تشهد بطولة كأس آسيا قطر 2023 التي تنطلق في 12 يناير وتتواصل حتى 10 فبراير من العام المقبل، منافسات حماسية بين عدد من أفضل منتخبات كرة القدم في قارة آسيا. وتستضيف مباريات البطولة، تسعة من الاستادات الحديثة المشيدة وفق أفضل المواصفات العالمية، ومن بينها سبعة استادات مونديالية.

ويشهد استاد لوسيل المونديالي مباراة الافتتاح والنهائي، والتي يواجه فيها المنتخب القطري بوصفه منتخب البلد المضيف، المنتخب اللبناني في الساعة 7 مساءً بتوقيت الدوحة.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للاستاد المذهل 88 ألف مقعد، واشتُهر باستضافة نهائي كأس العالم FIFA قطر 2022™.

وتحتضن منافسات البطولة الآسيوية المرتقبة، ستة استادات مونديالية أخرى هي؛ استاد البيت، استاد الجنوب، استاد الثمامة، استاد أحمد بن علي، استاد المدينة التعليمية، واستاد خليفة الدولي. وسينضم إلى هذه الاستادات كل من استاد جاسم بن حمد واستاد عبد الله بن خليفة، ويعدان مقران لبطلي دوري نجوم قطر السد والدحيل على التوالي.

ويشارك 24 منتخباً في كأس آسيا قطر 2023 تم تقسيمهم إلى 6 مجموعات، وستشهد البطولة ما يصل إلى ثلاث مباريات يومياً خلال مرحلة المجموعات. وبفضل الطبيعة متقاربة المسافات في دولة قطر، سيحظى المشجعون بفرصة استثنائية لحضور أكثر من مباراة واحدة خلال اليوم، كما تتيح هذه الميزة للمشجعين القادمين من خارج الدولة البقاء في مكان واحد طوال فترة إقامة البطولة.

وقال جاسم عبدالعزيز الجاسم الرئيس التنفيذي للجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا قطر 2023: “يسرنا استضافة البطولة الآسيوية للمرة الثالثة على أرض قطر. نحن على ثقة بأن كأس آسيا قطر 2023، ستكون النسخة الأفضل التي يتم تنظيمها حتى الآن، كما سيشهد جدول المباريات عدداً من المنافسات الرائعة التي تتصاعد فيها أجواء الحماسة والإثارة بين عدد من أشهر المنتخبات في آسيا.”

وأضاف السيد جاسم عبدالعزيز الجاسم: “نترقب بكثير من الحماس عودة أجواء كرة القدم العالمية إلى الاستادات في قطر، وامتلاء مدرجاتها بالمشجعين الشغوفين بعالم الساحرة المستديرة، والذين سيقصدون الدولة من شتى أنحاء القارة لحضور مباريات الحدث الرياضي المرموق.”

وكانت قطر قد استضافت كأس آسيا، البطولة الأكثر أهمية في قارة آسيا، في عامي 1988 و 2011. وسيحرص منتخبها الوطني حامل لقب البطولة، على الاحتفاظ باللقب على أرضه وبين جمهوره، بعد نجاحه في الوصول إلى منصة التتويج في 2019 إثر خوضه مواجهات مشرّفة حصد فيها فوزاً تلو الآخر.

وجاء العنابي في المجموعة الأولى في كأس آسيا قطر 2023 إلى جانب كل من منتخب الصين وطاجيكستان ولبنان. وستقام مباراتا العنابي المتبقيتان في استاد البيت، حيث يلتقي منتخب طاجيكستان في 17 يناير، الساعة 5:30 مساءً، كما يواجه الصين في استاد خليفة الدولي في 22 يناير، الساعة 6 مساءً.

ويتنافس أفضل منتخبين من كل مجموعة، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في دور الـ 16 الذي سيبدأ في 28 يناير. فيما تنطلق صافرة النهائي في 10 فبراير على أرض استاد لوسيل في الساعة السادسة مساءً.

المصدر لجنة المشاريع والإرث

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يونيسيف يونيسف يونسيف کأس آسیا قطر 2023

إقرأ أيضاً:

حريق في استاد الإسكندرية!

 
القاهرة (أ ف ب)

أخبار ذات صلة الزمالك.. هل يعود؟ شباب الأهلي يبدأ «النخبة الآسيوية» 6 أغسطس


واصل الأهلي حامل اللقب انتصاراته المتتالية، ورفعها إلى تسعة، بفوزه على ضيفه فاركو 2-1 الجمعة في المرحلة 28 من بطولة مصر لكرة القدم، وتوقفت مباراة سموحة وضيفه بيراميدز المتصدر في الدقيقة 49 بسبب حريق نشب بملعب الإسكندرية.
في المباراة الأولى، على ملعب القاهرة الدولي، قاد المهاجم الدولي حسين الشحات الأهلي إلى الفوز بتسجيله ثنائية في الدقيقتين 39 و57، فيما سجل جيفرسون إنكادا الهدف الوحيد للضيوف (59).
وجدد الأهلي فوزه على فاركو وبالنتيجة ذاتها، بعدما تغلب عليه قبل أسبوعين بملعب برج العرب بالإسكندرية في مباراة مؤجلة من المرحلة الحادية عشرة.
وحقق الأهلي فوزه التاسع توالياً، والخامس عشر هذا الموسم، وعزز موقعه في المركز الثاني برصيد 48 نقطة من 20 مباراة، وواصل الضغط على المتصدر بيراميدز برصيد 62 نقطة من 25 مباراة، فيما تجمد رصيد فاركو عند 25 نقطة في المركز الخامس عشر، بفارق 3 نقاط أمام بلدية المحلة صاحب أول مراكز الهبوط، إلا أن الأخير لعب مباراتين أقل.
ولم يشهد الشوط الأول سوى بعض المحاولات القليلة، بعدما لجأ فاركو إلى ضغط متقدم لحرمان لاعبي الأهلي من تشكيل أي خطورة على مرمى الحارس محمد سعيد «شيكا».
وكانت أبرز فرص الأهلي تسديدة من مسافة بعيدة للاعب الوسط أكرم توفيق مرت بجوار القائم (9)، قبل أن يفعلها الشحات في الدقيقة 39، عندما انطلق من الجهة اليسرى وتبادل الكرة مع الفلسطيني وسام أبو علي وسددها متقنة بيمناه سكنت شباك شيكا.
وكاد أبو علي يعزز تقدم الفريق الأحمر بعد دقيقتين، حين تسلم كرة من الشحات وسددها بقوة من خارج المنطقة ارتدت من القائم الأيمن.
وأتت أخطر محاولات فاركو قبل نهاية الشوط الأول بدقيقة، حين استغل أحمد فؤاد كرة خاطئة من حارس الأهلي محمد الشناوي، سددها قوية أخطأت المرمى بقليل.
وأنقذ الشناوي مرماه بتصديه لتسديدة قوية من مسافة قريبة لأحمد شريف (52).
وسجل الشحات هدفه الشخصي الثاني، حين تسلم كرة عرضية من طاهر محمد طاهر، هيأها لنفسه وسددها بقوة ارتطمت بقدم مدافع فاركو أحمد عماد وسكنت الشباك (57).
وقلص فاركو الفارق بعد دقيقتين، عندما استغل أنكادا كرة أبعدها مدافع الأهلي محمد عبد المنعم، وسددها بقوة في مرمى الشناوي.
وفي الثانية في الإسكندرية، تسبب حريق بأحد أبراج الإضاءة في إيقاف مباراة سموحة وبيراميدز في الدقيقة 49 والنتيجة 1-1.
ومنح حسام حسن التقدم لسموحة (15 من ركلة جزاء)، وأدرك الكونغولي الديمقراطي فيستون ماييلي التعادل لبيراميدز (45+2).
ونشب الحريق بعد بداية الشوط الثاني بقليل وتحديداً في غرفة كهرباء خلف مقصورة الملعب، مما تسبب في إيقاف المباراة ونزول الجماهير إلى الملعب بعد تعرض البعض لحالات اختناق طفيفة.
وانتظر حكم المباراة محمد سلامة قرابة نصف ساعة، قبل أن يعلن عن إيقافها بسبب استحالة استكمالها، ومن المقرر أن تعلن رابطة الأندية عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها في وقت لاحق.
وتقدم سموحة عبر قائده حسام حسن من ركلة جزاء اقتنصها طارق علاء اثر تعرضه للعرقلة من مهند لاشين (15).
وانتظر بيراميدز حتى الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول لإدراك التعادل عندما مرر الظهير الأيسر كريم حافظ كرة عرضية ارتقى إليها ماييلي برأسية قوية سكنت شباك الحارس الهاني سليمان.
وطرد سليمان بعد ست دقائق لإعاقته ماييلي المنفرد خارج المنطقة (45+8).
وفي مباراة ثالثة، فاز البنك الأهلي على مضيفه المقاولون العرب 4-1.
وتختتم المرحلة السبت بلقاءات بلدية المحلة مع إنبي، والزمالك مع سيراميكا كليوباترا، والاتحاد مع الداخلية.

 

مقالات مشابهة

  • منتخب الشباب الوطني يكتفي بالتعادل مع الكويت في بطولة غرب آسيا
  • مساء اليوم.. منتخب اليمن يواجه الكويت في بطولة غرب آسيا للشباب
  • منتخب الشباب يتغلب على نظيره اللبناني في غرب آسيا
  • حريق في استاد الإسكندرية!
  • الأهلي يصل استاد القاهرة لخوض مباراة فاركو
  • المقاولون العرب يستضيف البنك الأهلي في صراع القاع بالدوري المصري
  • رحلة الأحمر للحفاظ على اللقب.. مواعيد مباريات الأهلي المتبقية في الدوري
  • إعداد مكثف لمنتخب شباب اليد للصالات استعدادا لكأس آسيا
  • زد يستضيف طلائع الجيش للخروج من النتائج السلبية في الدوري الممتاز
  • انطلاق منافسات بطولة آسيا للسنوكر 2024 اليوم بالرياض