وافقت الحكومة اليمنية المعترف بها، اليوم الاثنين، على مشروع إتفاقية إنشاء شركة اتصالات يمنية إماراتية مشتركة لتقديم خدمات اتصالات الهاتف النقال والانترنت.
جاء ذلك غداة مخاطبة نواب يمنيين لرئيس الحكومة الدكتور معين عبدالملك، بعدم إبرام أي إتفاق بهذا الشأن قبل استكمال لجنة برلمانية عملية تقصي الحقائق حول هذه الصفقة المثيرة للجدل.


وناقشت الحكومة في اجتماعها مشروع اتفاقية إنشاء شركة اتصالات مشتركة لتقديم خدمات اتصالات الهاتف النقال والانترنت في اليمن، على ضوء المسودة الموقعة بين المؤسسة العامة للاتصالات وشركة إماراتية، وما تتضمنه من منح ترخيص تقديم خدمات الهاتف النقال وتشغيل وترخيص الطيف الترددي.
ووافق مجلس الوزراء على ضوء النقاشات على مشروع الاتفاقيات المقدمة، بعد استيعاب الملاحظات المطروحة عليها، ورفعها الى مجلس القيادة الرئاسي اليمني.
وعرض وزيري الاتصالات وتقنية المعلومات والشؤون القانونية، على المجلس مشروع الاتفاقية ومضامينها في الجوانب الفنية والتقنية والمالية والاقتصادية، ودراسات الجدوى الاقتصادية لها، واستنادها على القوانين واللوائح النافذة وقانون الاستثمار.
وأكد حرص الحكومة على مواكبة التطور السريع في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يحتم العمل الجاد في قطاع الاتصالات من خلال توفير بنية تحتية قوية ومتطورة، باستخدام أحدث تقنيات الاتصالات والمعلومات وإيجاد بيئة اتصالات حديثة آمنة يمكن الاعتماد عليها في التنمية والتعليم ومختلف القطاعات.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

نمو اشتراكات الهاتف الثابت بنسبة 0.3% وتراجع مستخدمي الهواتف المتنقلة

بلغ إجمالي عدد اشتراكات خطوط الهاتف الثابت في سلطنة عُمان 599.3 ألف خط حتى نهاية مايو الماضي، مرتفعة بنسبة 0.3%، مقارنة مع 597.6 ألف خط بنهاية أبريل 2024.

ومن بين هذه الخطوط ارتفعت اشتراكات الهاتف الثابت الموصولة بتقنية ببروتوكول الإنترنت حيث بلغت 316.7 ألف اشتراك، تلتها اشتراكات خطوط الهاتف الثابت التماثلية التي تشمل مسبقة الدفع وآجلة الدفع حيث استحوذت منها محافظة مسقط على ما نسبته 45.4%، وظفار 10.5%، وشمال الباطنة 10.9%، واستحوذت باقي محافظات سلطنة عُمان على ما نسبته 32.9%، كما بلغ إجمالي الاشتراكات في قنوات الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة 49.5 ألف اشتراكا، و6.8 ألف اشتراك في الهواتف العمومية، وبلغ عدد الاشتراكات الثابتة اللاسلكية 606 اشتراكات.

وأوضحت الإحصائيات تراجع اشتراكات الهواتف المتنقلة بنسبة 1.7% لتبلغ 7 ملايين و60 ألفًا و422 اشتراكًا حتى نهاية مايو 2024، مقارنة مع 7 ملايين و182 ألفًا و572 اشتراكا بنهاية أبريل 2024، وذلك حسب الإحصائيات الصادرة من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وقد جاء العدد الأكبر من اشتراكات الهاتف المتنقل مدفوع القيمة مسبقًا مسجلًا 5.17 مليون خط، وبلغت خطوط الهواتف المتنقلة آجلة الدفع 1.88 مليون خط.

وأوضح المركز أن ارتفع أعداد المشتركين بخدمة الإنترنت الثابت بسلطنة عُمان بنهاية مايو الماضي إلى 574.8 ألف مشترك، مرتفعة بنسبة 0.1%، مقارنة مع أبريل 2024 والتي بلغت 574.2 ألف مشترك، منها 573.1 ألف اشتراك في خدمات النطاق العريض الثابتة «أكثر من 256 كيلوبتة/ ثانية»، و1.7 ألف اشتراك بواسطة الإنترنت ذي السرعة المنخفضة «أقل من 256 كيلوبتة/ ثانية» وتشمل الاتصال الهاتفي وبعض خطوط الإنترنت المؤجرة.

وأشارت الإحصائيات إلى أن إجمالي الاشتراكات النشطة بالإنترنت ذات النطاق العريض بالهاتف المتنقل بلغ 5.8 مليون اشتراك حتى نهاية مايو 2024، كما بلغ إجمالي السعة الدولية للإنترنت 3.3 مليون ميجابيت، وبلغ عدد الدوائر المحلية المؤجرة حوالي 5.3 ألف دائرة، فيما استقر عدد منتفعي خطوط التلكس عند 116 اشتراك حتى نهاية مايو الماضي.

الجدير بالذكر أن هيئة تنظيم الاتصالات أعلنت بالتنسيق مع شركات الاتصالات المرخصة تنفيذ خطة إيقاف خدمات الجيل الثالث لخدمات الاتصالات المتنقلة بشكل تدريجي ابتداءً من شهر يوليو الجاري؛ بهدف تجويد خدمات الاتصالات، وتوجيه الموارد الطبيعية مثل نطاقات الطيف الترددي والاستثمار في التقنيات الناشئة والحديثة والتركيز عليها لتوفير الخدمات بجودة أفضل؛ علمًا أن الإيقاف سيتم بشكل تدريجي.

مقالات مشابهة

  • مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة
  • وزير التعليم العالي: استكمال مشروع إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة
  • نمو اشتراكات الهاتف الثابت بنسبة 0.3% وتراجع مستخدمي الهواتف المتنقلة
  • ضبط سيارة محملة بالقذائف والذخائر والمسدسات وأجهزة اتصالات جنوبي اليمن
  • تزويد 45 مقسم اتصالات ضوئي بالطاقة الشمسية في حمص
  • حقيقة دخول شركتين جديدتين للهاتف المحمول إلى السوق اليمنية
  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى مختلف دول العالم.
  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى العالم
  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى مختلف دول العالم
  • مدبولي يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتوسيع عمليات "نوكيا" بمصر وتعزيز صادرات خدمات الاتصالات