الشاعرة المغربية فدوى الزياني: الكاتب مشروع تمرد على السائد والثابت.. والأدب رحلة بحث عن الحقيقة والحرية
تاريخ النشر: 5th, February 2025 GMT
في حضرة الشعر تتوارى الحدود، ويصبح للكلمة جناح يحلق فوق الجغرافيا والتاريخ، هناك، حيث يلتقي الحرف بروح الشاعر، تولد القصيدة كنبض حي لا يشيخ ولا يخبو وهجه، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث تتعانق الثقافات وتصدح الأصوات، تحضر الشاعرة المغربية فدوى الزياني محملة بفيض من الإبداع، تحمل معها رائحة الأطلس، ونسائم الأطلسي، وإيقاع الروح الذي يسكن نصوصها.
في هذا اللقاء، نقترب من عوالمها الإبداعية، نحاورها عن تجربتها الشعرية، ورؤيتها للمشهد الأدبي العربي، ومكانة الشعر في زمن المتغيرات، وموقع الأدب المغربي على خريطة الثقافة العربية، حيث تبوح لنا ببعض أسرار الحرف، وتجعلنا نطل على مرآة الشعر كما تراها روحها الحائرة بين السؤال والقصيدة.
- بديوانك «خريف أزرق» يتساقط الزمن كأوراق شجر في خريف طويل.. كيف يمكن تفسير هذا التصوير الزمني من خلال التفاعل بين الذاكرة والمكان في نصوصك؟
أغلب نصوص «خريف أزرق» والتي كانت أول مجموعة لي، كتبت في خريف طويل وبارد أمام البحر، الحزن والوحدة، وكل المشاعر التي ترتبط بقلقنا الوجوديّ، هي مشاعر يتضاعف الإحساس الزمني بها، وهذا ما كان واضحا في نصوص المجموعة، الزمن كخريف والبحر كلون، هما من عكسا كيفية مرور الوقت وصورا تأثيره كحالة ذهنية متماهية مع الذاكرة والمكان.في الشعر لا ثبات للزمن ولا تشابه في الأمكنة، اختلاف الأشياء وانعكاس الصور على غير هيئتها هو ما يجعل الكتابة متاهة كبيرة، يحاول الكاتب رسمها ودخولها ثم محاولة الخروج منها وهذه هي قوة الشعر.
- تتسم مجموعة «إيماءات شعرية» بتكثيف الصور والتلميحات.. كيف تؤثر هذه «الإيماءات» على القارئ في إحداث انطباع شعري أو فكري يظل عالقا بالذهن؟
لجمل الشعرية المكثفة والتفاصيل المتحركة في الصورة هي ما تمنح النص عمقه وثباته وأصالته، والجواب عن هذا السؤال غالبا من حق القارئ، لأن تأثير النص من عدمه يبدأ من عنده، كشاعرة لا أظنني أستطيع فهم الجدلية التي تجمع بين القارئ والنص، وقلت في حوار سابق: «وظيفة الشاعر أن يبحث عن الحب لدرجة استيعاب الشرّ كله»، أما الكتابة فهي أرض الله الواسعة، والشعر أقدامك التي تقفز بك باتجاه الصحاري والحقول والغابات.
- في «أسبق النهر بخطوة» تلاعبتِ بالمفاهيم الفلسفية للزمن والموت.. كيف ترين تأثير هذه المفاهيم على الوعي الجمعي في المجتمع العربي والمغربي بشكل خاص؟
هنا سأجيب عن وعيي الشخصي بهذه المفاهيم، نصوص «أسبق النهر بخطوة» نتيجة تجربة قاسية مريرة عشتها، بسبب مرض أمي رحمها الله، هذا المرض اللعين الذي أكل من روحها وجسدها لثلاث سنوات، ما جعلني قريبة جدا منها ومن الموت أيضا، هذا الإحساس المريع الذي يجعلك ترى هذا العالم الكبير والذي أنت جزء صغير جدا منه، يتداعى ويتلاشى أمام عينيك.. لذا فأغلب نصوص المجموعة تتحدث عن الحب والموت، اللذان أعتبرهما الحقيقة الوحيدة والثابتة في هذه الحياة.
- «خدعة النور في آخر الممر» تطرح تساؤلات عن الحقيقة والخداع.. أقصدت تقديم تجربة شعورية عن صراع الإنسان مع ذاته أم أن هناك انتقادا اجتماعيا في جوهر هذه القصائد؟
الكتابة عموما انتقاد اجتماعي وتساؤلات عميقة ومتعددة عن حقيقة الإنسان وتفاعله مع الحياة بكل تحدياتها، بريشة أو بمشرط، كلها محاولات مستميتة لجعل العالم يبدو أجمل.
- من خلال ديوان «ماتريوشكا» تلعبين على فكرة التقاطعات الثقافية.. كيف ترين هذا التداخل بين الهويات المتعددة؟ وهل هو انعكاس لتجربة شخصية أم محاولة للحديث عن واقع مشترك؟
هناك علاقة جدلية دائمة بين المفردة وبيئتها، وبين النص وتجارب صاحبه، وهذا لا يبعده نهائيا عن كونه فردا من مجتمع كبير وواقع مشترك ومتشابه في أغلب الأحيان، «ماتريوشكا» كانت شكلا من الكتابة يحاكي فكرة الدمية الروسَّية في تشابه وجوهها واختلاف حجمها واستيعاب الدمى الأكبر للأصغر منها، وهذا متماثل من حيث الأفكار وصياغتها وابتلاع الفكرة الأعمق للفكرة الأصغر، وأيضا في تكوين النص من مجموعة من التفاصيل والأفكار الصغيرة التي تكبر وتمد يديها لتسحبك خارجه.
- تُترجم نصوصك إلى عدة لغات ما يعكس انتشار قصائدك على المستوى العالمي.. ماذا عن تأثير هذه الترجمات في الحفاظ على الهوية الثقافية للنصوص؟.. وهل تختلف التجربة الشعرية بحسب اللغات المترجمة إليها؟
يقول عباس بيضون «المطلوب من الترجمة ذلك الشيء الغامض والشعري والذي لا يمكن للمترجم إعادة إنتاجه إلا إذا كان شاعرا»، ونجاح الترجمة في توصيل صوتك إلى العالم رهين بالمترجم في التعامل مع نصك بحرص وحساسية عاليتين، قادرا على ابتداع حيوات أخرى فيه، مع إعادة تكوينه في لغته الجديدة دون التخلص من هويته وأصالته.
- هناك سمتين بارزتين في أعمالك هما الشفافية والعمق الفلسفي.. كيف تحققين التوازن بين الإثارة الشعرية والتفكير الفلسفي؟
أصل الشّعر هو الإحساس، وما يأتي بعد ذلك من تجارب وفكر ووعي بالمجتمع وتحولاته، هو الذي يمنحه بعد ذلك عمقه الفكري ودلالاته الأدبية والفلسفية، ويمكنني القول إنني حاولت خلق هذا التوازن ولو بشكل مبسط.
- ما الذي يميز قصائدك عن الشعراء المغاربة المعاصرين؟.. وهل يمكن اعتبارك جزءا من تجديد الشعر العربي المعاصر؟
نحن الآن في عصر العولمة والكونية، والعالم تجاوز فكرة القومية، في اعتقادي الشعر يوحد البشرية والإنسانية، وهو أيضا لغة مشتركة ومتشابهة بين الشعوب، مثل الموسيقى والفنون والإبداع التي رغم اختلافها وتنوعها فهي تصل، والشاعر ليس من المفروض أن يكون منغلقا على ذاته، أن تكون شاعرا هذا يعني تماهيك مع العالم وجدانيا فيما تطرحه في لغتك وأفكارك ومفرداتك الشعرية.
- كيف تعكس أعمالك في مجموعاتك المختلفة تأثيرات شعرية من ثقافات أخرى؟.. وهل تظل هذه التأثيرات جزئية أم تؤثر بشكل جوهري على أسلوبك؟
في نصوصي وخلال كل مجموعاتي الشعرية الخمسة، «خريف أزرق»، «إيماءات شعرية»، «أسبق النًّهر بخطوة»، «خدعة النور في آخر الممر»، «ماتريوشكا»، و«ضد الوحدة»، كنت أراهن فيها على الشعر، وأن يكون لسان حالي ولسان حال الإنسان في حياته وما يدور حوله، وحال الشعوب في القضايا التي تمس حياته اليومية، تاريخه، مستقبله وأحلامه، لكن فظاعة الحروب حولنا في غزة والسودان واليمن وهنا وهناك، جعلت كل قصيدة لا تكاد تغطي ولو جزءا صغيرا من معاناة الشعوب حول العالم، بل لا تكاد تغطي هشاشتها أمام قبحه.
الموت صار أشكالا وألوانا مختلفة، الألم تجاوز كل الحدود، قتل، أمراض، جوع، تهجير، تعذيب أطفال وأرامل ومعاقين، مفقودين، أمام هول الألم وهذه الكوارث الإنسانية، لنقل إنَّ الشِّعر هو سلاحنا الأخير، ونضالنا لتوصيل صوتنا إلى العالم محاولين بكل قوَّتنا أن نساهم ولو قليلا في مقاومة كل أشكال التهميش والظلم وقهر الإنسان.
- أيمكن القول إنك شاعرة متمردة على السرد التقليدي للأدب العربي.. وكيف تتعاملين مع المفاهيم الثابتة في شعرك مثل المكان والزمان والهوية؟
الحصار هو ما يولد الرغبة في تكسيره، والضَّيق هو الذي يدعونا الى البحث عن سبل الانعتاق، لذا كل ما كانت المجتمعات تبالغ في تحفظها وتعاملها مع الثابت كمعتقد يحاول الكاتب أن يتمرد عليها، الكاتب بكل تنوعه مشروع تمرد على السائد والثابت، والكتابة رحلة بحث عن الحقيقة والتحول والاختلاف والحرية، ولا حرية أبدا بين جدران أو بين أفكار جاهزة ومفاهيم لا تتغير مع تحولات المجتمع والتطور السريع والمجنون للعالم.
- في «أسبق النهر بخطوة» تلامسين موضوعات الفقد والزمان الممزق.. أهو تعبير عن الألم الفردي والجمعي في سياق الشعر المغربي المعاصر؟
موضوعات الفقد والألم الفردي حالات نعيشها جميعا، وهذا ما جاء في أغلب نصوص «أسبق النهر بخطوة»، يعتقد الكثيرون أن الحزن هو الرافد الأساسي لكتاباتي، وهذه حقيقة لا هروب منها، لكن طبعا هناك فرح لكنه لا يقاس أبدا بالحزن، المقطع الأول الذي كان مدخلا «خريف أزرق» وأيضا في مجموعتي الشعرية الأخيرة «ضدَّ الوحدة»، هو مقطع صغير للشاعر الفرنسي «روني شار»، يقول فيه: «إن الشِّعر لا ينمو إلا بين النوائب ولا ينبت إلا على أرض محروقة».
بالطبع نحن نتفق جميعا أن الكتابة تستحيل نوعا ما في حالة الفرح، لانشغالنا حينها بانتصاراتنا الوهمية الصغيرة، لكننا نبدع ونكون أكثر عمقا وتأملا في حالات الحزن والخيبة.
- كيف تتعاملين مع قضية اللغة في شعرك؟.. هل تعكس هذه اللغة بنية ثقافية مغربية عميقة أم أنها عالمية ذات بعد شعري؟
اللغة هي هويتنا أينما ولدنا، واللغة التي تصل إلى القارئ عبر العالم هي لغتك التي تعكس جذورك وهويتك وعمقك الثقافي والإنساني.
- تستخدمين صورا مدهشة للطبيعة والحياة اليومية.. ما دلالة هذه الصور في تكوين معاني قصائدك؟ وكيف تستخدميها لتوحيد الأفكار الكبيرة مع التفاصيل الصغيرة
التفاصيل الصغيرة هي التي تلتقط الشعر من حقول الحياة ومن الطبيعة والوجود المتكامل حولنا برقته وجماله وقسوته وشذوذه أحيانا، لتنساب في النص بتلقائية وهدوء، لتتوحد في النهاية في نص له عمقه الأدبي والفلسفي، كما قالها الفيلسوف الصينيLao-Tseu : «تراكم التفاصيل الصغيرة، يبني الحدث الكبير».
- بما نصنف العلاقة بين الشخصي والسياسي في أعمالك؟.. وهل يمكن اعتبار قصائدك جزءا من شعر المقاومة؟
الشعر، الكتابة، الموسيقى، الفنون كلها أشكال متعددة للمقاومة، إبداع الجديد ومحاولة خلق التحول هو دائما مقاومة لكل ما هو سائد وطاغ.
- ماذا عن تأثير الأدب المغربي على الثقافة العربية بشكل عام؟.. وهل يعاني أي نوع من العزلة؟
لا شكَّ أنَّ الأدب المغربي له تأثيره العميق على الأدب العربي، وهو ركيزة ثقافية ثابتة بما يشمله من تميز وتفاعل نقدي دائم، وهذا ما يؤكد عدم وجود عزلة ثقافية في المغرب، والمغرب لديه مجموعة مهمة من الكتابات والترجمات في لغات عديدة، وخاصة في اللغتين الفرنسية والإسبانية، ولديه نخبة رائدة من المترجمين في هذا المجال، وهناك مجموعة مهمة من المفكرين والأدباء والمؤرخين، منهم المهدي المنجرة، عبد الله العروي، محمد زفزاف، محمد شكري، محمد برادة، محمد خير الدين وعبد الفتاح كيلوطو، وكلهم كتاب رواد في مجالاتهم الفكرية والإبداعية، ويعدون من نخبة الكتاب والنقاد والباحثين والحداثيين في الدراسات الفكرية والأدبية العربية، والمؤثرين مغاربيا وعربيا في تبني الحداثة كقيمة حضارية وإنسانية.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: معرض القاهرة للكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب معرض الكتاب
إقرأ أيضاً:
حمدان بن محمد يعتمد مشروع ثيرم دبي أطول منتجع وحديقة تفاعلية في العالم
تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ، بالارتقاء بجودة الحياة المتكاملة، وجعل دبي المدينة الرائدة عالمياً في مجال جودة الحياة، وترسيخ مكانتها مكاناً مفضلاً للعيش والعمل على مستوى العالم، والمقصد المفضل للزوار من كل أنحاء العالم، اعتمد سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، يرافقه سموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي ، المشروع الأيقوني "ثيرم دبي" والذي يضم منتجعاً صحياً وحديقة تفاعلية ويُعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والأطول في العالم، وسيتم تنفيذه في حديقة زعبيل بتكلفة تقديرية تبلغ 2 مليار درهم إماراتي، بتمويل من قبل تحالف من الشركاء الماليين المحليين والدوليين، مع توقع اكتماله بحلول عام 2028.
وكان في استقبال سموّهما لدى وصولهما لموقع الحدث في منتجع "نسب" بمنطقة وادي الصفا، معالي مطر الطاير، رئيس اللجنة العليا للتخطيط الحضري، المدير العام لهيئة الطرق والمواصلات، وعدد من كبار المسؤولين.
ويأتي المشروع متماشياً مع إعلان عام 2025 عاماً للمجتمع في دولة الإمارات، ومتناغماً مع أهداف استراتيجية جودة الحياة في دبي بأن تكون دبي ضمن أفضل عشر مدن في جودة الحياة بحلول عام 2033، ويجمع عناصر الراحة والاسترخاء والترفيه والمرح العائلي والخدمات الصحية، والبيئة الطبيعية، وسيجرى تنفيذه بالتعاون مع شركة عالمية رائدة في مجال الرفاهية متخصصة في إقامة مشاريع نوعية للمنتجعات الصحية والحدائق الفريدة.
- جودة الحياة
واستمع سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم إلى شرح من معالي مطر الطاير عن المخطط الشامل لمشروع "ثيرم دبي"، الذي يسهم في تحقيق أحد مستهدفات خطة دبي الحضرية 2040، عبر تطوير مجتمعات حيوية بتوفير بيئة صحية للسكان والزوار، وتعزيز التنافسية العالمية لإمارة دبي في استقطاب الشركات العالمية الكبيرة، والاستثمار الأجنبي المباشر، بما يدعم قطاع السياحة العلاجية، ويعزز من جودة الحياة لمختلف فئات وشرائح المجتمع من السكان والزوار، وتحسين الصحة والرفاهية وتشجيع أسلوب الحياة الصحية.
ويخدم المشروع عدداً من محاور استراتيجية جودة الحياة في دبي من أهمها الصحة، المجتمع والأسرة، الثقافة والترفيه والبيئة الطبيعية والبيئة الحضرية والبيئة الاقتصادية، كما ينعكس أثر المشروع على كافة فئات وشرائح استراتيجية جودة الحياة في دبي.
1.7 مليون زائر
واطّلع سموّ ولي عهد دبي على نموذج للمشروع في موقع الحدث، حيث سيمتد على مساحة 500 ألف قدم مربع ويصل ارتفاعه إلى 100 متر، مع قدرة استيعابية تصل إلى 1.7 مليون زائر سنوياً.
ويتميز المشروع بمناطق للعلاج الطبيعي وأحواض حرارية متنوعة، وطوابق مخصصة للرفاهية، ومطعم حاصل على نجمة ميشلان، بالإضافة إلى ثلاث شلالات بارتفاع 18 متراً.. كما يضم المنتجع تجربة مائية واسعة تشمل4.500 متر مربع من أحواض السباحة الداخلية والمدرجات، وحديقة مائية داخلية تحتوي على 15 منزلقاً، إلى جانب قطع فنية تضفي طابعاً فريداً على تجربة الزائر.
حضر اعتماد المشروع معالي هلال سعيد المرّي، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، وسعادة سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية ، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، وسعادة مروان بن غليطة، المدير العام لبلدية دبي بالإنابة، وروبيرت هانيا، الرئيس التنفيذي لمجموعة ثيرم.
ويعكس تصميم المبنى الهندسة المستدامة في الموارد من خلال أحدث التقنيات في معالجة المياه وتدفئتها وتبريدها. حيث يتم إعادة تدوير 90% من المياه، المستخدمة في المسابح الحرارية، و80% من احتياجات الهواء النقي والتبريد، يتم توفيرها من مصادر الطاقة النظيفة، كما سيكون المشروع عبارة عن مركز ثقافي لاستضافة العروض الفنية المبتكرة من حول العالم.
- ثلاثة مناطق
ويضم المشروع ثلاث مناطق، الأولى للأنشطة، وهي عبارة عن منطقة عائلية، تجمع بين الترفيه،والاسترخاء والأنشطة الصحية، لمختلف الفئات العمرية، والثانية للاستراحة، وهي مخصصة للبالغين، وتضم حمامات استرخاء داخلية وخارجية ومسابح مياه معدنية وغرف بخار، وتوفر العلاجات الطبيعية القائمة على الماء الكبريتية، أما المنطقة الثالثة، فهي مخصصة للاستجمام، وتتيح لزوارها إعادة اكتشاف جمال الحياة في مجمع حراري واسع يشمل الساونا وغرف البخار المصممة بأسلوب مبتكر عالي الجودة، يرتقي بتجربة الزوار إلى أعلى مستوى من الراحة.
ويرتكّز تصميم المبنى على جعل الطبيعة والمياه في قلب المشروع ، لتوفير العناصر التي تسهم في تعزيز جودة حياة الإنسان والمجتمع، ويضم أكبر حديقة نباتية داخلية في العالم، تعزز التنوع البيولوجي الحضري والاستدامة البيئية، وتضم أكثر من 200 نوع من النباتات من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى المياه الحرارية الدافئة الصافية، والساونا ومسابح المياه المعدنية العلاجية.
وتتضمن المسابح الأمواج والمنزلقات المائية، وعلاجات السبا الفاخرة التي تجمع بين التقاليد القديمة للمسابح من مختلف أنحاء العالم مثل المسابح الرومانية والتركية، والينابيع الساخنة اليابانية، والساونا الاسكندنافية، إلى جانب إقامة مئات الأنشطة المائية والفنية وتوظيف التكنولوجيا لتوفير تجربة فريدة للزوار.
- تجربة استثنائية
ويهدف المشروع إلى توفير تجربة استثنائية وفريدة من نوعها للسكان والزوار، وتعزيز جودة الحياة، وتطوير وجهة سياحية علاجية أيقونية تُضاف للمعالم المميزة في إمارة دبي، وتشجيع أنماط حياة صحية تكون في متناول الجميع، وتشجيع السكان على تبنّي أسلوب حياة صحي، يرتكز على ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الغذاء الصحي، وإنشاء مدن خضراء وجلب الطبيعة إلى البيئة الحضرية.
ويأتي "ثيرم دبي" بتصميم من شركة التصاميم "DS+R -Diller Scofidio+Renfro" الهندسية العالمية، وتشتهر بتصاميمها الأيقونية الفريدة في العالم، أهمها المركز الثقافي في مدينة نيويورك “The Shed” ومبنى جامعة شيكاغو، وتعد المهندسة ليز ديلر “Liz Diller”، من المصممين الأكثر تأثيرًا في الساحات الثقافية، وهي حاصلة على أول زمالة لمؤسسة ماك آرثر "MacArthur" في الهندسة المعمارية.
مجموعة ثيرم
يذكر أن مجموعة ثيرم هي شركة عالمية رائدة في تملك وتطوير وتشغيل مرافق مبتكرة تعيد تعريف مفهوم جودة الحياة من خلال بنية تحتية اجتماعية جديدة تحت اسم "ثيرم".
ويتم تصميم هذه الوجهات لتعزيز الصحة الجسدية، والاجتماعية، والنفسية، حيث توفر بيئات تساعد الأفراد والمجتمعات على التواصل مع الطبيعة، ومع أنفسهم، ومع الآخرين. انطلاقًا من رؤيتها بأن جودة الحياة يجب أن تكون متاحة للجميع، وتقدم مجموعة ثيرم حلولاً شاملة وقابلة للتوسع لتلبية الطلب المتزايد على مفاهيم جودة الحياة الحضرية.
وتشمل المواقع الحالية مرافق بارزة مثل "ثيرم بوخارست"، أول بنية تحتية لجودة الحياة في العالم تحصل على شهادة ليد البلاتينية، بالإضافة إلى "ثيرم إردينغ"، أكبر وجهة للرفاهية عالميًا، حيث تستقطب هذه المرافق ملايين الزوار سنويًا. كما تعمل المجموعة على تطوير مشاريع جديدة في مدن رئيسية مثل مانشستر، وتورونتو، وفرانكفورت.