بغداد اليوم - أربيل

توقع المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان بيشوا هورامي، اليوم الاثنين (21 آب 2023)، وصول رواتب موظفي كردستان والتخصيصات المالية للإقليم قبل انتهاء الأسبوع الجاري، فيما وصف تخصيصات الإقليم بأنها "ليست هبة من بغداد" بل حق من حقوقه.

هورماني وفي أول تصريح لوسيلة إعلام عربية، قال لـ"بغداد اليوم" إنه "نتوقع إرسال مخصصات إقليم كردستان من الموازنة لدفع رواتب الموظفين خلال هذا الأسبوع أو إلى حد 25 من الشهر الحالي الموافق يوم الجمعة"، معللًا ذلك بأنه "الموعد المحدد لإطلاق رواتب الموظفين في المحافظات العراقية".

وأضاف أن "على بغداد الإلتزام بإرسال ميزانية إقليم كردستان، كون حكومة الإقليم التزمت التزاماً كاملاً بجميع شروط وبنود بغداد فيما يتعلق بالنفط والعائدات الأخرى غير النفطية، وفتحنا كل الأبواب لهم".

وأشار إلى أن "الحكومة الاتحادية مطالبة بإرسال رواتب الموظفين لشهري تموز وآب"، مشدداً على أن "الإقليم لا يجب معاملته كمحافظة، والمخصصات المالية هي حق من حقوق مواطني كردستان وليست هبة أو منحة من بغداد".

وكانت "بغداد اليوم" قد نشرت في وقت سابق، معلومات عن توزيع رواتب شهرين لموظفي إقليم كردستان "تموز وآب" مقابل شرط ان تشرف الحكومة الاتحادية بنفسها على توزيع رواتب موظفي الإقليم في اجراء  يحصل لأول مرة منذ عام 1990.

وأرسلت الحكومة الاتحادية في الثاني من آب الجاري، مبلغ 598 مليار دينار إلى إقليم كردستان، قيمة رواتب موظفي الإقليم عن شهر حزيران الماضي، فيما لم تُرسل رواتب شهر تموز الماضي.

من جانبه، أكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني غريب أحمد، لـ"بغداد اليوم" حل جميع المشاكل السياسية بين بغداد وأربيل، مشيراً الى انه لا يوجد عائق سياسي أمام إرسال تخصيصات الموازنة، كون الإقليم التزم بشروط بغداد".

وأضاف أن "ما تبقى هو إشكاليات فنية على كيفية التعامل مع عائدات الكمارك والمنافذ الحدودية والضرائب".

وأشار إلى أنه "سيتم ارسال التخصيصات المالية لرواتب الموظفين في إقليم كردستان قبل نهاية الشهر الحالي، وهناك إجراءات فنية بسيطة وبعدها سيتم إرسال كامل المستحقات المالية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: رواتب الموظفین إقلیم کردستان بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

بسبب توحيد الغرامات.. انخفاض إقبال المواطنين على شراء السيارات الشمالية - عاجل

بغداد اليوم - السليمانية

كشف عضو اتحاد معارض السيارات في السليمانية آرام فخري الدين، اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، عن انخفاض إقبال المواطنين على شراء السيارات في الإقليم نتيجة الغرامات المرورية.

وقال فخري الدين في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "التنسيق المباشر بين المرور العامة في بغداد ومرور الإقليم والتنسيق حول الغرامات، أدى إلى انخفاض الإقبال على شراء السيارات التي تحمل أرقام الإقليم".

وأضاف أن "مواطني الوسط والجنوب كانوا يقبلون على شراء سيارات الإقليم، كونها لا تدخل إلى قرص الغرامات وبالتالي يستطيع السائق السير بسرعة وإجراء المخالفات دون تسجيلها كغرامة".

وكشفت مديرية المرور في بغداد خلال الفترة الماضية، عن وجود تنسيق مباشر بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان بشأن النظام المروري الموحد، مبينة أن النظام يشمل استحصال الغرامات بشكل فوري من المركبة المخالفة في الإقليم التي تحمل رقم بغداد، حيث يمكن للسائق أن يدفع الغرامة في الإقليم وكذلك العكس.

وفي منتصف اذار الماضي، وجه وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، بإحالة الغرامات المسجلة على الأرقام الشمالية في بغداد والمحافظات، الى مرور إقليم كردستان ليتم تغريمها.


مقالات مشابهة

  • قصة سحب سلف دون علم معلمي ميسان.. التربية النيابية قلقة وستتابع
  • قصة سحب سلف دون علم معلمي ميسان.. التربية النيابية قلقة وستتابع-عاجل
  • نائب كردي سابق:المحكمة الاتحادية تجامل حكومة البارزاني في شأن توطين الرواتب
  • الجفاف في كردستان يصل إلى مراحل خطيرة والأهالي يفرطون باستخدام المياه الجوفية- عاجل
  • البنك المركزي في اربيل ينسف المخاوف والتكهنات بشأن توطين رواتب الاقليم
  • بسبب توحيد الغرامات.. انخفاض إقبال المواطنين على شراء السيارات الشمالية - عاجل
  • مالية اقليم كردستان تشرع بتوزيع رواتب شهر حزيران خلال هذا الموعد
  • مالية كردستان تشرع بتوزيع رواتب شهر حزيران الأسبوع المقبل
  • مالية كردستان تعلن المباشرة بتوزيع رواتب هذه الفئات يوم الاحد المقبل
  • حكومة البارزاني تقرر توحيد رواتب متقاعدي الإقليم مع أقرانهم في باقي المحافظات