أكد خريجو برنامج رئيس مجلس الوزراء لتنمية الكوادر الحكومية إن لقاء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله بهم، اليوم الاثنين، جاء ليعبر عن أهمية الاستثمار الحقيقي في أبناء الوطن بما يسهم في تحقيق المنجزات الوطنية التي تصب في تحقيق أهداف المسيرة التنموية الشاملة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، معربين عن بالغ فخرهم واعتزازهم بهذا اللقاء، وعزمهم على تحقيق أهداف المملكة التنموية بسواعد أبناء البحرين المخلصين الذي أحبوا التحدي وعشقوا الإنجاز، مشيرين إلى أن البرنامج أتاح لهم فرصة التعرف على طبيعة العمل الحكومي عبر الاطلاع على آلية صنع القرار ووضع الأولويات للبرامج الحكومية وتنفيذ المشاريع وفق الأهداف والتطلعات المنشودة.



من جانبه، أعرب الدكتور خالد فهد العلوي الوكيل المساعد لتنمية الصناعة في وزارة الصناعة والتجارة، خريج الدفعة الرابعة من برنامج رئيس مجلس الوزراء لتنمية الكوادر الحكومية، عن سعادته بلقاء صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، الذي يعتبر دافعاً معنوياً لبذل المزيد من العطاء، وحافزاً للإبداع والابتكار في العمل الحكومي. وقال: إن عائلة البرنامج أصبحت أكبر باحتضانها أكثر من 100 خريج من مختلف الجهات الحكومية، حيث يعمل الجميع بروح #فريق_البحرين لاقتراح المبادرات وتطويرها، وفق رؤية صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، مؤكداً اعتزازه بكونه أحد خريجي هذا البرنامج الذي يعتبر أهم محطة في حياته العملية. وأضاف أن من أبرز الدروس المستفادة من هذا البرنامج هو العمل عن كثب مع صنّاع القرار للاستفادة من خبراتهم، علاوة على التفكير والتخطيط الاستراتيجي بالإضافة إلى مهارات التفاوض والاقناع والتقديم، التي مكّنته من أداء مهامه وتوظيفها لإنجاز العمل بكفاءة واقتدار.

و أشارت السيدة نور حافظ بوعلي نائب الرئيس التنفيذي للعمليات الضريبية والامتثال في الجهاز الوطني للإيرادات، إنها التحقت بالبرنامج في دفعته الأولى. وأضافت أن البرنامج يتيح لمنتسبيه العمل بالقرب من صناع القرار ،والاطلاع المباشر على آلية العمل الحكومي وأولوياته، إضافة إلى قربهم من البرامج والمشاريع التي يتم دراستها والعمل عليها، مؤكدة بأن البرنامج صقل شخصيتها وزاد من مهاراتها وخبراتها، لتصبح أكثر قدرة على مواجهة التحديات وتحمل ضغط العمل، والتعامل مع المهام بشكل فوري ، فهو تدريب على أرض الواقع من خلال العمل المباشر.

في سياق متصل أكد السيد يوسف بوحجي الرئيس التنفيذي لنادي راشد للفروسية وسباق الخيل، خريج الدفعة الثالثة من البرنامج، إن البرنامج يمثل فرصة سانحة أمام الشباب لإبراز طاقاتهم وامكانياتهم، والدخول في منظومة من العمل النوعي الذي يهدف إلى التطوير وتحقيق التنمية، فهو برنامج لا يقوم فقط على تطوير المهارات الشخصية والمهنية، بل يتيح فرصة إبراز العمل الحكومي ضمن أعلى معايير الجودة، فالبرنامج يضمن النمو والتطوير المستمر. وأضاف أن البرنامج يمثل نقلة نوعية لمن يلتحق به، تجعله ينتقل من المهام اليومية والتشغيلية إلى المهام الإدارية والتطويرية، لافتاً إلى استفادة جميع المشاركين من الدورات التي قدمت على يد متخصصين من جامعات عريقة مثل جامعة هارفرد وغيرها.
من جانبها، نوهت السيدة فاطمة عبدالعال رئيس خدمات المستثمرين الصناعيين في وزارة الصناعة والتجارة، خريجة الدفعة السادسة من البرنامج،بالدور الرائد الذي يقوم به البرنامج في تطوير الشخصيات على صعد مختلفة، منها المهارات الشخصية والمهنية والبحث والتخطيط وغيرها. وأكدت أن البرنامج مكنها من زيادة الثقة بالنفس ورفع الإيجابية، وتغيير طريقة التفكير والعمل، مع زيادة القدرة على العمل تحت الضغط، وهي أمور لا تأتي إلا بالممارسة الفعلية والعمل في الميدان، فالتفكير خارج الصندوق والعمل على زيادة الحلول وابتكار طرق وإيجاد بدائل تصب في مصلحة الوطن والمواطن هو الشغل الشاغل لجميع من يتخرج من هذا البرنامج النوعي الهام. ووصفت البرنامج بأنه برنامج يتيح فرصة النظرة الشمولية لأداء العمل الحكومي بما يتخطى حدود الوزارة أو الهيئة المنتمين لها، موضحة أنها قامت، بمبادرة شخصية، بتنظيم لقاءات مفتوحة لزملائها، بهدف توصيل قيم ومهارات البرنامج لجميع الموظفين، وضمان استفادة أكبر قدر منها، فالهدف هو نقل التجربة وتحفيز الجميع على التقدم.
و قالت السيدة هناء غازي الشكر من وزارة الصحة، خريجة الدفعة الرابعة، إن البرنامج وفر لها رؤية واسعة وشاملة لمفهوم العمل الحكومي يتجاوز حدود الوظيفة، فجميع الخريجين أصبحت لديهم رؤية واضحة عن مستقبل العمل الحكومي ، فالبرنامج يتيح فرصة الاطلاع على مختلف المشاريع الحكومية ، إضافة إلى العمل في مهام تتخطى حدود الوظيفة، فهو برنامج ثري بمضامينه التي تعزز من القدرات المهنية وتتيح فرصة التطوير الدائم. وأضافت البرنامج يتيح فرصة بناء شبكة من المعارف التي تسهل المهام بين الجهات المختلفة، داعية إلى تبادل المعارف بين خريجي البرنامج وباقي الموظفين في أماكن العمل المختلفة، فهي قيم وظيفية على الجميع التحلي بها، بما تتضمن الرغبة في تطوير العمل وسرعة الانجاز، ومواجهة التحديات بقوة وعزم، والبحث عن الحلول وابتكارها، وغيرها من المهارات المهمة التي تؤدي إلى إنجاز مهام العمل بأكمل وأفضل صورة.
من جانبها قالت السيدة مشاعل القطامي مستشار قانوني بوزارة الإعلام خريجة الدفعة الرابعة، أن برنامج رئيس مجلس الوزراء لتنمية الكوادر الحكوميو الذي يقدم على مدى عام، هو برنامج يمكن الشباب من مهارات العمل التي يجب التحلي بها في العمل الحكومي، فبعد عام من التدريب المكثف، يدرك جميع الخريجين حجم التغيير الذي طرأ على طريقة تفكيرهم ومستوى مهاراتهم، ورؤيتهم للتحديات التي تواجههم في أعمالهم.
وأضافت إن جميع المتدربين استفادوا من الأجواء الاستثنائية التي يوفرها البرنامج، مؤكدة أن الإتقان في العمل الحكومي بما يحقق مصلحة الوطن والمواطن، رؤية عامة، على الجميع المساهمة في تحقيقها كل حسب موقعه ووظيفته.حاثتاً، الشباب على المثابرة وبذل الجهد من أجل تحقيق النجاحات المتتالية، فمملكة البحرين مليئة بالفرص الواعدة، والمستقبل سيكون أكثر إشراقا وانجازا بإذن الله.

في سياق متصل، أكد السيد صباح الجلاهمة من وزارة الصناعة والتجارة خريج الدفعة السابعة من البرنامج، أنه استفاد من البرنامج في توسيع دائرة النظر للعمل الحكومي، فاليوم أصبح يمتلك نظرة أكثر شمولية للبرامج والخطط التي تعمل الحكومة على تنفيذها حسب أولويات كل مرحلة، فالبرنامج يتيح فرصة العمل على برامج ومشاريع جديدة، حيث تم تدريب المشاركين على كيفية رفع المعارف والمهارات المهنية، إضافة إلى كيفية إدارة الاجتماعات والتعامل مع مختلف الشخصيات القيادية. وقال إن البرنامج لم ينجح في زيادة المهارات فقط، بل كان فرصة لإعادة اكتشاف الذات، والتعرف على مكامن قوة لم تكن مدركة وملموسة في السابق، والأهم هو القدرة على العطاء بشكل أكبر من المتوقع.
وأكدت السيدة سارة الهادي مستشار قانوني في نادي راشد للفروسية وسباق الخيل أن برنامج رئيس مجلس الوزراء لتنمية الكوادر الحكومية يعتبر أحد أفضل البرامج التدريبية التي خضعت لها طوال حياتها، فهو لا يمثل دراسة أو دورة تدريبية وإنما هو تدريب ميداني من خلال العمل اليومي. وقالت إن دفعتها تزامنت مع فترة جائحة كوفيد 19، التي كان لها من الخصوصية الشيء الكثير، فبخلاف الأزمة الصحية كانت هناك جملة من التحديات التي يجب التعامل معها. وأضافت أن جميع خريجي البرنامج يمثلون طاقات واعدة جاهزة للعمل وفق قيم ومبادئ صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، في العمل، فجميع المتدربين مدوا النهار بالليل للعمل على مهام توكل إليهم، وقد جمعهم هدف واحد وهو خدمة الوطن وتطوير العمل الحكومي، فهناك قناعة راسخة لدى الجميع بأن جميع أنواع التحديات يمكن التعامل معها، ويمكن إنجاز المهام تحت الضغط وفي مختلف الظروف وفي أي وقت، وهي الروح الجديدة التي تجمع جميع الخريجين.
الجدير بالذكر أن برنامج رئيس مجلس الوزراء لتنمية الكوادر الحكومية صُمم لانتداب الكفاءات البحرينية الشابة والمتميزة من الجهات الحكومية لمدة عام واحد للعمل في مكتب رئيس مجلس الوزراء وتدريبهم على مستوى عالٍ في طرق البحث والتحليل والقيادة بما يخدم عملهم الأساسي في الجهات الحكومية التي يعملون بها. ويهدف البرنامج إلى رفع مستوى الكوادر الوطنية الشابة مهنياً، من خلال إخضاعهم لبرامج تدريبية مكثفة حول طرق البحث والتحليل والقيادة، كما يتيح فرصة التعرف عن قرب على آلية صنع وتنفيذ السياسات والبرامج الحكومية من خلال عملهم بشكل مباشر مع عدد من المسؤولين وصناع القرار.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا صاحب السمو الملکی العمل الحکومی من البرنامج فی العمل من خلال

إقرأ أيضاً:

هيئة رئاسة مجلس الوزراء تناقش مستوى الأداء الحكومي

وفي مستهل الاجتماع الذي ضم النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء العلامة محمد مفتاح ونائب رئيس مجلس الوزراء لشئون الدفاع والأمن الفريق الركن جلال الرويشان ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الإدارة والتنمية المحلية محمد المداني ومدير مكتب رئاسة مجلس الوزراء محمد الكبسي ومساعده طه السفياني، تمت قراءة الفاتحة إلى روح شهيد الإسلام والإنسانية السيد القائد المجاهد حسن نصر الله وجميع رفاقه الذين قضوا في الهجوم الإرهابي الصهيوني وكذا جميع شهداء المقاومة في اليمن وفلسطين ولبنان والعراق الذين ارتقوا جهاداً في سبيل الله ونصرة المستضعفين من أبناء الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية المحتلة.

واطلع الاجتماع على تقرير عن سير الإجراءات ومستوى إنجاز عدد من المواضيع المقرة من قبل مجلس الوزراء، والأولويات التي ينبغي أن تكون في صدارة مهام الحكومة ممثلة بكافة الوزارات والوحدات التابعة لها والسلطة المحلية للفترة المقبلة خاصة في المجالات الإدارية والخدمية وجوانب التمكين الاقتصادي ومكافحة الفقر.

وتطرق الاجتماع إلى الترتيبات اللازمة لتأبين الشهيد المجاهد السيد القائد حسن نصر الله، الذي سخر جل حياته للجهاد في سبيل ومواجهة العدو الإسرائيلي والدفاع عن قضية الأمة فلسطين والانتصار لها قولا وفعلا .

و جدد الاجتماع إدانة حكومة التغيير والبناء للإجرام الصهيوني المتواصل بدعم من النظام الأمريكي في غزة ولبنان واستباحته لدماء الأبرياء على هذا النحو الاجرامي المدان شرعا وقانوناً، مؤكداً أن هذا الإجرام والصلف والتجبر الصهيوني لن يزيد الأحرار في محور المقاومة إلا قوة وتلاحماً وإصراراً وعزماً وإرادة على مواصلة إسناد الشعب الفلسطيني والمواجهة المفتوحة مع هذا العدو الجبان وإفشال المخطط الخبيث الذي يستهدف الأمة كلها.

كما أدانت هيئة رئاسة مجلس الوزراء، العدوان الإسرائيلي على الحديدة الذي استهدف للمرة الثانية أعياناً مدنية بهدف مضاعفة معاناة الشعب اليمني .. موضحا أن هذا العدوان لن يثني اليمن قيادة وحكومة وشعباً عن مواصلة موقفه المبدأي والثابت في مساندة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.. منوها ببيان المجلس السياسي الأعلى حول هذا العدوان وتأكيده بأن الرد اليمني المؤلم قادم لا محالة.

وأثنى الاجتماع على الجهود المبذولة من قبل وزارتي الكهرباء والمياه والنقل والأشغال‎ العامة، لمعالجة آثار هذا العدوان وما تم في هذا الجانب من إعادة التيار الكهربائي على مستوى الجمهورية ابتداء من صباح اليوم بما في ذلك الإعادة التدريجية للتيار الكهربائي لمحافظة الحديدة .. مؤكداً أهمية جاهزية كافة الجهات لمواجهة أي طارئ يتصل بتصعيد جديد للعدو الإسرائيلي .

مقالات مشابهة

  • برنامج الإصلاح ومستحقات الشركاء.. رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجموعة الاقتصادية
  • رئيس الوزراء يوجه بتكثيف العمل لسرعة الخروج بإجراءات محفزة للقطاع الخاص
  • الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • مكتبة الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب في نسخته الأولى
  • ختام فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • هيئة رئاسة مجلس الوزراء تناقش مستوى الأداء الحكومي
  • لقاء مفتوح بين رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية وطلاب برنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية
  • “فرصة للخريجين”.. تعرف على شروط ومميزات التسجيل في برنامج فخور وزارة الدفاع النسخة الثانية
  • تنفيذ البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن..رئيس مجلس الوزراء يطلّع على سير الأعمال في مشروعي إعادة تأهيل طريق العبر و منفذ الوديعة
  • رئيس الوزراء يؤكد مواصلة العراق تقديم المساعدات التي تدعم صمود الشعب اللبناني