استراتيجيات غسل العقول بالمتناقضات
تاريخ النشر: 5th, February 2025 GMT
الذاكرة وسردياتها:
يعتقد كثيرون أن الذاكرة مجرد خزان أمين وآمن للمعلومات، تسجل الواقع بشكل موضوعي. لكن الفلاسفة والمفكرين ينظرون إليها بشكل مختلف، حيث يرونها عملية ديناميكية يُعيد فيها العقل بناء أحداث الماضي وفقًا لعوامل نفسية واجتماعية، مما يجعل الحقيقة المسترجعة قد تختلف عن الحقيقة الفعلية.
يرى الفيلسوف الألماني فريدريش نيتشه أن الذاكرة البشرية عرضة للتحريف والنسيان، مما يجعل الحقيقة أمرًا نسبيًا ومتغيرًا.
"من يسيطر على الماضي يسيطر على المستقبل، ومن يسيطر على الحاضر يسيطر على الماضي".
ويتماشى هذا المفهوم مع رؤية موريس هالبفاكس، الذي يرى أن الذاكرة تتشكل اجتماعيًا، حيث تتأثر الحقائق التي يتذكرها الفرد بالسرد الجماعي أكثر من كونها انعكاسًا موضوعيًا للواقع.
على ضوء هذه النقاشات، يتضح أن كتابة التاريخ دائمًا ما تكون منحازة بفعل العوامل السياسية والاجتماعية والنفسية. فالإنسان لا يتذكر الأحداث بطريقة مطلقة ومتسقة، بل ينتقي—بوعي أو دون وعي—ما يحتفظ به من وقائع، مما يؤثر على تشكيل الحقيقة ذاتها، ويجعلها مجموعة من "الحقائق النسبية".
لكن التفكير النقدي يقودنا إلى ضرورة مراعاة البعد الزمني عند مناقشة الحقيقة، فكلما كانت الأحداث أقرب زمنًا، زادت إمكانية التحقق منها عبر الوثائق الشفوية والمكتوبة والسمعية والبصرية، مما يتيح فرصة أكبر لفهم تفاصيلها بموضوعية.
التاريخ السياسي السوداني والذاكرة الجمعية:
بتطبيق هذه الأفكار على الواقع السياسي السوداني في العقود الخمسة الماضية، نجد أن إمكانية تكوين الحقيقة تزداد كلما بُذلت جهود لتوثيقها. إن تجاهل التوثيق أو تأجيله يعقد مهمة الأجيال القادمة في فهم تاريخها. وهنا تتجلى أهمية الثورة التكنولوجية، التي وفّرتها الشبكة العنكبوتية، بما تحويه من ملايين الوثائق والمعلومات المتجددة.
لكن السؤال الأهم هو: بأي شكل ستتشكل هذه الحقائق؟ إن طبيعة المعلومات الموثقة ستعتمد على مدى انخراط الباحثين والمهتمين في دراستها، مما يستدعي البحث العلمي والتفكير النقدي لفهم الأحداث من زوايا متعددة. فكلما تراجع دور البحث والتقصي، تقلصت دوائر الوعي والتنوير، مما يجعل "الحقيقة" أكثر عرضة للتلاعب والتوجيه.
التطبيق السياسي للذاكرة الجماعية:
في المجال السياسي، تبدو بعض الحقائق راسخة في الذاكرة الجمعية، بحيث يصعب محوها أو إنكارها. على سبيل المثال، لا يمكن طمس المعاناة الاقتصادية والاجتماعية التي عاشها السودانيون خلال حكم "الإنقاذ"، حيث ساد الفقر والجوع بينما تنعّمت قلة بالسلطة والثروة.
كذلك، لا يمكن تجاهل تصاعد القمع السياسي، وازدياد أعداد المعتقلين، وانتشار بيوت الأشباح، حيث قُتل العديد تحت التعذيب أو بوسائل التصفية خارج إطار القانون. كما شهدت البلاد انهيار القيم الأخلاقية تحت حكم استبدادي استباح موارد الدولة، مما أدى إلى تفشي الفساد في أوساط السلطة.
لكن الشعب السوداني لم يكن متفرجًا، بل فجّر موجات من الغضب والثورة، بلغت ذروتها في اعتصام القيادة العامة. خلال تلك اللحظات، برزت شخصيات عسكرية حاولت تقديم نفسها كحامية للثورة، لكنها سرعان ما كشفت عن أجنداتها الحقيقية، عندما أشعلت الحرب لاحقًا وقوّضت عملية الانتقال الديمقراطي.
استراتيجيات غسل العقول بالمتناقضات:
تسعى الآلة الإعلامية الحربية لكلا الطرفين إلى استهداف ذاكرة المواطنين بإغراقها في المتناقضات، بهدف تفريغها وإعادة تشكيلها بما يخدم أجندات محددة. وتعتمد هذه الاستراتيجية على عدة أساليب:
1- التضليل المعلوماتي: الترويج لروايات متعددة حول الحدث نفسه، بحيث يصبح من الصعب على الأفراد التمييز بين الحقيقة والتضليل.
2- التناقضات الإعلامية: إطلاق تصريحات متضاربة باستمرار، مما يؤدي إلى إرباك الإدراك العام، وصعوبة التحقق من الوقائع.
3- خلق بيئة عدم اليقين: نشر أخبار متضاربة، كما حدث في أزمة مصفاة الجيلي، حيث تم الإعلان عن استعادتها، ثم نُفي ذلك لاحقًا، قبل أن يتضح أنها تعرضت لحريق هائل جعلها غير صالحة للعمل.
4- التلاعب العاطفي: الدمج بين الأمل واليأس، والوعود والتهديدات، في محاولة لإنهاك العقول وجرّها إلى الاستسلام.
تهدف هذه التكتيكات إلى خلق بيئة يصبح فيها الناس غير قادرين على الثقة بأي مصدر، مما يدفعهم إلى تبني الرواية الأكثر انتشارًا، بغض النظر عن صحتها.
الخاتمة:
غسل العقول بالمتناقضات هو سلاح نفسي يُستخدم لخلق الالتباس والتضليل، مما يجعل الأفراد غير قادرين على تمييز الحقيقة، وبالتالي يسهل التأثير عليهم ودفعهم لاتخاذ قرارات خاطئة.
إن ما نشهده اليوم من احتفاء بعض الفئات والأقسام الجماهيرية باستعادة الجيش لبعض المدن ليس سوى نتيجة لهذه الاستراتيجية، حيث يتم تصوير الأحداث كإنجازات استثنائية، رغم أن حماية الأرض والمواطنين هو واجب الجيش الأساسي.
وتُستخدم هذه الفوضى الإعلامية لتقديم قائد الجيش كبطل وطني، في تكرار واضح لاستراتيجيات الدعاية التي استخدمتها الآلة الإعلامية النازية، عندما صورت هتلر كرجل سلام، في الوقت الذي كان يشعل فيه الحروب في أنحاء أوروبا. واليوم، تُستخدم التكتيكات نفسها لتلميع صورة عبد الفتاح البرهان، رغم كونه مسؤولًا عن العديد من الكوارث التي لحقت بالسودان بعد ثورته.
في النهاية، يظل الوعي النقدي هو السلاح الأقوى في مواجهة هذه التلاعبات الإعلامية. إذ لا يمكن الدفاع عن الحقيقة دون إدراك أدوات التضليل المستخدمة لتشويهها. وربما يبدأ التزوير غدًا بتصوير أن هناك "نصرًا أسطوريًا" حققه الجيش ضد "كائنات" هبطوا من السماء، في محاولة لكتابة شهادة براءة لرجل كان جزءًا من المأساة التي لحقت بالسودان.
إن قطع الطريق على هذا التزوير يتطلب إعادة بناء الوعي، وتعزيز التفكير النقدي، وتوثيق الحقائق بدقة، لضمان أن ذاكرة الأجيال القادمة لا تكون ضحية لهذه الاستراتيجيات.
wagdik@yahoo.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: أن الذاکرة یسیطر على مما یجعل
إقرأ أيضاً:
"استراتيجيات الدمج الثقافي.. مصر وعمان نموذجا" في ندوة بمعرض القاهرة للكتاب| صور
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
استضافت القاعة الرئيسية ببلازا 1 ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته السادسة والخمسين ندوة بعنوان "استراتيجيات الدمج الثقافي.. مصر وعمان نموذجا"، بمشاركة نخبة من الشخصيات الثقافية والتخصصية في مجال الدمج المجتمعي.
شارك في الندوة كل من الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، السفير عبد الله الرحبي، سفير سلطنة عمان لدى القاهرة، الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، الكاتبة فاطمة المعدول، والفنانة التشكيلية أمنية السيد، وأدارت الجلسة الدكتورة رشا عبد المنعم.
في بداية الندوة، رحبت الدكتورة رشا عبد المنعم بالحضور وضيوف المنصة، مؤكدة على أهمية الموضوع الذي تتناوله الندوة وهو الدمج الثقافي لذوي الإعاقة في المجتمع، مشيرة إلى الدعم الكبير الذي يقدمه المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في هذا المجال.
وأوضحت أن مصر تمتلك تاريخًا طويلًا في مجال دمج الأشخاص ذوي الإعاقة، بينما تبرز سلطنة عمان كإحدى التجارب الناجحة في تعزيز الإتاحة والدمج الثقافي.
ومن جانبها، عبرت الدكتورة إيمان كريم عن سعادتها بمشاركة المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في هذا الحدث، مشيدة بالدور الذي يلعبه معرض القاهرة للكتاب في دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وأكدت أن 15 مليون شخص من ذوي الإعاقة يعيشون في مصر، وأنه من المهم أن يتم دمجهم في المجتمع بكل جوانبه، بما في ذلك الثقافة والفنون.
كما استعرضت أبرز القوانين التي تضمن حقوقهم، مشيرة إلى مشاركة المجلس في المعرض على مدار 13 عامًا بجناح مجاني يعرض منتجات ثقافية لذوي الإعاقة ويعزز التواصل المجتمعي معهم.
وأضافت أن المجلس يسعى لتعزيز التعاون مع وزارة الثقافة من خلال بروتوكولات تهدف إلى تقديم الأدوات الثقافية المتساوية للجميع.
أما السفير عبد الله الرحبي أعرب عن سعادته بالمشاركة في فعاليات معرض القاهرة للكتاب، مشيرًا إلى أهمية إتاحة الثقافة والفنون لذوي الإعاقة.
وتحدث عن تجربة الدمج الثقافي في سلطنة عمان، قائلا: بدأت عمان مبكرًا في الاهتمام بهذه الفئة، حيث بادرت بتوفير طرق برايل وتقديم الأخبار بطريقة الإشارة منذ أكثر من 15 عامًا.
وأكد الرحبي أن الثقافة ليست مجرد وسيلة تعبير، بل هي عامل رئيسي في تعزيز العدالة الاجتماعية، كما تناول دور التشريعات العمانية في دعم دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في الأنشطة الثقافية والفنية.
واستعرضت الكاتبة فاطمة المعدول تجربتها الشخصية في العمل مع الأطفال ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أنه كان من الصعب عليها استكمال عملها بسبب قلة القنوات المفتوحة لتلك الفئة في الماضي.
وأضافت أنها قد قدمت العديد من العروض المسرحية وكتبت عدة كتب حول الدمج، مؤكدة أن لكل طفل الحق في الحياة والمشاركة الثقافية، وأشارت إلى أن عملها مع الأطفال ذوي الإعاقة علمها الإنسانية والحب، معتبرة أن التجربة كانت بمثابة تعليم للجميع حول كيفية التعامل مع هذه الفئة.
وتحدث الدكتور وليد قانوش عن أهمية الدمج الثقافي في مجال الفنون التشكيلية، مشيرًا إلى أن التعاون مع المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بدأ منذ فترة وأثمر عن نتائج إيجابية في الفترة الأخيرة.
وأكد على أهمية استمرار هذا التعاون من خلال مبادرات مختلفة، سواء مع الجامعات أو الإدارات التعليمية، لدعم الفئات المهمشة وتشجيعهم على المشاركة الفعالة في النشاط الثقافي.
وفي كلمتها، شكرت الفنانة أمنية السيد على استضافتها في الندوة، مستعرضة تجربتها الشخصية بعد تعرضها لحادثة أدت إلى جلوسها على كرسي متحرك، وقالت إنها بدأت الاهتمام بذوي الإعاقة منذ عام 2014، مشيرة إلى أهمية أن يكون هناك وعي أكبر تجاه هؤلاء الأشخاص في الفعاليات الفنية والثقافية، سواء في المعارض أو المسارح. وأضافت أن الحضارة المصرية القديمة كانت من أولى الحضارات التي اهتمت بذوي الإعاقة، وأن هذا الاهتمام يجب أن يستمر ويترسخ في المجتمع.
واختتمت الندوة بعزف موسيقي رائع من الفنانة نيرة عصام، وسط تصفيق حار من الحضور، كما تم تكريم ضيوف المنصة بدروع تكريمية تقديرًا لمساهماتهم في دعم الدمج الثقافي للأشخاص ذوي الإعاقة.