جريدة الرؤية العمانية:
2025-02-05@20:00:53 GMT

مفتي عام السلطنة

تاريخ النشر: 5th, February 2025 GMT

مفتي عام السلطنة

 

 

سارة البريكي

sara_albreiki@hotmail.com

 

سماحة الشيخ العلّامة الجليل أحمد بن حمد الخليلي، المُفتي العام لسلطنة عُمان.. لم يكن مرورك في هذه الحياة كأي مرور، ولم تكن تلك الدقائق التي مررت فيها علينا إلا ساعات من النقاء والصفاء والسكينة والهدوء، وما كان حضورك يساوى بحضور ولا بشاشتك بأي بشاشة أخرى، كنت تدخل القلب من أوسع أبوابه، وتسكن الروح من جنباتها، متربعًا على عرش قلب كل عُماني وكنت الصديق الصدوق المرافق لمن نحب.

من مثلك لا يُقدم اعتذاره فمن مثلك ملك يمشي على الأرض ونور من السماء وعالم من الروحانية ومن الصفاء وأنت بستان من الحكايات القديمة ورمز من رموز الوطن العزيز وكيان وطني كبير جداً وأنت المُحِب والحبيب والزمان والمكان.

عرفناك منذ الصغر وتربينا على حروفك وكلماتك ومواقفك ومبادئك الصادقة حتى كبرنا على نور وجهك الجميل الذي كان لنا جميعاً الرمز الطيب ومنارا شامخا نعود إليه إن كثر الخصوم.

سيدي الجليل وأبي الغالي الحاني إننا نوجّه لك رسالة حب وشكر وتقدير وعرفان ومحبة نظير عطاءاتك الطيبة التي تستحق كل التقدير والثناء وإننا لا نبالغ عندما نقول إنك الرمز الخالد وأنت أعز الأوفياء وأنقاهم فكنت رفيقًا مخلصاً للسلطان الخالد وسندا وعونا للسلطان الأبي هيثم العز.

عرفناك مذ كنَّا أطفالًا، وتربينا على كلماتك الجميلة التي كانت من أروع الكلمات التي رسخت فينا حب الدين الإسلامي واحترام مبادئه وقيمه الإنسانية وترعرعنا على صوتك، فكنت لنا الأمان والأمن تجري بمجرى الدم وتسكن في قلب كل عُماني بل كنت ولا زلت المشهور الأول الذي لا يعلى عليه وكنت متواضعا فرفعك الله وبارك الله فيك.

رسالة "الوصية الأخيرة" أقلقت كل محبيك وأثارت الحزن والخوف على شخصك الكريم، فكُلنا في عُمان نُحبك وخارجها أنت عالم فقه ودين وأخلاق وثقافة وواسطة تفاهم ومذكرة سلام وأنت الأب والوالد والمعلم والأستاذ والتقي الورع والتفاني والإخلاص والرسوخ والود.

إننا اذ نُثمِّن تواصلكم الدائم مع أبناء الوطن العزيز نقدم لكم أصدق عبارات الشكر والتقدير والامتنان على تحملكم للمسؤولية منذ الصغر ومنذ البداية ومنذ انطلاق المسيرة ومنذ بداية العهد الزاهر وانتم لا تكلون ولا تملون من خدمة الوطن وشعبه وأرضه.. فشكرًا لكم أيها الشيخ الجليل.

أحمد الخليلي، اسم لا يمكن ان يمر مرور الكرام؛ بل اسم بارز ولد عام 1942 بمحلة مفنيستي بجزيرة زنجبار، في 27 يوليو 1942م، كان والده مهاجرًا، وقد عاد إلى موطنه الأصلي عام 1964. درس القرآن الكريم والعلوم الدينية والعربية في زنجبار وعُمان على يد عدد من المشايخ. عمل بعد وصوله إلى سلطنة عُمان سنة 1964 مدرسا للقرآن الكريم والعلوم الشرعية بولاية بهلا وسط عُمان عام 1965، ثم انتقل للتدريس بمسجد الخور بالعاصمة العُمانية مسقط، عام 1974عين مديراً للشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالسلطنة وفي عام 1975 عين مفتياً عاما للسلطنة بدرجة وزير.

ولسماحة الشيخ مجموعة من الفتاوى المطولة تناقش قضايا مهمة طبع بعضها، كما نشرت له مجموعة من الحوارات والمحاضرات والخطب تتحدث عن «إعادة صياغة الأمة»، وعن «الدين والحياة»، و«وحي المنابر»، و«المواهب السنية في الخطب الجمعية»، بالإضافة إلى سلسلة من المحاضرات في العقيدة والفكر الإسلامي.

كما له مؤلفات عديدة منها:   جواهر التفسير، و"وسقط القناع"، وعادة صياغة الأمة، والحق الدامغ، وجواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل، والإيلاء، وزكاة الأنعام، و"الاستبداد.. مظاهره ومواجهته"، والاجتهاد، والفتاوى، والمحكم والمتشابه، إلى جانب قائمة من الكتب الثرية الزاخرة بالعطاء الروحي والمعرفي.

سيدي الشيخ الجليل أحمد بن حمد الخليلي، نود نحن أبناء هذا البلد أن نُعرب لك عن صادق أمانينا لك بطول العمر والصحة والعافية، ولا زلنا ممتنين لك في كل وقت كامتنان الشجرة للماء العذب، حفظك الله ورعاك، وجزاك الله خيرًا، وبارك الله في عمرك وفي علمك وعملك، ووفقك لما يُحب ويرضى.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

في ندوة «مواجهة الشبهات الإلحادية»..مفتي الجمهورية:وجود الله حقيقةٌ أزلية ثابتةلا يعتريها ريبٌ

ألقى الدكتور نظير مُحمَّد عيَّاد، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم كلمة في الندوة التثقيفية الأولى لعلوم الوافدين، التي نظمتها كلية العلوم الإسلامية للوافدين بجامعة الأزهر تحت عنوان: «مواجهة الشبهات الإلحادية».

 وقد أشاد المفتي في بداية الندوة باختيار الكلية لهذا الموضوع الذي يتعلق بالإلحاد والانحراف عن الحق، والذي لم يعد الحديث عنه من نافلة القول، بل أصبح ضرورة من ضروريات الحياة، قد تصل إلى حد الفريضة على أهل العلم والمعرفة.


وقد بين المفتي أن وجود الله حقيقة بدهية لا تحتاج إلى دليل لإثباتها؛ فالرسالات السماوية جميعها تؤكد على الوحدانية المطلقة لله في الذات والصفات والأفعال، وهذه الوحدة هي المقصد الرئيس للأنبياء في دعواتهم، وليس مجرد حديث عن وجود الله يغلب عليه السفسطة والجدل، فالعقل يقضي بأنه لا بد للبناء من بانٍ، وفي خلق الله دليل على وجوده سبحانه: {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الملك: 14]، وقد أخذ الله تعالى على بني آدم العهد في عالم الذر: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ} [الأعراف: 172] وهذا دليل على إقرارهم بوجوده، كي لا يحتج أحد بالنسيان أو الغفلة، مؤكدًا على وجود الله سبحانه وتعالى من خلال الأدلة التجريبية والعقلية والنقلية، وأن تعدد الأدلة على إثبات وجود الله ليس من باب الشك أو الريبة بل هو من باب تعدد الأدلة على نفس المدلول، مشيرًا إلى أن فطرة الإنسان السوية التي فطره عليها تقضي بأن لهذا الكون إلهًا ومدبرًا، فهي العنصر الأساسي الذي يدفع الإنسان إلى الإيمان بوجود الله، حتى في أصعب الظروف وأحلَكِها يعود الإنسان إلى الله، ويستشعر حاجة قلبه إلى خالقه؛ لأنه بهذه الفطرة يستطيع التمييز بين الخير والشر، ويشعر بالراحة عندما يقترب من الحق، ويشعر بالتعاسة عندما يبتعد عنه، هذه الفطرة هي التي تدفع الإنسان للبحث عن الحقيقة والعدالة في حياته، وتجعله يقر بوجود الله من خلال ما يراه في الكون وفي نفسه.


وأشار مفتي الجمهورية إلى أن البيئة والمجتمع يمكن أن يؤثرا في الفطرة، ولكن إذا كانت الفطرة سليمة فسيبقى الإنسان قادرًا على العودة إلى طريق الله. وقد أشار إلى أن تأثير البيئة المحيطة قد يغير من سلوك الإنسان، ولكنه لا يمكن أن يغير جوهر الفطرة التي هي أقوى من أي تأثير خارجي، مضيفًا أن الفطرة تستمر في دفع الإنسان نحو الحق مهما كان بعيدًا عن ذلك، مؤكدًا أن الإنسان الذي ينحرف عن فطرته يحتاج إلى تذكير دائم وإرشاد للعودة إلى تلك الفطرة.
وتطرق إلى الأدلة العقلية، مشيرًا إلى قول الإمام أبي الحسن الأشعري في كتابه "اللمع" الذي أشار فيه إلى أن دليل وجود الله هو التغير المستمر في الإنسان والمخلوقات الأخرى، الذي يدل على الحدوث والحاجة إلى خالق، مشيرًا إلى أن حركة الليل والنهار، وحركة المادة وسكونها، لا بد لها من منظم، كما يقول الفيلسوف الكندي.


وقد أضاف د.نظير عياد أن هناك أيضًا أدلة حسية على وجود الله، مثل رؤية الإنسان للكون، والسماء، والأرض، والجبال، التي تدل على أن هذا الكون قائم على قانون التسخير الذي وضعه الله، فالله تعالى يقول في القرآن الكريم: {يَاأَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 21].
واختتم  بالحديث عن بعض الأدلة العملية، مثل تعقيد بنية الإنسان الذي هو بمثابة بناء هندسي معقد، وأيضًا وفرة العناصر الكيميائية في الكون التي تتفاوت بنسب مقصودة، مما يدل على قدرة الله عز وجل. كما تحدث عن ظاهرة الموت التي هي مفارقة للحياة، والتي تدل أيضًا على وجود الله وحكمته في خلقه.
جاء ذلك بحضور … أ.د. سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، وأ.د. محمود صديق، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، وأ.د. السيد بكري، نائب رئيس جامعة الأزهر لشؤون التعليم والطلاب، وسعادة أ.د. نهلة الصعيدي، عميدة الكلية، وأ.د. خالد راتب، بمجمع البحوث الإسلامية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية ضيف شرف صالون الحداد الثقافي "حول دور الفتوى في تحصين الأفكار"
  • مفتي الجمهورية يوضح حكم الشريعة في تعطيل العقل عن الفكر والتأمُّل
  • دعاء المطر.. اطلب حاجتك من الله وأنت موقن بالإجابة
  • بحضور مفتي الجمهورية ووزير الأوقاف.. ندوة تناقش "الفتوى والشأن العام "بمعرض الكتاب
  • في ندوة «مواجهة الشبهات الإلحادية»..مفتي الجمهورية:وجود الله حقيقةٌ أزلية ثابتةلا يعتريها ريبٌ
  • بحضور مفتي الجمهورية...الأنبا إرميا والدكتور محمد أبو زيد يناقشان "الفتوى والعيش المشترك"
  • مفتي الجمهورية: التاريخ نماذج التلاحم بين المسلمين والمسيحيين مثل الهجرة للحبشة ووثيقة المدينة
  • مفتي الجمهورية وقيادات جامعة الأزهر يكرمون المشاركين في دورة مواجهة الشبهات الإلحادية
  • مفتي الجمهورية: وجود الله حقيقةٌ أزلية ثابتة وتوحيده هو لبّ الرسالات