صحيفة الاتحاد:
2024-09-19@03:01:20 GMT

روسيا تعلن بدء السباق على موارد القمر

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

قال يوري بوريسوف رئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس)، اليوم الاثنين، إن السباق لاستكشاف موارد القمر وتطويرها قد بدأ، وإن روسيا يجب أن تظل فاعلة رغم تحطم مركبتها في أول مهمة لها إلى القمر في 47 عاما.
وخرجت المركبة الفضائية الروسية "لونا-25" عن السيطرة وتحطمت على سطح القمر يوم السبت بعدما واجهت مشاكل أثناء انتقالها إلى مدارها قبل الهبوط.


وقال بوريسوف، خلال مقابلة أجرتها معه القناة 24 التلفزيونية الروسية الحكومية، إن من مصلحة روسيا الوطنية الحيوية أن تظل ملتزمة باستكشاف القمر.
وذكر، في أول تعليق علني له بعد تحطم المركبة "الأمر لا يتعلق فقط بمكانة الدولة وتحقيق بعض الأهداف الجيوسياسية، إنه يتعلق بضمان القدرات الدفاعية وتحقيق السيادة التكنولوجية".
وأضاف "الأمر له قيمة عملية أيضا اليوم لأن السباق لتطوير الموارد الطبيعية للقمر بدأ بالطبع. وسيصبح القمر في المستقبل منصة لاستكشاف الفضاء السحيق، إنه منصة مثالية".
وقالت روسيا إنها ستطلق المزيد من المهام إلى القمر، ثم تدرس إمكانية إطلاق مهمة روسية-صينية مشتركة مأهولة وحتى إنشاء قاعدة على القمر.
وأشارت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إلى "الاندفاع للبحث عن الذهب على القمر" وأنها استكشفت إمكانات التعدين على الكوكب.
وأعلنت الولايات المتحدة، في عام 2020، عن اتفاقيات "أرتميس"، التي سميت على اسم برنامج الرحلات الفضائية التابع لوكالة ناسا، في مسعى للبناء على القانون الدولي الحالي للفضاء من خلال إنشاء "مناطق أمان" على القمر. 

أخبار ذات صلة «الملك» يطارد الصعود من بوابة تراكتور أقراص لفقدان الوزن قد توفر بديلا عن الجراحة

المصدر: صحيفة الاتحاد

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تعلن استهداف مستودع كبير للصواريخ في عمق روسيا

أعلنت أوكرانيا أنها دمرت مخزونا كبيرا من الأسلحة في روسيا، خلال الليل، في هجوم استخدمت فيه مسيرات بعيدة المدى.
ويأتي ذلك في الوقت الذي تنتظر فيه كييف الحصول على تصريح من أمريكا لاستخدام صواريخ غربية الصنع لشن مثل هذه العمليات.هجوم بالمسيراتونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مسؤولين عسكريين أوكرانيين، مطلعين على التطورات، قولهم إن نحو 100 طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات دمرت مخبأ كبيرًا لصواريخ إسكندر وتوشكا - يو بالإضافة إلى قنابل انزلاقية في بلدة توروبتس، التي تقع في منطقة تفير غربي روسيا.
أخبار متعلقة روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسكأوكرانيا تعلن إصابة 10 أشخاص في هجمات روسية بذخائر عنقودية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أوكرانيا تعلن استهداف مستودع كبير للصواريخ في عمق روسيا
وتقع المنشأة على بعد حوالي 500 كيلومتر (310 ميل) من الحدود الشمالية لأوكرانيا.
وسجل نظام مراقبة "إف أي إر إم إس"، التابع لوكالة ناسا، والذي يتتبع الحرائق في أنحاء العالم باستخدام بيانات الأقمار الصناعية، مقاييس حرارية مرتفعة على أطراف بلدة توروبتس أثناء الليل.
وتتطابق المنطقة مع مجمع محاط بسور خارجي يحتوي على حظائر متعددة، كما ظهر في صور الأقمار الصناعية.

مقالات مشابهة

  • روسيا.. تطوير أجهزة ملاحة ذكية للسيارات ذات القيادة الآلية
  • أوكرانيا تعلن استهداف مستودع كبير للصواريخ في عمق روسيا
  • ”ستارلينك” تعلن دخول خدمتها الفضائية في اليمن كأول دولة في الشرق الاوسط
  • مايكروسوفت تتهم روسيا باستهداف حملة هاريس
  • روسيا تعتزم إنشاء خط أنابيب لنقل الوقود في الكونغو
  • روسيا توافق على إنشاء خط أنابيب لنقل الوقود في الكونغو
  • روسيا: إطلاق صاروخ مزود بالأقمار الصناعية من قاعدة بليسيتسك الفضائية
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يناقش أحدث مستجدات المشاريع الفضائية
  • روسيا تعلن استعادة قريتين في منطقة كورسك
  • روسيا تعلن إخلاء سكان القرى الحدودية في منطقة كورسك