قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير اليوم الاثنين إن إعصار (هيلاري) القادم من المكسيك ضرب جنوبي ولاية (كاليفورنيا) الأميركية متجها شمالا نحو ولاية (نيفادا) بعد انخفاض تصنيفه إلى «عاصفة مدارية».

وذكر المركز أن عاصفة (هيلاري) رغم انخفاض شدته وصلت كاليفورنيا مصحوبة «بكمية أمطار تاريخية» ممكن أن تؤدي الى فيضانات «كارثية مهددة للحياة» مبينا ان 16 مليون شخص من جنوبي (كاليفورنيا) شمالا إلى (أيداهو) تشملهم تحذيرات الفيضانات والعواصف الممطرة.

«الأوروبي»: حريصون على تنمية علاقاتنا مع دول الخليج نحو آفاق أوسع منذ 12 دقيقة واشنطن: ملتزمون بإعادة الأوضاع في النيجر إلى ما كانت عليه منذ 16 دقيقة

وتوقع أن تكون الرياح التي تبلغ سرعتها 29 ميلا في الساعة مصحوبة بتساقط أمطار بمعدل يتراوح بين 1-2 بوصة (4ر25 - 8ر50 مليمترا) في أنحاء من ولايات (أوريغون) و(أيداهو) و(مونتانا).

من جهته قال المركز الأميركي للمسح الجيولوجي ان هزة أرضية ضربت جنوبي (كاليفورنيا) بقوة 1ر5 درجات على مقياس ريختر بمجرد وصول العاصفة (هيلاري) مشيرا إلى أنه سجل 12 هزة ارتدادية تزيد قوتها عن ثلاث درجات.

ووفقا للمركز الوطني الأميركي لمعلومات الزلازل تتعرض الولايات المتحدة لما بين 12 ألف هزة أرضية و14 ألفا سنويا فيما تتعرض ولاية (كاليفورنيا) سنويا لهزتين أرضيتين أو ثلاث شديدة بما يكفي لإحداث أضرار في المباني.

على صعيد متصل انتشر نشاط الرياح المدارية في المحيط الأطلسي خلال نهاية الأسبوع مع تشكل ثلاث عواصف استوائية ومن المتوقع تشكل عواصف أخرى في خليج المكسيك وتتجه إلى ولاية تكساس في بداية هذا الأسبوع.

ومن المحتمل أن يتشكل منخفض مداري أو عاصفة مدارية بالقرب من ساحل تكساس. وقال البيت الأبيض في وقت سابق إن الرئيس الأميركي جو بايدن تلقى إحاطة من كبار الموظفين في شأن الاستعدادات للاعصار الذي خلف في المكسيك أضرارا كبيرة وأوقع قتيلا واحدا على الأقل وعمل فريقه مع الأجهزة الحكومية والمحلية قبل العاصفة.

كما ذكرت وسائل الاعلام المحلية انه تم إلغاء ما يقرب من 200 رحلة جوية مقررة يوم الأحد في مطار سان دييجو الدولي و184 رحلة أخرى يوم الاثنين تحسبا للعاصفة «هيلاري» كما أغلقت المدارس في جميع المناطق الواقعة في نطاق العاصفة.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

يد الزمالك يهزم كاليفورنيا إيجلز في كأس العالم للأندية

فاز الفريق الأول لكرة اليد بنادي الزمالك على نظيره كاليفورنيا إيجلز بنتيجة 41-23، في المباراة التي جمعتهما على صالة العاصمة الإدارية الجديدة، ضمن مباريات تحديد المراكز في بطولة كأس العالم للأندية.

قدم لاعبو الزمالك أداءً جيداً خلال أحداث المباراة، وانتهى الشوط الأول بتقدم أبناء ميت عقبة بنتيجة 21-11، في الشوط الثاني، وواصل أبناء القلعة البيضاء سيطرتهم على مجريات اللقاء، لتنتهي المباراة بفوز الكوماندوز بنتيجة 41-23

ويتكون الجهاز الفني لفريق اليد من: "حسن يسري رئيساً، فرناندو باربيتو مديراً فنياً، ومحمد عبد السلام ريشة مدرباً عاماً، وماركو ماركيس مدرباً لحارس المرمى، وأشرف عز رئيساً للجهاز الطبي، وأشرف محمد أخصائياً للعلاج الطبيعي، وجمال شعبان مديراً إدارياً".

مقالات مشابهة

  • خارجية الدبيبة: الباعور شارك مراسم تنصيب رئيسة المكسيك
  • اعتبره ناقصا.. حاكم ولاية كاليفورنيا يستخدم حق النقض ضد مشروع يخص سلامة الذكاء الاصطناعي
  • كأس العالم للأندية.. يد الزمالك يفوز على كاليفورنيا
  • يد الزمالك يهزم كاليفورنيا إيجلز في كأس العالم للأندية
  • كبسولات في وجه العاصفة : رسالة رقم [100]
  • صور.. الهندية فوغات تغلق باب المصارعة وتتجه للسياسة
  • مع اقتراب إعصار كراثون العنيف..تايوان تحشد 40 ألف جندي استعدادًا لعمليات الإنقاذ
  • بايدن يعتزم زيارة المناطق المتضررة من إعصار هيلين هذا الأسبوع
  • أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا وتتجه لتحقيق مكاسب شهرية وفصلية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار جون في المكسيك إلى 16 شخصاً على الأقل