سؤال يتردد كثيراً داخل كل أسرة في ظل الهجمات الشرسة الى يواجهها المجتمع وانتشار الظواهر السلبية وضعف الأخلاقيات بين الشباب وتحول الشارع الي متاهة وسط أصدقاء السوء ومخاطر السوشيال ميديا ومآسى شبكات التواصل الاجتماعي وماخلفته من سلبيات خطيرة تهدد استقرار الفرد والمجتمع

تقول الأستاذه الدكتورة إلهام شاهين مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشؤون الواعظات أن

الحل من وجهة نظرها يكمن في وصايا إيمانية فى هذا الزمن الصعب كما قال تعالى "وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا"، "وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ".

أولاً: أن نكثر من الصلاة ليلا لأولادنا كما كان يفعل سعيد بن المسيب عندما كان يقول لولده: والله إني لأصلى في الليل من أجلك.. .ثانيا: أن نكثر من الخبيئات حتى ولو قلّتْ بنية صلاح الولد، أم الحسن البصري كانت تقول له: أتدرى ياحَسَنْ لمَ أنت حَسَن؟ فقال لها: لِمَ يا أُمّاه؟ فقالت والله يا بنى ما ألقمتك ثَدْيِي إلا وأنا على وضوء.

وسيدنا عبد الله بن الشخير كان يقول لولده: يابني والله إني لأستكثر من الخير من أجلك.

ثالثا: اُدع للأبناء بنية الصلاح.. سيدنا الفضيل بن عياض كان له ولد اسمه: عَلىّ بن الفضيل، وكان علىّ هذا أصلح من أبيه لأن أباه كان يجتهد في دعائه بدعاء جميل يقول فيه: اللهم إنى اجتهدت أن أُربِّى عَليَّا فلم أستطع، فَرَبِّه أنت لى يارب العالمين، استودع ولدك الله تعالى، استودعه في كل الأوقات، وهو خارج من البيت، وهو عائد إلى البيت، وهو ذاهب إلى المدرسة، لأن النبى صلى الله عليه وسلم يقول: إنَّ اللهَ إذا استُودِعَ شيئًا حفِظَه.( النسائى).

أي: إذا دَعاهُ عَبْدُه بحِفظِ شَيءٍ، وجَعلِه وديعةً عِندَه، "حَفِظَه" لصاحِبِه الذي استَودَعَه عِندَه، وذلك أنَّ اللهَ تعالى هو خيرُ الحافظينِ

وتضيف "د.إلهام "إن على الأب أن يكون وسطاً في تربية أبنائه بين الشدة والتساهل والإرخاء والجفاء، فلا تكن ليناً فتُعصر، ولا صلباً فتُكسر، فإن من الآباء من يقسوا على أبنائه أكثر من اللازم، ومنهم من يتساهل مع أبنائه أكثر من اللازم، وخير الأمور: الوسط، وشرها: الإفراط والتفريط، فقد قَبَّلَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الحَسَنَ بنَ عَلِيٍّ وعِنْدَهُ الأقْرَعُ بنُ حَابِسٍ التَّمِيمِيُّ جَالِسًا، فَقَالَ الأقْرَعُ: إنَّ لي عَشَرَةً مِنَ الوَلَدِ ما قَبَّلْتُ منهمْ أحَدًا، فَنَظَرَ إلَيْهِ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثُمَّ قَالَ: مَن لا يَرْحَمُ لا يُرْحَمُ.( البخارى).

ويجب على الأب أن يكون قدوة صالحة﴿ وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا ﴾ فإياك أيها الأب أن يسمعك أبناؤك لعاناً أو سباباً، أو كذاباً، فإنهم يقتفون أثرك، ويقتدون بك، ويعكسون صورتك، ويعملون مثل عملك، وتستطرد إن التربية مسئولية عظيمة ومهمة صعبة لكن أجرها كبير وثوابها عظيم قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له.( مسلم)، ولا يكون الولد الصالح إلا بالتربية الصالحة، فاحفظ أولادك بالصالحات يحفظهم الله لك حتى الممات، ( رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ).

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

خبير شؤون إسرائيلية: الاختراق السيبراني لأجهزة حزب الله قد يكون بداية حرب

قال الدكتور أحمد فؤاد أنور، الخبير في الشؤون الإسرائيلية، إن الاختراق السيبراني لأعضاء حزب الله في لبنان قد يكون بداية حرب وموجة أولى تسبقها هجمة برية شاملة تتحدث عنها طوال الوقت إسرائيل في سياق رفضها التسوية الأمريكية، مشيرا إلى أن حجم الانفجار لم يتضح بعد، وما إذا كانت عبارة عن انفجارات صوتية فقط، أم إصابات طفيفة.

زرع عبوة ناسفة

وأضاف «أنور»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن سياسات الاغتيالات التي اتبعتها إسرائيل فيما سبق، ومن ضمنها اغتيال القيادي في حزب الله يحيى عياش، كانت بنفس الطريقة، ومن خلال استهداف تليفونه المحمول وزرع عبوة ناسفة من خلال عميل.

وتابع: «إذا كانت إسرائيل تعتزم من خلال موجة التفجيرات تلك إحداث بلبلة أو إضعاف المقاومة فقد سبق تجريب هذه الإجراءات من قبل وفشلت، وهذه خطوة بها قدر من الاستعراض، بمعنى أن نتنياهو يحاول تجاوز الأزمة التي اختلقها مع وزير الدفاع يوآف جالانت ويتحدث عن إقالته وجهوزية البديل، بالتالي هذا الانفجار يصرف الأذهان عن محاولته التي لم تكلل بالنجاح».

مقالات مشابهة

  • وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم ييعث حيًا.. خطبة الجمعة القادمة
  • فضل الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم
  • شبانة: الله يكون في عون "رمضان صبحي".. هناك أزمة حقيقية مع المنظمة الدولية
  • خبير شؤون إسرائيلية: الاختراق السيبراني لأجهزة حزب الله قد يكون بداية حرب
  • خبيران عسكريان: استهداف أجهزة الاتصالات قد يكون مقدمة لاجتياح جنوب لبنان
  • هل تعاني من الأفكار السلبية؟
  • معشر الأباء..إذا إبتغيتم إرتقاء أبنائكم ..نجاحهم وفلاحهم  فإليكم الأتي
  • وزير داخلية سابق: كل شاب أردني يحب أن يكون مثل الشهيد الجازي
  • فتاة تهدي إلهام شاهين فيديو يجمعها مع والدتها الراحلة بالذكاء الاصطناعي
  • إلهام صفّي الدين تكشف عن صور جديدة من حفل زفاف محمود شاهين