آخر تحديث: 21 غشت 2023 - 3:23 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أفصحت وزارة الاعمار والاسكان الاتحادية،  الاثنين، عن تفاصيل مشاريع مدن سكنية جديدة في خمس محافظات بعد عرضها فرصاً استثمارية .وقال رئيس فريق المدن الجديدة وزير الإسكان بنكين ريكاني، في مؤتمر صحفي مشترك مع مسؤولين ومحافظين عقده اليوم في بغداد، ، إن “العديد من المواطنين يبحث عن جدوى مجمعات السكن وهذا أوجد ازمة متسارعة، ولذلك اصبحت الحاجة ماسة لتنفيذ وتوفير مدن سكنية ضمن معايير حديثة تضمن العيش الكريم ومتطلبات الحياة الحضرية، من خلال تحديد مساحات كبيرة وعرض خدماتها بشكل حضاري وفق التصاميم المعمارية الحديثة والطاقة المستدامة والعزل الحراري”.

واضاف “تم الاعلان عن هذه الفرص الاستثمارية بعد مشاورات ودراسات مشتركة مع هيئة الاستثمار في حزيران الماضي، وتم فتح عطاءاتها هذا اليوم”، مبينا ان “أكثر العروض التي استلمناها هي لمدينة الجواهري الجديدة والتي تقع في معسكر طارق سابقا قرب ابو غريب، وكذلك مدينة الجنائن في بابل وضفاف كربلاء في محافظة كربلاء، ومدينة الغزلاني في نينوى ومدينة الفلوجة الجديدة في الأنبار”.وأشار إلى أن “هناك دفعة جديدة من المدن السكنية ستكون في محافظات أخرى”، موضحا  ان “الحكومة تتوقع بعد ان سلكت هذا الطريق وسعت لايجاد هذه الفرص للمساهمة في تخفيف ازمة السكن”.وأكد أن “هناك نسبة من الاراضي السكنية المخدومة ستكون بهذه المدن ستؤول ملكيتها من المستثمر الى الدولة، ونسبة اخرى من هذه المدن تتضمن وحدات سكنية خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة ، وايضا للذوي الشهداء “.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

بعد العودة للقانون الموحد.. ننشر أبرز اشتراطات البناء الجديدة

وافق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على إلغاء العمل بالاشتراطات البنائية والتخطيطية في المدن على مستوى محافظات الجمهورية، على أن يتم العودة لنصوص قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.

إلغاء اشتراطات البناء في المدن 

جاء ذلك وفق ما أعلنت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، حيث تم تحديد عدد من الشروط التي يجب الالتزام بها وتشمل:

- الالتزام بالارتفاعات المحددة بالاشتراطات الواردة بالمخططات الاستراتيجية والتفصيلية المعتمدة.

- الالتزام بضوابط واشتراطات التقاسيم وخطوط التنظيم المعتمدة.

- الالتزام بتنفيذ المباني والمنشآت وفقًا للأكواد المصرية.

- السماح بالنشاط التجاري والإداري بالدورين الأرضي والأول بالمباني السكنية الواقعة على الطرق التي يزيد عرضها على 10 أمتار.

وجاء ذلك بعد اختصار إجراءات استخراج رخصة البناء في المدن لتصبح 8 إجراءات بدلا من 15 خطوة تسهيلا وتيسيرا على المواطنين في جميع المحافظات.

ويساهم قرار إلغاء الاشتراطات البنائية والتخطيطية المعتمدة في المدن المصرية، في تخفيف العبء علي المواطنين ويسهل الإجراءات الخاصة باستخراج تراخيص البناء ويساهم في تشجيع منظومة العمران التي ترتبط بالعديد من المهن الخاصة بصناعة البناء بالإضافة إلى توفير المزيد من فرص العمل للعاملين في هذا المجال وإتاحة المزيد من فرص العمل التجارية وتنمية الاقتصاد المحلي.

وتم التواصل مع جميع المحافظات لسرعة اتخاذ الاستعدادات والإجراءات اللازمة في هذا الشأن بناءً على القرارات الجديدة والتوجيهات الرئاسية الخاصة بمنظومة البناء وإصدار التراخيص وتغيير العمل بالاشتراطات البنائية والتخطيطية التي كان معمولا بها في المدن وبدء العمل في جميع المراكز التكنولوجية من بداية الأسبوع المقبل بالتوجيهات الرئاسية الجديدة.

وقد صدرت منذ أيام تعديلا للائحة التنفيذية لقانون البناء متضمنة تعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية للقانون ليتم تطبيقها على جميع وحدات الإدارة المحلية بالمحافظات.

ووجهت وزيرة التنمية المحلية، المراكز التكنولوجية بالمحافظات ومكاتب خدمة المواطنين، في الرد على أي استفسارات للمواطنين فيما يخص هذا الملف المهم وتقديم كل التيسيرات والتسهيلات من مديري المراكز التكنولوجية للمواطنين المترددين على المراكز.

مقالات مشابهة

  • بعد العودة للقانون الموحد.. ننشر أبرز اشتراطات البناء الجديدة
  • وزارة الصحة تعلن إنشاء تطبيق إلكتروني يعرض أماكن بيع الأدوية وبدائلها
  • بينهم الشباب.. أبرز الفئات المشمولة بتوزيع الوحدات السكنية بالعراق
  • مالية كردستان تعلن نتائج زيارة وفدها الى بغداد مؤخرا
  • التقديم الأحد المقبل.. الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان بأكتوبر
  • المجمعات السكنية في بغداد.. أرباح "طائلة" وجدوى غير "مطابقة"
  • وزير الإسكان يتابع مع مسؤولي «التعمير والإسكان» تسويق المشروعات السكنية
  • نائب: استراتيجية الحولي ستعمم في 9 محافظات عراقية خلال 24 شهراً
  • وزارة الإسكان" واقتصادية قناة السويس يبحثان التعاون في تصنيع مكونات مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي
  • لسرعة إنهاء الوحدات الفندقية.. «الإسكان» توجه بمنح تحفيزات لشركات الاستثمار السياحي