وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، إلى العاصمة اليونانية أثينا في زيارة رسمية، بحسب ما أفاد مكتب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، على أن يشارك لاحقا في عشاء غير رسمي مع قادة أوروبيين وبلقان.
يختتم زيلينسكي، بهذه الزيارة، جولته في أوروبا التي قادته إلى السويد وهولندا والدنمارك في نهاية الأسبوع.


وقدمت اليونان إلى كييف مساعدة إنسانية وعسكرية، خصوصا آليات قتالية لسلاح المشاة وبنادق "كلاشنيكوف" وذخائر.
وقال الرئيس الأوكراني، في منشور على تطبيق "تلغرام" قبل الاجتماعات "جدول الأعمال يشمل كل ما يمكننا القيام به معًا لحماية حياة الإنسان والحرية في بيتنا الأوروبي المشترك".
وأضاف "كل يوم، نزيد قوة دولتنا وجنودنا وتعاوننا مع شركائنا".
يستضيف رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، قادة من البلقان حتى الثلاثاء، ويقيم مأدبة عشاء غير رسمية، مساء الاثنين، في حضور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.
والمشاركون الآخرون هم رؤساء صربيا ومولدافيا والجبل الأسود ورومانيا، ورؤساء وزراء كوسوفو ومقدونيا الشمالية وبلغاريا وكرواتيا والبوسنة والهرسك، وفق مكتب ميتسوتاكيس.
وقالت رئاسة الوزراء اليونانية إن اللقاء يصادف الذكرى العشرين لقمة تيسالونيكي عام 2003 التي أكدت على المستقبل الأوروبي لدول غرب البلقان.
وفي أبريل الماضي، زار وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أثينا لإجراء محادثات مع نظيره آنذاك نيكوس بانايوتوبولوس.
وقال ريزنيكوف، يومها، إن "أوكرانيا ستطلب مساعدة اليونان في إزالة الألغام من بحر آزوف، وتطوير قواتها البحرية".

أخبار ذات صلة قتيل في حرائق غابات اليونان روسيا تحذّر من تزويد أوكرانيا بمقاتلات متطورة المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فولوديمير زيلينسكي أوكرانيا اليونان أثينا

إقرأ أيضاً:

خسائر فادحة.. روسيا تتصدى للجيش الأوكراني في مقاطعات عدة

ذكرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، بأن القوات الروسية تواصل تقدمها في كورسك وتكبد الجيش الأوكراني خسائر فادحة، وفقا لما أوردته وكالة "سبوتنيك". 

روسيا: استهداف منشآت الطاقة الأوكرانية التابعة لنظام كييف روسيا: إحباط محاولة تفجير سيارة رئيس مؤسسة دفاعية في سفيردلوفسك

وأضافت الدفاع الروسية، في بيان لها، أن "القوات الروسية صدت 5 محاولات هجومية للقوات الأوكرانية لاختراق حدود البلاد في بلدتي فيسيلوي وميدفيجي بمقاطعة كورسك خلال اليوم الماضي".

وجاء في تقرير الوزارة حول التقدم المحرز في التصدي لمحاولات التوغل الأوكراني في مقاطعة كورسك: "خسائر القوات الأوكرانية، خلال الساعات الـ 24 الماضية، بلغت أكثر من 400 عسكري، و19 مركبة مدرعة، من بينها أربع دبابات وناقلة مشاة "سي في-90" و14 مركبة قتالية مصفحة؛ بالإضافة إلى خمس قطع مدفعية وخمس قذائف هاون وست سيارات وقطعة من المعدات الهندسية".

 خسائر القوات الأوكرانية منذ بدء العمليات القتالية على محور كورسك

وأوضحت الوزارة أن إجمالي خسائر القوات الأوكرانية منذ بدء العمليات القتالية على محور كورسك بلغت أكثر من 14200 عسكري، و119 دبابة، و45 عربة مشاة قتالية و91 ناقلة جند مدرعة، و743 مركبة قتالية مصفحة، و445 سيارة، و103 مدافع ميدانية و28 راجمة صواريخ من بينها 7 راجمات من طراز "هيمارس" و6 من طراز "إم 270 إم إل آر إس" أمريكية الصنع، و8 منظومات صاروخية للدفاع الجوي، وسيارتين للنقل والتذخير، و26 محطة حرب إلكترونية، و7 رادارات مضادة للبطاريات، ورادارين للدفاع الجوي، و14 قطعة من المعدات الهندسية.

ووفقا للدفاع الروسية، فإن "خسائر القوات الأوكرانية خلال الساعات الـ24 الماضية على محور كورسك بلغت نحو 400 عسكري و19 عربة مدرعة بينها 4 دبابات.

مقالات مشابهة

  • ترامب يقول إنه "من المحتمل" أن يلتقي الرئيس الأوكراني الأسبوع المقبل
  • العواقب الخفية للتوغل الأوكراني في كورسك
  • اليونان تستعد لشراء مسيرات Switchblade من الولايات المتحدة
  • زيلينسكي يحيل مسؤولية معالجة قضايا التحرش في الجيش الأوكراني لرئيس الوزراء
  • الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع وسط التركيز على خطوات البنوك المركزية
  • خسائر فادحة.. روسيا تتصدى للجيش الأوكراني في مقاطعات عدة
  • السوداني يعلن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق قريباً
  • 5000 عامل زراعي.. بيان عاجل من العمل بشأن فرص عمل اليونان
  • “المافيا التركية” خطر متصاعد يهدد اليونان
  • مُنخفض جويّ مُتمركز فوق منطقة البلقان يُؤثّر على لبنان.. أمطار ورياح ناشطة وتدني بالحرارة