وقعت شركة خطوط أنابيب البترول التركية (بوتاش)، اتفاقية "تاريخية" مع المجر في مجال تصدير الغاز الطبيعي.

وقالت الشركة التركية، الإثنين، في بيان إن الاتفاقية وقعت مع شركة MVM CEEnergy الحكومية تماشيا مع أهداف تركيا الإستراتيجية في مجال الطاقة.

وأوضحت أن الاتفاقية تأتي في إطار رؤية تركيا في أن تصبح دولة مركزية في مجال الغاز الطبيعي، وفق ما نقلته وكالة "الأناضول".

وأضافت "بوتاش" أن الاتفاقية وقعها وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار ووكيل الإدارة العامة بوزارة الطاقة المجرية جابور تشيبك ومدير عام "بوتاش" برهان أوزجان.

اقرأ أيضاً

تركيا تبدأ ضخ الغاز من البحر الأسود إلى البر.. وأردوغان: فخر عائد لأمتنا

وتوقعت أن تبدأ شحنات الغاز الطبيعي بالوصول من تركيا إلى المجر اعتبارا من العام المقبل.

وبينت الشركة أن الاتفاقية تشكل أيضا التعاون في استخدام البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال في تركيا ومنشآت التخزين في البلدين.

وأكد البيان أن الاتفاقية هي الأولى في تصدير الغاز لدولة أوروبية ليست حدودية مع تركيا، مشيرا أنها ستساهم في ضمان أمن إمدادات الغاز الطبيعي لأوروبا.

وكانت تركيا وقعت في يناير/ كانون الثاني الماضي، اتفاقية مع بلغاريا لتصدير 1.5 مليار متر مكعب سنويا لمدة 13 عاما.

اقرأ أيضاً

الإثنين.. أردوغان يزف بشائر جديدة لتركيا بشأن الغاز الطبيعي

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الغاز الطبيعي المجر تركيا شركة بوتاش الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي

شهد يوم أمس الأربعاء 3 يوليوز توقيع اتفاقية تعاون بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي، بشأن “مكتبة الملك محمد السادس”، بعاصمة بنما.

وقع الاتفاقية رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، ورئيس برلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي، رولاندو غونزاليز باتريسيو.

تهدف الاتفاقية إلى توسيع أدوار “مكتبة الملك محمد السادس” لتصبح منصة تواصلية بين البرلمانات الوطنية للدول الأعضاء ببرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي وبرلمان المملكة المغربية ونظرائهما في إفريقيا والعالم العربي.

أكدت الاتفاقية على تعزيز مكانة المكتبة كفضاء للتعريف بالثقافة والتاريخ الحضاري للمملكة المغربية وترسيخ الموروث الثقافي والإنساني المشترك بين المغرب وبلدان أمريكا اللاتينية والكاريبي.

استندت الاتفاقية إلى أحكام مذكرة التفاهم الموقعة بين برلماني المغرب وأمريكا اللاتينية والكاريبي في 25 أبريل 2018، مع التأكيد على تعزيز التواصل والتعاون بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك والتنسيق في المحافل الدولية.

حضر مراسم التوقيع سفيرة المملكة المغربية في بنما، بشرى بودشيش، وكريستينا رييس، رئيسة البرلمان الأنديني. وفي كلمته، أكد النعم ميارة على التزام مجلس المستشارين بدعم المكتبة لتكون منارة مشعة للثقافة المغربية وفضاء للعلم والمعرفة، مشدداً على أهمية المبادئ المؤسسة للعلاقات بين البرلمان المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي.

من جانبه، عبر رولاندو غونزاليز باتريسيو عن امتنانه للدعم الكبير من مجلس المستشارين المغربي لإنشاء مركز الوسائط المتعددة في مقر برلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي، والذي يتشرف بحمل اسم “مكتبة الملك محمد السادس”.

وأكد أن هذا الفضاء يعكس تعزيز العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف، مشيراً إلى تأسيس المنتدى البرلماني لبلدان إفريقيا وأمريكا اللاتينية “أفرولاك”، الذي يحتضن سكرتاريته مقر البرلاتينو ومجلس المستشارين.

تجدر الإشارة إلى أن المستشار البرلماني عبد الرحمان الوافا أمين مجلس وعدد من أعضاء المجلس يرافقون رئيس مجلس المستشارين في زيارة لبنما والتي تأتي تلبية لدعوة من رئيس برلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي.

مقالات مشابهة

  • الصبان : المملكة ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل 2030 .. فيديو
  • جمعية الرحمة توقع اتفاقية بناء مخزن بمدينة سندان الصناعية
  • إسرائيل تمنح 6 شركات 12 ترخيص للتنقيب عن الغاز في ساحل قطاع غزة
  • مصدر بالبترول: استقبال شحنتين من الغاز الطبيعي لسد حاجة محطات الكهرباء
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • إيران تشتري الغاز من تركمانستان وتبيعه للعراق بأسعار مبالغة جداً وتتلاعب في الأحجام المصدرة للعراق
  • مصر تعلن التعاقد على جميع شحنات الوقود الكافية لإنهاء انقطاع الكهرباء
  • إيران وتركمانستان توقعان رسميا اتفاقية لتبادل الغاز لتوريده إلى العراق
  • أمر قضائي يعلق حظر تراخيص تصدير الغاز المسال في أميركا
  • رفع التهنئة للقيادة الرشيدة..وزير الطاقة: اكتشافات جديدة للزيت والغاز في الشرقية والربع الخالي