موقع 24:
2024-09-18@23:04:19 GMT

عمران خان يواجه خطر الإعدام في قضية جديدة

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

عمران خان يواجه خطر الإعدام في قضية جديدة

فتحت السلطات الباكستانية، اليوم الإثنين، تحقيقاً جنائياً مع رئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان، بتهمة تسريب أسرار الدولة، بعد ورود اسمه مع 3 مساعدين في قضية جديدة.

وتتعلق القضية الجديدة قيد التحقيق ببرقية سرية أرسلها سفير باكستان لدى واشنطن إلى إسلام أباد أوائل العام الماضي، ويقال إن خان كشف النقاب عنها.


وقال لاعب الكريكيت السابق، البالغ من العمر 70 عاماً، إن البرقية كانت جزءاً من مؤامرة أمريكية لدفع الجيش الباكستاني للإطاحة به، في تصويت بالبرلمان على الثقة في 2022، لأنه زار موسكو قبل هجوم روسيا على أوكرانيا.
وتنفي كل من واشنطن والجيش الباكستاني ما قاله خان. 

"زنزانة قذرة".. محام يكشف وضع #عمران_خان في السجن

https://t.co/TcNDEVewky

— 24.ae (@20fourMedia) August 7, 2023 سجن ومنع من السياسة

ويقضي خان حالياً حكماً بالسجن 3 سنوات في قضية فساد، ومُنع من ممارسة السياسة لمدة 5 سنوات.
وقال مصدر أمني مسؤول بشكل مباشر عن التحقيق، "تحقيقنا يجمع أدلة لإحالة القضية إلى محكمة لاتهام عمران خان بتهمة تسريب أسرار رسمية".
ولم يرد المسؤول الإعلامي في حزب خان، رؤوف حسن، على طلب للتعليق.
لكن مساعده المقرب زلفي بخاري قال، إن هذه التهمة الموجهة إلى خان ستكون غير دستورية، بعد أن أصبح القانون مثيراً للجدل، عقب تأكيد الرئيس عارف علوي أنه لم يوقع على التعديلات الأخيرة على التشريع، وهو أمر إلزامي.
وكشفت نسخة من القضية محل التحقيق، أن خان ومساعديه كشفوا النقاب عن الوثائق السرية لأشخاص غير مصرح لهم و"يغيرون الحقائق لتحقيق دوافعهم الخفية ومكاسبهم الشخصية".
ويقول محامون، إنه بموجب قانون الأسرار الرسمية الباكستاني "يمكن أن تتراوح عقوبة الإدانة من سنتين إلى 14 عاماً في السجن، بل والإعدام".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني عمران خان باكستان عمران خان

إقرأ أيضاً:

قضية تزوير 70 سيارة.. التماس 7 سنوات حبسا لموظفين ببلدية باب الوادي وآخرين

التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة الجنح بباب الوادي، اليوم الثلاثاء، تسليط عقوبة 7 سنوات حبسا نافذا في حق 47 متهما. يتقدمهم موظفين بالمجلس الشعبي البلدي بباب الوادي،لتورطهم في جريمة، تزوير 70 سيارة، تم عرضها للسير، بعد قيامهم بادخال بطريق الغش في نظام المعالجة الآلية للمعطيات،

في حين،  تبين من التحقيق أن 70 سيارة عرضت للبيع والشراء وبعد ترقيمها بطرق تدليسية من خلال تزوير شهادات ادارية والاخطر من ذلك انتحل المتهمون ” موظفي البلدية ” هويات اشخاص آخرين، باستعمال وثائقهم الشخصية والتوقيع و البصم محلهم .

كما ثبت من خلال التحقيق ان المركبات محل القضية بعضها غير مطابقة للمواصفات التقنية و الأخرى وضعت للسير بلوحات تسجيل غير مطابقة.
ويتابع في قضية الحال عدد من الموظفين نسب اليهم تهم فساد تتعلق بجنح التزوير واستعمال المزور واساءة استغلال الوظيفة. جنحة وضع للسير مركبة بمواصفات غير مطابقة وجنحة البيع والشراء والترقيم في الجزائر لوسائل نقل ذات منشأ اجنبي دون القيام بسبق بالإجراءات الجمركية، الإقرار الكاذب، جنحة تكوين جمعية الشرار لعرض الإعداد الجنحة ، جنحة التزوير في الوثائق الإدارية بتحريف جوهرها.

كما توبع المتهمون بجنحة الإدخال بطريق الغش المعطيات في نظام المعالجة الآلية للمعطيات و جنحة استغلال الوظيفة، بالنسبة للمتهمة “ش.صارة”. “ا.كتيبة”،”ع.بدرة”، “ر.سليمة”، “ب.زويير”،”و.سعاد”، “ث.أحمد “، “ب.رياض”، “ب. اسلام”، “ب.ع.محمد الطاهر”. “ع.علي”، “ف.حسین”،”ب.ع.موسى”، “ع.عبد الهادي”،”ف.محمد”،”م.محمد “،”ب.ع.باديس”،”م.شكري”، “ح.احسن”، “ب.رابح”، “د.عبد الحميد” “ا.عبد الرحمان”. “ب.محمد” ، “خ.مراد”، و”ا.ياسين”. و جنحة انتحال هوية الغير، بالنسبة للمتهمين “ب.كمال”، “س.محمد”، “م.بشيخ”، و”ع.محمد” “ب.ع.صلاح الدين”. وجنحة المشاركة في التزوير و استعمال المزور. و جنحة سوء استغلال الوظيفة بالنسبة للمتهمين “ب. عبد النور”، “ب.فلة” ، “ع.اعبد الحميد “، “ا.رابح”،” ب. محمد سعيد “. “غادة س”،”ا. نعيمة”، ، “ب. محمد حميس”

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • لماذا يواجه وزير الداخلية الإيطالي السابق ماتيو سالفيني السجن؟
  • لماذا أبقت النمسا الفلسطيني عماد عمران 40 عاما في السجن حتى توفي؟
  • عبد الغفار: معدلات الالتحاق بالتعليم أحيانًا تصل إلى 11 عاما
  • قضية تزوير 70 سيارة.. التماس 7 سنوات حبسا لموظفين ببلدية باب الوادي وآخرين
  • الدار البيضاء..التحقيق في تورط مفتش شرطة ممتاز، في قضية تتعلق بالسرقة وانتحال صفة والابتزاز
  • كيليجدار أوغلو يواجه حطر السجن 4 سنوات
  • تحديد موعد محاكمة بلاتر وبلاتيني
  • وزير الداخلية الإيطالي السابق ماتيو سالفيني مهدد بالسجن 6 سنوات بسبب قضية سفينة المهاجرين
  • السجن 5 سنوات لمتهم بالانضمام لـ قضية «الجوكر»
  • محكمة في باكستان تفرج عن عشرة نواب من حزب عمران خان