مسقط- الرؤية

أعلن الاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية عن "أبطال الاستدامة المائة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023"؛ وذلك استنادًا إلى تصنيفه العالمي المعني بالاستدامة.

وضمت القائمة شخصيات رفيعة المستوى ومؤثرة من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن بينها شخصيات عُمانية بذلت جهودًا مُقدّرة في مجال الاستدامة والممارسات المسؤولة.

ومن أبرز الشخصيات العمانية التي ضمها هذه التصنيف العالمي في فئتيه الشرفية والمهنية، هم من الفئة الشرفية: صاحبة السُّمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية، وجناب السيدة الدكتورة بسمة آل سعيد السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية، والمكرم حاتم بن حمد الطائي عضو مجلس الدولة السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية، إضافة إلى المكرم الشيخ علي بن ناصر المحروقي عضو مجلس الدولة، العضو الشرفي بالاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية، والدكتورة سعاد بنت محمد بن سليمان اللواتية وزيرة شؤون الفنون سابقًا ونائبة رئيس مجلس الدولة سابقًا، والشيخ خالد بن عبد الله المسن خبير اقتصادي وعضو منصة الخبراء العرب في مجال المسؤولية المجتمعية. كما اختير عدد من الشخصيات العمانية الأخرى ضمن فئة التصنيف المهني؛ وهم: الدكتور حامد بن عبد الله البلوشي المدير العام لشبكة الباحثين العرب في مجال المسؤولية المجتمعية، ويوسف بن محسن اللمكي زميل باحث في مجال المسؤولية المجتمعية، وسلوى ربيع اليافعية زميل باحث ومستشارة في مجال رعاية كبار السن.

وقال الاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية في بيان إعلامي بمناسبة الإعلان عن "أبطال الاستدامة المائة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن التصنيف المهني العالمي معنيٌ بتحديد شخصيات أحدثت أثرًا في عالم الاستدامة من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأضاف: "جاءت مبادرة الاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية بتبني "تصنيف عالمي للاستدامة" ليؤكد القائمون عليه، أن التنمية المستدامة هي الأمل الذي تسعى دول العالم وعبر مؤسساتها في تحقيقه". وتابع البيان قائلًا: "إننا نحتفي بشخصيات أحدثت أثرًا في عالم الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي بالتأكيد نماذج لقصص ناجحة، ولكن منطقتنا تزخر بأعداد كبيرة من الشخصيات التي قادت بنجاح مسيرة التنمية ودعمت أهدافها بصور متميزة".

وأقرت الهيئة الاستشارية للتصنيف العالمي للاستدامة فئتين ضمن "أبطال الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، وهما: "الفئة الشرفية" و"الفئة المهنية"، واعتُمد المرشحون لهذا التصنيف في دورة عام 2023، وفق مرجعيات معيارية أُعلن عنها.

وأقر الاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية أن يشمل هذا التصنيف مسارين رئيسين، للتعريف بأبطال الاستدامة وقصص نجاحهم؛ إذ يأتي المسار الأول عبر الترشيح وإتاحة فرص التقدم للمتخصصين من خلال مسابقة سنوية سيتم الإعلان عنها في كل عام. أما المسار الثاني فيتمثل في فتح بابٍ للعضوية في برنامج "أبطال الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، ليكون هذا البرنامج هو المعني بالترويج لقصص نجاح هؤلاء الأبطال ودعم مسيرتهم المهنية في طريق تعزيز الاستدامة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد الدولي: تصعيد الصراع في الشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة

الولايات المتحدة – أكدت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك امس الخميس إن تصعيد الصراع في الشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة على المنطقة والاقتصاد العالمي.

وأوضحت أن “صندوق النقد الدولي يشعر بقلق بالغ إزاء التهديد بمزيد من التصعيد في الشرق الأوسط”.

وأضافت في مؤتمر صحفي: “إننا نراقب عن كثب التصعيد الأخير للصراع في المنطقة بقلق بالغ، واحتمال تصعيد الصراع يزيد من المخاطر وحالة عدم اليقين وقد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة على المنطقة وخارجها”.

وأكدت أن “الصندوق يدعو إلى إنهاء الصراعات الحالية ليس فقط في الشرق الأوسط، ولكن أيضا في أماكن أخرى”.

وتشهد منطقة جنوب لبنان تصعيدا ميدانيا بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي في 30 سبتمبر بدء عملية برية ضد حزب الله داخل الأراضي اللبنانية.

كما دخلت الحرب على قطاع غزة يومها الـ 363 وسط ارتفاع في عدد الضحايا، فيما انتقل زخم الآلة العسكرية الإسرائيلية من جنوب إسرائيل إلى الشمال على الحدود اللبنانية.

هذا ولا تزال الجهود الدبلوماسية مستمرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • أحمد ياسر يكتب: إسرائيل بين أجندة التوسع وفشل المجتمع الدولي
  • سلام شكر مدير البنك الدولي لإدارة الشرق الأوسط مساعدة لبنان
  • أمل الحناوي: العالم يحبس أنفاسه ترقبًا من اندلاع حرب إقليمية
  • إعلان تصنيف فرق دور المجموعات بأبطال أفريقيا .. الهلال السوداني في التصنيف الثالث
  • الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط (شاهد)
  • التوقيع على إعلان السودان للمسؤولية المجتمعية “2024م”
  • مؤسسة فاهم بالشراكة مع نستلة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تدشن المرحلة الثانية لمبادرة «أطفالنا حياة» لتقديم الدعم النفسي لأطفال غزة
  • صندوق النقد الدولي: تصعيد الصراع في الشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • مجموعة فنادق لوفر تضيف 4000 غرفة إلى خطتها التوسعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • قطر تستضيف مؤتمر M360 الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024 لأول مرة