أبدت الولايات المتحدة، الاثنين، قلقها حيال تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية تتهم فيه حرس الحدود السعوديين بقتل مئات المهاجرين الإثيوبيين، مطالبة بتحقيق شامل.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية: "أبلغنا الحكومة السعودية قلقنا حيال هذه الاتهامات".

وأضاف: "نطالب السلطات السعودية بإجراء تحقيق معمق وشفاف، وبأن تفي بالتزاماتها بموجب القانون الدولي".



وأكدت الوزارة أن حرس الحدود البرية المتورطين بحسب التقرير، لم يتلقوا أي تمويل أو تدريب من الحكومة الأمريكية.

الولايات المتحدة شريك أمني للسعودية، لكنها تنتقد باستمرار سجل المملكة الحقوقي.

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقريرها إن حرس الحدود السعوديين أطلقوا "النيران مثل المطر" على مهاجرين إثيوبيين أثناء محاولتهم العبور من اليمن، ما أسفر عن مقتل مئات منهم العام الماضي.

لكن السعودية نفت صحة تلك "المزاعم"، ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر حكومي سعودي قوله إن اتهامات "هيومن رايتس ووتش" لحرس الحدود السعودي بقتل مئات المهاجرين الإثيوبيين "لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى مصادر موثوقة".

واتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الاثنين، عناصر حرس الحدود السعودي بإطلاق "أسلحة متفجرة" على مهاجرين إثيوبيين يحاولون العبور من اليمن إلى المملكة الخليجية الثرية ما أودى بحياة المئات منذ العام الماضي.

وقالت باحثة حقوق اللاجئين والمهاجرين في منظمة "هيومن رايتس ووتش" نادية هاردمان في بيان صدر بالإنجليزية إنّ "المسؤولين السعوديين يقتلون مئات من المهاجرين وطالبي اللجوء في هذه المنطقة الحدودية النائية بعيدا عن أنظار باقي العالم".

وأضافت: "إنفاق المليارات على شراء محترفي غولف وأندية كرة قدم وفعاليات ترفيه ضخمة لتحسين صورة السعودية لا ينبغي أن يصرف الانتباه عن هذه الجرائم الشنيعة".

واستند تقرير "هيومن رايتس ووتش" إلى مقابلات أجرتها مع 38 مهاجرا إثيوبيا حاولوا العبور إلى السعودية من اليمن وكذلك من صور للأقمار الاصطناعية وصور ومقاطع فيديو منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي أو "تم جمعها من مصادر أخرى".

تحقيق دامغ جديد لـ @hrw_ar:

منذ مارس/آذار 2022، قتل حرس الحدود السعودي مئات المهاجرين وطالبي اللجوء الإثيوبيين، وبينهم نساء وأطفال، الذين حاولوا اجتياز الحدود مع #اليمن

قد تشكّل هذه الأفعال جرائم ضد الإنسانية، وهي تصنيف خطير بموجب القانون الدوليhttps://t.co/qf8WiyVtLq pic.twitter.com/cUSoKp8N1r

— هيومن رايتس ووتش (@hrw_ar) August 21, 2023
ووصف 28 شخصا قابلتهم المنظمة "وقائع أسلحة متفجرة" بما في ذلك هجمات بقذائف الهاون.

وصف بعض الناجين هجمات من مسافة قريبة، مع روايات تتحدث عن سؤال حرس الحدود السعوديون الإثيوبيين "في أي طرف من أجسادهم يفضلون إطلاق النار عليهم"، حسب ما ذكر التقرير.


وجاء في التقرير: "وصف جميع من تمت مقابلتهم مشاهد مروعة: نساء ورجال وأطفال متناثرون عبر المنطقة الجبلية (سواء) أصيبوا بجروح بالغة أو قطعت أوصالهم أو ماتوا بالفعل".

وذكرت امرأة (20 عاما) من منطقة أوروميا الإثيوبية أنّ حرس الحدود السعوديين أطلقوا النار على مجموعة من المهاجرين كانوا قد أطلقوا سراحهم للتو من الحجز.

واسترجعت: "أطلقوا النار علينا مثل المطر. حين أتذكر، أبكي".

وروت: "رأيت رجلاً يطلب النجدة، فقد ساقيه. كان يصرخ ويقول:هل تتركني هنا؟ من فضلك لا تتركني. … لم نتمكن من مساعدته لأننا كنا نجري للنجاة بحياتنا".

ودعت "هيومن رايتس ووتش" الرياض إلى "الإلغاء الفوري والعاجل" لأي سياسة لاستخدام القوة المميتة ضد المهاجرين وطالبي اللجوء، وحثّت الأمم المتحدة على التحقيق في عمليات القتل المزعومة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات هيومن رايتس السعودية امريكا السعودية انتهاكات هيومن رايتس مهاجرون سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة هیومن رایتس ووتش حرس الحدود

إقرأ أيضاً:

"هافال" تحتفي بتحقيق مبيعات تتجاوز 9 ملايين سيارة

 

مسقط- الرؤية

تفخر هافال- العلامة الرائدة عالميًا في مجال سيارات الدفع الرباعي- بالإعلان عن تخطي مبيعاتها العالمية الـ9 ملايين سيارة، مما يرسخ مكانتها الرائدة في السوق العالمي لسيارات الدفع الرباعي، إذ يعكس هذا الإنجاز النمو المستمر لهافال وثقة عملائها وتمتعها بقبول واسع في الأسواق العالمية.

وتُعد هافال- إحدى العلامات التجارية لشركة جريت وول موتورز- عنوانًا للجودة والابتكار والتكنولوجيا المتقدمة، وتتميز سيارات الدفع الرباعي من هافال بأحدث التقنيات، إذ تأتي مزودة بأنظمة أمان متطورة، وبأنظمة المعلومات والترفيه سهلة الاستخدام وتصاميم أنيقة وعصرية تلبي احتياجات السائق العصري، وتُعد بعض الطرازات مثل هافال جوليون وهافال H6 مزيجًا مثاليًا من الفخامة والراحة والأداء الديناميكي مما يجعلها الخيار المفضل لدى المستهلكين حول العالم.

وقال المتحدث الرسمي لشركة جريت وول موتورز: "يمثل تخطي المبيعات العالمية من هافال الـ 9 ملايين سيارة إنجازًا مهمًا وشهادة على التزامنا الراسخ بتقديم سيارات دفع رباعي عالية الجودة ومبتكرة تلبي الاحتياجات المستجدة لعملائنا".

وتواصل هافال توسيع آفاق الابتكار في مجال صناعة السيارات بفضل تمتعها بميزات فريدة مثل تصنيف السلامة ANCAP من فئة الخمس نجوم وأنظمة القيادة الذكية والتصاميم المتطورة. ومع توسع هافال في أسواق عالمية جديدة، يزداد تركيز العلامة التجارية على الجودة ورضا العملاء والابتكار المستمر.

وتتطلع هافال إلى الاستمرار في ابتكار معايير جديدة في مجال صناعة السيارات العالمية، وتجهيز طرازاتها بتقنيات وتصاميم متقدمة تواكب المستقبل.

مقالات مشابهة

  • السعودية واميركا تناقشان الملف اللبناني: للسماح بعودة المدنيين على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • 17 دولة أوروبية تطالب بتسريع عودة المهاجرين وسط توجهات يمينية متزايدة
  • حادث مروري يكشف شبكة تهريب مهاجرين إثيوبيين في أبين
  • "هافال" تحتفي بتحقيق مبيعات تتجاوز 9 ملايين سيارة
  • من لبنان المنهك إلى سوريا التي تخنقها الأزمات.. مئات الآلاف يهربون بحثا عن الأمان
  • مؤتمر البجا المعارض يدين قتل مدنيين على يد كتائب البراء ويطالب بتحقيق دولي
  • مقتل 6 مهاجرين غير نظاميين وإصابة آخرين على الحدود المكسيكية.. بينهم مصريون
  • بمشاركة 32 دولة.. اختتام معرض إنترسك السعودية 2024 في الرياض
  • ندوة بصلالة توصي بتحقيق استدامة الموارد المائية في جبال ظفار
  • رايتس ووتش: استمرار احتجاز علاء عبد الفتاح انتهاك صارخ لحقوقه الإنسانية