقتها في عام 1996 – جميع إنتاجات شبكة الجزيرة المرئية وقنواتها ومنصاتها.

وبحسب الشبكة فإن المنصة ستكون "واحدة من أكبر المكتبات المرئية العربية ضمن عالم منصات الفيديو حسب الطلب، ومتاحة للمشاهد العربي مجانا".

وتضم المنصة برامج الجزيرة الحديثة التي كانت على الشاشة مثل: شاهد على العصر، والمسافر، والجانب الآخر، والمقابلة، وتأملات.

وستتيح "الجزيرة 360" لجمهورها، باقة متنوعة من محتوى القنوات الرقمية التابعة لشبكة الجزيرة، مثل "أثير" و "aj+"، وبعض المواد التي ظهرت على صفحات غرفة الأخبار الرقمية.

وتحتوي أيضا على مكتبة رقمية ضخمة تضم البرامج القديمة للجزيرة، على غرار “سري للغاية”، وبرامج أخرى مميزة.

مقالات مشابهة

  • تايوان تنفي علاقتها بانفجارات لبنان وتؤكد متابعة التطورات عن كثب
  • تايوان تعلّق على تفجيرات البيجر الخاصة بحزب الله.. هل من تنسيق مسبق مع إسرائيل؟
  • هل إسرائيل أبلغتكم مسبقا بهجوم البيجر ضد حزب الله؟.. وزير دفاع تايوان يرد
  • الذهب يسجل قمة قياسية جديدة بعد خفض الفائدة الأمريكية
  • بسبب تايوان.. الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية
  • مصدران لـCNN: وزير دفاع أمريكا ونظيره الإسرائيلي تحدثا هاتفيا مرتين الثلاثاء
  • 59% من الإسرائيليين لا يثقون بساعر كوزير دفاع و48% يعارضون إقالة غالانت
  • رئيسة الفريق الأممي للتحقيق في جرائم داعش تعلن انتهاء العمل رسميا في العراق
  • قناة الجزيرة تعلن عن إطلا ق منصتها الجديدة الجزيرة 360.. مكتبة ضخمة للبرامج والوثائقيات 1
  • دفاع لاعب الزمالك فتوح يطلب إخلاء سبيله.. والمحكمة ترفض