السّـرديّـات على أنواع عـدّة تختـلف باخـتلاف المجالات التي تـنـتـمي إليها والمـوضوعـات التي تـدور عليها. قـد يكـون البُـعـد الحكـائـيّ فـيها واحـدًا وجامعًا؛ وقـد تـشترك أنـواعُها في تـقـنيات السّرد التي تبدو عابـرةً لها جمـيعها، لكنّ ذلك لا يخفي مساحة الاختلاف بين هاتـيك الأنواع: إنْ في الموادّ التي تَـتألّـف منها تلك السّرديّـات، أو في الأغـراض المرتجاة من كـلّ نوعٍ منها، أو في قـدرة التّـأثـير التي يحتازها هـذا النّـوع السّرديّ وذاك على مـتـلقّـيـه.
ولـعـلّـه يـكون مـن الغـنـيّ عـن البيـان التّـنبيـه إلى أنّ الجـهـد المبـذول في تـقـميش مـوادّ كـلّ سـرديّـة وصوْغِـها يـخـتـلف مـن نـوع إلى نـوع باختـلاف المـوارد التي يـتـيحُـها المجـال الذي يـنـتـمي إليـه كـلٌّ منـها، وبتـفاوت مساحـةِ الحـريّـة التي تـفـتحـها تلك المـوارد أو تُـغـلـقـها أمـام عـمليّـة بـنـاء السّرد؛ كما أنّ من نـوافـل القـول إنّ مستويات استـقـبال السّرديّـات: عُسْـرًا ويُـسْـرًا، تَـلَـقِّـيًّـا سلـبـيًّـا وتـفـاعُـلًا، تــتـفـاوت بتـفاوُت مادّة كـلّ سـرديّـة ودرجـة حبـكـتـها، تـمـامًـا كما بتـفاوُت الاستـعـدادات الذّهـنـيّـة والثّـقافـيّـة للمـتـلـقّـيـن. تـتـعـدّد أنـواع السّرديّـات، إذن، مـن الخرافـات والحكايات الأسطوريّـة ومن سرديّـات أدبيّـة وفـنّـيّـة، إلى سرديّـات تاريـخـيّـة، إلى سـرديّـات ديـنـيّـة، وأخـرى سـياسيّـة وأيـديـولوجيّـة، ثـمّ سرديّـات فكـريّـة...
قـلـنا إنّ مـن العـوامـل المائـزة بيـن أنـواع السّرديّـات، بـل من أهـمّـها، موادّهـا التي تـتـألّـف بـها عمـارتُها.
يـمـكـننا أن نـميّـز، في المعـرض هـذا، بين أربـعـة منها أكـثـرُها بسيـط (مـن مـادّة واحـدة) أو ذو تـركيـبٍ يـسـيـر وبـعـضُـها مـركَّـب.
أوّل تلك المـوادّ الخـيـال مـن حيث هـو مَـلَـكَـة خـلاّقـة تَـقْـوى على تـركـيب الأشيـاء والظّـواهـر والحـوادث، وعلى إعـادة تَـمـثُّـل المعطـى القائـم على نحـوٍ جـديـد يـقـع فيـه تـنـاوُلُـه بالزّيـادة والنّـقـصـان، بالتّـعـديل والتّـغـيـير، بالتّـحسيـن والتّـقـبيـح... إلخ. لذلك في وسـع الخيـال أن يكـون مَعـيـنًـا خصـبًـا لتـوليـد مـا لا عـدَّ لـه ولا حـصـر من صـنـوف السّـرد. على أنّ السّرديّـات الخياليّـة أو التي مبْـناها على الخيـال متـفـاوتـةٌ على صعيـد درجة جمـوح الخـيال فيـها؛ إذِ الخـيـالُ فيـها مـن ضـربيـن: خـيالٌ معـقـول تـؤسِّـسـه قـواعـدُ السّـبـبـيّـة والإمكـان؛ وهـو خيـالٌ يحاكـي الواقـع، محاكاة ذهـنـيّـةً، ويمتـح مـوادّه منـه بـل قـد يَـتـنـاولُـه وإنْ أتـى على نظـامـه المتحـقِّـق بالتّحـويل وإعادة البـنـاء؛ وخـيـالٌ لا مـعـقـول، مـنـفـلِـت مـن كـلّ ضابـطٍ مـنـطـقـيّ وواقـعـيّ، بحيث تنـعـدم فيـه السّـبـبـيّـةُ وعـلاقـاتُ التّـرابط بين السّـابـق واللاّحـق، وتـأخـذ فيـه الحـوادث والشّـخـوص صُـوَرًا من التّـضـخيـم والمغـالاة الخارقـيْـن لكـلّ مـا هـو طـبيـعيّ. السّرديّـات التي تـمتـح مادّتـها مـن النّـوع الأوّل من الخيـال هي السّرديّـات الأدبـيّـة، على وجـهٍ عـامّ؛ أمّـا التي تـنـتـمي إلى الضّـرب الثّـاني مـنـه فهـي الخـرافـةُ أو الحكـايـةُ ذات البـنـاء الميـثـيّ. ومـع أنّـهـمـا مـعًـا فـعْـلان من أفـعال الإبـداع، إلّا أنّ الفاصـل بـيـنـهـما مـكـانـةُ الخيـال في كـلٍّ مـنـهـما وحـدودُه وكـثـافـتُـه.
ثـاني المنـابـع لامتـيـاح مـوادّ السّرديّـات الواقـعُ بـما هـو فـضاءٌ للأشيـاء والظّـواهـر والحـوادث التي نـعيش في أكـنافـها، أو تُـلـقي عـليـنا بآثارها: مـا حـدُثَ مـنـها ومـا قَـدُم، فــتـفـرض عليـنـا سلـطـةَ ذلك الواقـع حتّـى وإنْ تـفـاوت تـأثـيرُهـا في النّـاس وبـيـنـهـم. ولأنّ الواقـع الموضوعـيّ يـتـنـزّل مـن الوعـي والسّـلوك منـزلـة الإطـار المـرجـعـيّ الحـاكـم لشـطـرٍ كـبـيـرٍ مـن التّـمـثّـلات والأفعـال، كـان في حكـم المـفهـوم أن تـسـتـقـيَ عـمـليّـاتُ بـنـاء السّرديّـات مـوادَّهـا منـه.
على أنّ السّرديّـات الواقـعـيّـة، أو الوقـائـعـيّـة؛ أي التي مبْـنـاهـا على وقـائـع حـدثـت أو على أخـبـارٍ ومـرْويّـات عــنـها لا تخـرج عـن نـمـوذجـيـن: عـن سرديّـات تسْـرُد واقــعًـا عـيـانـيًّـا قـابلًا للتّـبـيُّـن الاختـباريّ، أي تـقـدّم عـنـه روايـةً يُـثـبـتـها أو يـدحـضُـها مـا تـوفَّـر مـن أدلّـةٍ وقـرائـن في زمـنٍ معاصـرٍ طـريّ؛ وسـرديّـات تسـرُد واقـعًـا غيـرَ مباشـر، محـمـولًا إلـيـنا في صـورة أخـبـار. وهي إمّـا تصادق على الأخـبـار تلك وتـعيـد إنـتـاجـها، أو تـنـتـقـدهـا وتـعـيـد تصـويـبـها مـن طـريق توسُّـل الوثيـقـة، أو القـريـنـة/ الشّـاهـدة، أو العـقـل أو هُـمـا مـعًـا. وفـي الحـاليـن، تـعـيـد السّرديّـات روايـة تـاريـخٍ تـصـرَّم ناسـجـةً أحـداثـه على المنـوال الـقـديـم عـيـنِـه أو على منـوال جـديـد. هـذا هـو الفـيـصـل، مـثـلًا، بيـن نـمـوذجـيْ السّـرديّـات السّـياسيّـة (والصِّـحـفـيّـة والإعـلاميّـة استـطـرادًا)، التي مـدارُها على الوقـائـعـيّ الجاري والسّرديّـات التّـاريـخيّـة التي عُـدّتُـهـا أخـبـارٌ ماضـيـات عـن وقـائـع تَـقَـادَم بـها العـهـد فـبـاتـت لا تُـعْـرَف إلّا مـن خـلال أخـبـارٍ عنـها مـتـبـايـنـةٍ تحـتـاج إلى تمـحـيصٍ ونـظـر.
ثـالـث المـوادّ ما يحـمـله التّـعليـم الدّيـنـيّ (جمـع: تـعالـيم) مـن إفـادات عـن نـظـام الاعـتـقـاد ومسـلّـمـاتـه، وعـن منـظـومـة الأوامـر والنّـواهـيّ فـيه.
تـنـتـمي هـذه الإفـادات إلى نصـوصٍ تأسيسيّـة في كـلّ ديـن: كِـتـابـيّ أو غـيـر كـتابـيّ، ثـمّ لا تـلـبـث شبـكـةٌ تـفسيـريّـة وتـأويـليّـة، فـقـهـيّـة ولاهـوتـيّـة أن تـدخُـل على عـالـم هـذه النّـصوص فـتـعيـد تـقـديـمَ معـنـاهـا ومضـمـونـها إلى الجمـاعـة المؤمـنـة؛ الأمـر الذي يـنـجـم منـه ميـلاد سرديّـات ديـنـيّـة أو، قُـل، سـرديّـاتٍ عـن الدّيـن. إنّ مـادّة هـذه السّرديّـات هي ما تـقـدّمـه الأديـان مـن معـطـيـاتٍ بـعـد أن تخـضـع للتّـأويـل، مـن قِـبَـل طبـقـة رجـال الدّيـن، فـتُـقَـدَّم على أنّـهـا الرّوايـة الرّسـميّـة عـن الدّيـن. ولـكـن، لـمّـا كـانـتِ التّــأويـلات متعـدّدة في كـلّ ديـن، تَـولَّـد مـن ذلك تـعـدُّدٌ في السّرديّـات الدّيـنـيّـة بحـيـث يَـخـتصّ بـكلّ سرديّـة مـذهـبٌ بـعيـنـه أو فـرقـةٌ في كـلّ ديـنٍ من الأديـان التي تـعـتـنـقـهـا الجـمـاعـات والمـجتـمـعـات الإنسانـيّـة من غيرِ تسليـمٍ من أيٍّ من تلك المذاهب والفرق بشرعيّـة وجود روايةٍ واحدة (رسميّة).
رابـع المـوادّ البـنـاءُ الذّهـنـيّ والفـرضـيّ للمـعـطيـات الذي يـسـمح بـه العـقـل.
للعـقـل معطـياتُـه الذّهـنـيّـة الخاصّـة التي يُـنـتـجـها بـنـفـسـه في شـكـل مبادئ وقـواعـد أو في شكـل مفـاهيـم وتصـوّرات. وهـو يـبـنـيـها إمّـا انـطـلاقًـا مـن قـواعـد منـطـقـيّـة نظـريّـة أو انـطلاقًـا مـن مـوادّ مـن الواقـع مُـتَـمـثّـلَـة في نـظـامٍ فَـرَضـيّ. إنّ نـظـريّـةً مّـا: فـكـريّـة أو فـلسـفيّـة أو عـلـميّـة أو أخـلاقـيّـة هي، بالمعـنـى هـذا، سـرديّـة فـكـريّـة؛ إذ هـي محاولة لِـتـفـسيـر العـالـم أو ظـواهـرَ منـه (طـبيـعيّـة، اجتـماعيّـة، إنـسانيّـة) وإسـبـاغ المعـنـى والمعـقـوليّـة عليها. وإذْ تـتـعـدّد السّرديّـات الفـكريّـة وتـخـتـلـف في كلّ ثـقـافة من الثّـقافـات، فـبـتـعـدُّد منـطـلـقاتـها وأساساتـها النّـظريّـة وأجـهـزتـها المفـهـوميّـة واخـتـلافـها، لكـنّـها تظـلّ وحـدها السّرديّـات الأقـلّ تـداوُلًا واسـتـقـبالًا مـن الجـمـهـور العـامّ، لأنّـهـا الأكـثـر نخـبـويّـة في كـلّ السّرديّـات الأخرى التي تَـنْـفُـق بها الثّـقـافـاتُ والمجتمعات نَـفَـاقًـا.
على أنّ هـذه الأنـواع الأربعـة مـن السّرديّـات ليـست صافـيـة النّـمـوذج دائـمًـا، بـل غـالـبًا ما يـقـع التّـقاطـع بيـن نـوعيـن منها أو أكـثـر فـيـتـلبّـس الواحـد منـهـما الثّـاني.
هـكـذا نُـلْـفـي تَـوالُـدَ سرديّـاتٍ من طـرازٍ آخـر تـمـزج في بـنيـتها الحِكـائـيّـة بيـن الواقـعـيِّ والخـياليّ، أو بيـن الذّهـنـيّ والواقـعـيّ، أو الخيالـيّ والذّهـنـيّ... إلخ.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: التی ت على أن فی کـل
إقرأ أيضاً:
هذه أبرز النزاعات التي تواجه العالم في عام 2025.. حروب ترامب من بينها
قالت صحيفة "الغارديان" تقريرا إن أنظار العالم ظلت متركزة على الشرق الأوسط وأوكرانيا، لكن وحشية الحرب تنتشر في أماكن أخرى من العالم.
وأضافت الصحيفة في تقرير لها ترجمته "عربي21" أن الشعور المنتشر هذه الأيام هو أن العالم أصبح مكانا خطيرا، لكن هل هذا صحيح؟ لا تساعد المقارنات التاريخية للإجابة على هذا السؤال، بحسب التقرير.
يشير التقرير إلى أن القراءة الأخيرة لـ"ساعة القيامة"، والتي تقدم إجراءات رمزية لاقتراب الكوارث الدولية وفق مجموعة من علماء الذرة الدوليين، أن الساعة الآن هي عند 89 ثانية قبل منتصف الليل، مشيرة إلى التهديدات الناجمة عن تغير المناخ والأسلحة النووية والذكاء الاصطناعي. حيث تقدمت ساعة القيامة مرة أخرى أقرب إلى منتصف الليل وسط تلك التهديدات.
وكانت الساعة تشير إلى 90 ثانية قبل منتصف الليل خلال العامين الماضيين.
وقال دانييل هولز، رئيس مجلس العلوم والأمن في "مجموعة القيامة" التي أسسها ألبرت أينشتاين ويوليوس روبرت أوبنهايمر وعلماء مشروع مانهاتن في شيكاغو عام 1947: "عندما تكون على هذه الهاوية، فإن الشيء الوحيد الذي لا تريد القيام به هو اتخاذ خطوة إلى الأمام".
والمهم من تحذيرات العلماء هي أن التهديدات هذه لم تعد تدار بطريقة جيدة. وعززت الكوارث الطبيعية والصحية، مثل حرائق لوس أنجلوس، والجفاف بمنطقة الساحل، واندلاع مرض إيبولا، من مفاهيم أن العالم يخرج عن السيطرة.
ويقول تيسدال إن التصرفات التخريبية للدول والحكومات هي عامل مهم في زعزعة استقرار العالم، من خلال ميلها المتزايد إلى انتهاك ميثاق الأمم المتحدة والحدود الدولية وحقوق الإنسان الأساسية والمحكمة الجنائية الدولية.
فعندما يهدد الرئيس الأمريكي الذي يعد تقليديا الحارس الرئيسي للنظام القائم على القواعد والذي أنشئ بعد نهاية الحرب العالمية الثانية في 1945، بمهاجمة حليف في أوروبا الغربية عسكريا للاستيلاء على أراضيها ذات السيادة، فلا عجب أن يشعر الجميع بمزيد من غياب الأمن. ومع ذلك، هذا هو بالضبط ما يفعله دونالد ترمب في محاولته ترهيب الدنمارك لتسليم غرينلاند.
ويواجه جيران ترمب في بنما والمكسيك وكولومبيا وكندا ترهيبا مماثلا.
وقامت المنظمة غير الربحية "أماكن النزاعات المسلحة وبيانات الأحداث" المعروفة باسها المختصر "أكليد" بإعداد معلومات وتحليلات للمساعدة في تتبع العنف والتخفيف منه.
وتشير التقديرات إلى أن الصراعات العالمية تضاعفت على مدى السنوات الخمس الماضية، وأن حوادث العنف السياسي في عام 2024 زادت بنسبة 25% عن عام 2023، وأن واحداً من كل ثمانية أشخاص في جميع أنحاء العالم عانى من الحرب.
وبهذه المقاييس، فإن الاعتقاد بأن العالم أصبح أكثر خطورة مبرر تماماً.
وفي حين تحظى بعض الحروب، مثل الحرب على غزة والحرب الروسية الأوكرانية، باهتمام إعلامي ضخم، فإنها تشكل استثناءات.
فمعظم الصراعات الحالية، سواء كانت تنطوي على حروب وغزوات في السودان والكونغو، أو انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في أفغانستان والتيبت، أو حرب العصابات في هاييتي وكولومبيا، أو المجاعة الجماعية في اليمن والصومال، أو القمع السياسي في نيكاراغوا وبيلاروسيا وصربيا، لا تحظى بالتغطية الكافية أو يتم نسيانها أو تجاهلها.
وتحتاج الحروب المتطورة كتلك بين الصين وتايوان، والولايات المتحدة- إسرائيل وإيران إلى اهتمام قريب. وكل هذه النزاعات تقدم صورة رهيبة عن عالم أصبح مدمنا على الحرب.
الكونغو- رواندا
ولو ألقينا نظرة خاطفة على حالة العالم الحالية والحروب المندلعة فيه فإننا نرى أن الحرب قد اندلعت وتطورت بشكل كبير بين رواندا والكونغو.
فالحرب المستمرة على الحدود بين البلدين أصبحت في مركز الأخبار عندما دخلت القوات الرواندية ومجموعات المتمردين المعروفة باسم "أم23" مدينة غوما في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث اتهمت الأمم المتحدة الرئيس الرواندي بول كاغامي بتوجيه ودعم "أم 23" وإرسال قواته إلى داخل الأراضي الكونغولية.
وفي قلب النزاع صراع على المصادر الطبيعية في منطقة فقيرة من الكونغو، فهي غنية بخام كولتان المطلوب بشدة في الغرب.
ففي الوقت الذي أدى الهجوم الأخير إلى جلسة طارئة في مجلس الأمن الدولي، شجبت فيها فرنسا وبريطانيا رواندا ودعمت الولايات المتحدة سيادة الكونغو على أراضيها، وأعلنت ألمانيا دعمها لرواندا، إلا أن الخطوات هذه متأخرة، وبخاصة أن الاتحاد الأوروبي وقع اتفاقية استراتيجية للمعادن مع نظام كيغالي. كما يأتي شجب بريطانيا فارغا، فقد اعتبرت الحكومة السابقة في لندن نظام كاغامي بأنه نموذج يمكن نقل طالبي اللجوء السياسي في بريطانيا إليه. وأكثر من هذا فالنزاع في الكونغو مستمر منذ عقود.
ميانمار
وهناك النزاع في ميانمار، فقد شهد العام الماضي مقاومة مسلحة للمجلس العسكري الذي أطاح بحكومة الحائزة على جائزة نوبل للسلام، أونغ سان سوكي عام 2021.
ورد الجنرالات بما أسمته منظمة هيومان رايتس ووتش بأساليب "الأرض المحروقة". وتشمل هذه الضربات الجوية العشوائية ضد المدنيين والقتل والاغتصاب والتعذيب والحرق العمد "التي ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".
وتقول الأمم المتحدة إن ميانمار في" سقوط مستمر" حيث سيحتاج 20 مليون شخص إلى المساعدة في عام 2025.
وتم فرض التجنيد الإجباري على الشباب والأطفال باستخدام عمليات الاختطاف والاحتجاز.
ولا تزال أونغ سان سوكي قيد الاعتقال، وهي واحدة من 21 ألف سجين سياسي. ولا يزال المدنيون من أقلية الروهينغا المسلمة مستهدفين في ولاية راكين.
ويظل السياق الأوسع للنزاع في ميانمار هو فشل مجموعة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" للرد على هذا الكابوس وتسامح الصين مع النظام العسكري، فيما تورد روسيا السلاح للنظام العسكري.
هاييتي
وفي هاييتي، التي توصف بأنها أفقر دولة في الجزء الغربي من الكرة الأرضية، ولديها سمعة بأنها غير محكومة، حيث فشلت سلسلة من التدخلات الخارجية قادتها أمريكا بتحقيق الاستقرار.
واحتلت امريكا البلد فعليا ما بين 1915 و 1934. وفي آخر تدخل أمريكي أرسل بيل كلينتون في عام 1994 20 ألف جندي لفرض النظام، ولم يستمر ذلك إلا لفترة مؤقتة، وجاءت قوات الأمم المتحدة وخرجت.
ودخلت هاييتي في الفوضى بعد مقتل الرئيس جوفينل مويس عام 2021 وسيطرت العصابات المسلحة على البلد. وآخر مساعدة خارجية جاءت من كينيا. وقتل في الفوضى الحالية أكثر من 5,300 شخص وشرد 700 ألف شخص.
إثيوبيا- الصومال
أما النزاع الصومالي- الإثيوبي، فقد تعرضت صورة إثيوبيا كنموذج للمساعدات الدولية وجهود التنمية لإعادة مراجعة كبيرة في السنوات الأخيرة، وتزامنا مع صعود رئيس وزرائها، آبي أحمد، إلى السلطة في عام 2018.
ولم يتم حتى الآن تقديم محاسبة كاملة وعلنية للحملة العسكرية المدمرة التي شنها آبي أحمد في إقليم تيغراي الشمالي والتي انتهت بهدنة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.
وقد ساءت سمعة إثيوبيا والقوات الإريترية المتحالفة مع متمردي التيغراي بسبب انتهاكات حقوق الإنسان الصارخة.
وتتواصل هذه في ظل آبي أحمد إلى جانب تراجع الديمقراطية وقمع حرية التعبير ومنع الإنترنت إلى جانب النزاع مع الصومال بشأن الوصول إلى مياه البحر.
كما يزداد القلق بشأن منطقة أمهرة الإثيوبية، حيث تتصاعد أعمال القمع والاعتقالات واسعة النطاق لمعارضي الحكومة وسط صراع مستمر مع الجماعات المسلحة.
إيران
في إيران فإن نظام الحكم عانى من ضربات موجعة في عام 2024، وخسر عددا من حلفائه في لبنان وسوريا. ويواجه النظام عددا من التحديات المحلية، وليس أقلها السكان وغالبيتهم من الشباب الغاضبين بشكل متزايد على الفساد والعنف والقمع ومن العجز الحكومي. وشهدت إيران خلال الـ 15 عاما الماضية ثلاث انتفاضات واسعة، عام 2009 و2019 و 2022.
تركيا- سوريا
وعلى الحدود التركية- السورية هناك تغيرات كبيرة، فقد استطاعت هيئة تحرير الشام، بقيادة أحمد الشرع الإطاحة بالرئيس بشار الاسد، حليف إيران وسوريا. ورغم ترحيب الغرب ودول الخليج بالتغيير إلا أن الخطوات تجاه إعادة تأهيل النظام الجديد بطيئة. ولكن الوضع الأمني لا يزال هشا في البلد وبخاصة المواجهات بين جماعات الأكراد المدعومة من أمريكا وتلك التي تدعمها تركيا.
السودان
وفي السودان، عادة ما يشير المعلقون الصحفيون إلى الوضع الأمني والكارثة الإنسانية هناك بأنه "النزاع المنسي"، والحقيقة هو أنه أسوأ، فهو ليس منسيا لكن تم تجاهله منذ الفوضى في عام 2023.
نزح الملايين من مدنهم ومجتمعاتهم وانتشرت المجاعة نتيجة للنزاع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، حيث تتهم الأخيرة بارتكاب إبادة جماعية بدارفور واستخدام العنف الجنسي كوسيلة حرب هناك.
وربما انتهى التجاهل الدولي للسودان في عام 2025، ويقول مدعى الجنائية الدولية، كريم خان إنه سيسعى إلى اعتقال المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب وفظائع أخرى في دارفور على افتراض أنه يمكن القبض عليهم.
وبمعنى ما، يعيد التاريخ نفسه. في عام 2003، أصبحت دارفور مرادفة للإبادة الجماعية وجرائم الحرب التي ارتكبتها ميليشيا الجنجويد، سلف قوات الدعم السريع. مع أن وقف الحرب الأوسع في جميع أنحاء السودان أكثر تحديا.
باكستان- أفغانستان
وعلى جبهة باكستان وأفغانستان، فقد كان تخلي المجتمع الدولي عن أفغانستان لصالح طالبان في عام 2021 مخزيا ومكلفا سياسيا. وخسرت النساء والفتيات الأفغانيات، اللائي تعرضن مرة أخرى لمنعهن مرة من الحريات الشخصية والحق في التعليم وتولي الوظائف.
وفي الأسبوع الماضي، اتخذت المحكمة الجنائية الدولية خطوات لمعالجة هذه الانتهاكات، حيث أعلنت أنها ستسعى إلى اعتقال كبار قادة طالبان مثل هيبة الله أخوندزاده وعبد الحكيم حقاني بتهمة ارتكاب جريمة ضد الإنسانية تتمثل في الاضطهاد على أساس الجنس، وهي الأولى من نوعها على مستوى العالم.
ويظل منظور الاستقرار في أفغانستان عام 2025 موضع شك، حيث تعاني الدولة من الفقر.
كما تبدو باكستان المجاورة غير مستقرة إلى حد كبير بعد عام من الاضطرابات السياسية التي تركت رئيس الوزراء السابق الشعبي عمران خان في السجن وسياسي مدعوم من الجيش، شهباز شريف، في السلطة.
اليمن
في اليمن، وصف البلد بأنه أسوأ حالة طوارئ إنسانية في العالم، وربما لا يزال كذلك، على الرغم من الأهوال المتزايدة في السودان.
ولكن منذ هجوم حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تحول الاهتمام العالمي بعيدا عن الأزمة المحلية في اليمن إلى الحوثيين. لقد أثارت هجماتهم الصاروخية على السفن الغربية في البحر الأحمر، وعلى "إسرائيل"، دعما لشعب غزة، أعمالا انتقامية من الولايات المتحدة وبريطانيا وآخرين. وبعد وقف إطلاق النار في غزة، توقفت هجمات الحوثيين ضد السفن، لكن الحرب الأهلية الأوسع مستمرة.
الولايات المتحدة- المكسيك
وأخيرا هناك النزاع الأمريكي- المكسيكي، وكأن المكسيك بحاجة للمزيد من المشاكل فوق ما تعاني. فعسكرة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك ومطالبه الصبيانية بإعادة تسمية خليج المكسيك بخليج أمريكا، من المؤكد أنها ستجعل الأمور أسوأ.
وقد حذر مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي الأسبوع الماضي من أن "استخدام ترامب الأساليب العقابية للهجرة سيثقل كاهل دولة المكسيك بمزيد من الأعباء ويعرقل النمو الاقتصادي الإقليمي ويثري العصابات الإجرامية"، مما يجعل البلدين أقل أمانا وأقل ثراء. كما أن سياسة ترامب القائمة على "البقاء في المكسيك" للمهاجرين قد تزعزع استقرار البلد في وقت تعهدت فيه الرئيسة الجديدة كلوديا شينباوم ببداية جديدة.