تستعد الصين لإطلاق أول قمر صناعي لديها يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي، قادر على تقديم خدمات تكنولوجية عالية الدقة في مجالات البيئة والزراعة واستكشاف الكون، بينما يتوقع خبراء أن يكون له أغراض عسكرية.
وذكرت صحيفة "ساوث تشينا مورنينغ بوست" الصينية الناطقة بالإنجليزية أن القمر الذي أطلق عليه اسم "WJ-1A" هو أول قمر صناعي في الصين يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي.


ويتميز القمر الجديد بنظام تشغيل ذكي قادر على الربط بالسيارات الذكية المستقبلية والطائرات المسيّرة، بجانب مراقبة وتقييم الظروف البيئية مثل مواقع حرائق الغابات ورطوبة التربة وتتبع الآفات الزراعية.
لكن الخبير التكنولوجي عبد الرحمن داوود  وفقا الي موقع "سكاي نيوز عربية"، فيرى أن التقنيات المرفقة للقمر الصناعي الجديد تقول إنه سيكون له مهام عسكرية عالية الدقة.
وجاء في تقرير الصحيفة الصينية:

• اسم القمر "WonderJourney" ومستوحى من الفيلسوف الصيني القديم جوانغ زي، الذي كان أول من حدد مفهوم "الكون"،واختيار الاسم يعكس أمل الصين في أن يتمكن الذكاء الاصطناعي من استكشاف الكون اللامحدود.
والقمر مجهز بكاميرات عالية الدقة. القمر الجديد يمكنه مراقبة مساحة 10 آلاف كيلومتر مربع، وتحقيق تتبع ديناميكي للأجسام في غضون ساعات، بينما يتطلب الأمر من الأقمار الصناعية التقليدية عادة حوالي 180 يوما للقيام بمهام مماثلة،
• سيتمكن المستخدمون على أرض الواقع من التحدث إليه بنفس الطريقة التي يتحدث بها الأشخاص إلى برامج الذكاء الاصطناعي، مثل "ChatGPT".
• الهدف من هذه التقنيات هو إتاحة التفاعل البشري مع المركبات الفضائية، مما يسمح للقمر الصناعي بالتحذير من المواقف التي لا يمكن تحليلها من سطح الأرض، ومواصلة التعلم من دون إرسال كميات هائلة من البيانات إلى الأرض.
• يمكن أيضا استخدام التكنولوجيا للمساعدة في الاستجابة لحالات الطوارئ، عن طريق إبلاغ التحكم الأرضي على الفور بالكوارث، مثل الانهيارات الأرضية وانهيارات الطرق أو المناطق المتضررة من الأعاصير، يمكنه أيضا التحقق من تلوث المياه وقطع الأشجار غير القانوني.
 

مهام عسكرية
 

بتحليله للمعلومات السابقة، يقول الخبير في تكنولوجيا المعلومات عبد الرحمن داوود، إن القمر الصناعي الجديد يعد طفرة تكنولوجية حقيقية إذا صح ما ذكرته الصين عن إمكانياته.
في الوقت نفسه، يشير داوود إلى أن الصين تريد استخدام هذا القمر في أغراض أخرى غير المعلنة، بشأن البيئة وعلوم الفضاء والزراعة وغيرها.
ويضيف:
• أمام الإمكانيات التي يتحدث عنها التقرير، لا يمكن لعاقل أن يغفل أنه قد يكون له دور عسكري كبير.
• الكاميرات الموصلة له عالية الدقة، وتستطيع مراقبة من المحيطات إلى السحب.
 حجم الإمكانيات المذكورة كبيرة للغاية عن كونه قمرا يقدم خدمات ميدانية فقط.
 وهناك أقمار لا يوجد بها مثل هذه الإمكانيات، وتستطيع تحقيق نفس النتائج التي أعلنتها الصين
• صوص مهام القمر الجديد.
• سرعة تحليل البيانات أيضا مهم للغاية فهو سيكون بمثابة إنسان يكتب التقارير ويرسلها بدقة لمديريه.
• أعتقد أن هذا القمر سيوفر أيضا نظاما ملاحيا شبيها لنظام "GPS" الأميركي بدقة عالية، وستتفوق به بكين على موسكو التي فشل نظامها الملاحي في تقديم المطلوب.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الافات الزراعية أول قمر صناعي علوم الفضاء الذکاء الاصطناعی عالیة الدقة

إقرأ أيضاً:

الصين : حرب غزة "السبب الأساسي" لعدم الاستقرار

أعربت الصين، اليوم الأربعاء، عن "قلقها العميق" بشأن "الوضع المضطرب" في الشرق الأوسط، وشددت على معارضتها لتوسيع الصراع في المنطقة.

وجاء في البيان الرسمي الصادر اليوم على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية: "تدعو الصين المجتمع الدولي، وخاصة القوى المؤثرة، إلى لعب دور بناء لتجنب المزيد من زعزعة استقرار الوضع".

وتشير الدولة الآسيوية إلى أن "عدم القدرة على التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة" يمثل "السبب الأساسي للموجة الحالية من عدم الاستقرار" في المنطقة.

وبالمثل، أعربت بكين عن معارضتها "لانتهاكات سيادة لبنان وأمنه وسلامة أراضيه"، وهو البلد الذي بدأت إسرائيل ضده ما تصفه بـ "التوغلات المحدودة"، بهدف معلن وهو "تفكيك البنية التحتية لحزب الله في جنوب البلاد".

وخلص البيان الصادر عن وزارة الخارجية الصينية إلى أنه "يتعين على جميع الأطراف التوصل إلى وقف كامل ودائم لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن".

وكانت الصين قد أعربت مراراً وتكراراً عن رفضها للأعمال التي "تهدد استقرار" المنطقة، ودعت المجتمع الدولي إلى بذل الجهود لتعزيز الحل السلمي للصراعات.

وتؤكد بكين أن "التعايش السلمي بين الأمم" هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط.

In response to reports that Israel launched ground military operations in southern Lebanon on Tuesday and Iran carried out military strikes against Israeli territory early Wednesday, a spokesperson from the Chinese Foreign Ministry stated on Wednesday that China is deeply… pic.twitter.com/9T4zUJ2QY8

— Global Times (@globaltimesnews) October 2, 2024

ومنذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أعربت بكين عن دعمها "للقضية العادلة للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه ومصالحه المشروعة" ولحل الدولتين، في حين أعربت عن "فزعها" إزاء الهجمات التي تشنها إسرائيل على المدنيين، البلد التي حثتها على احترام ميثاق الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • Xiaomi تعلن عن سلسلة 14T المزودة بالذكاء الاصطناعي المتقدم
  • روسيا تطور درونات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمراقبة عيوب البناء
  • 3 دول تستهدف الانتخابات الأمريكية بالذكاء الاصطناعي
  • أبل تستعد لإطلاق  هاتفها الجديد iPhone SE منخفض التكلفة
  • الصين : حرب غزة "السبب الأساسي" لعدم الاستقرار
  • HONOR Magic V3: أول شاشة في العالم مصممة للحد من إجهاد العين باستخدام تقنية Defocus Display المدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • مدبولي: 40% من الوظائف التقليدية حول العالم تأثرت بالذكاء الاصطناعي
  • خبراء يحذرون: غوغل يعرض صوراً بالذكاء الاصطناعي لها عواقب وخيمة
  • شحن 43 مليون جهاز كمبيوتر معزز بالذكاء الاصطناعي في 2024
  • شقيقه شهيد أيضاً.. إستشهاد عسكريّ في غارة إسرائيلية استهدفت حاجزاً للجيش