ألقى قائد الانقلاب في النيجر عبد الرحمن تياني خطابا متلفزا أعلن فيه عن مرحلة انتقالية لا تتجاوز ثلاث سنوات.

أكّد مسؤول رفيع المستوى في الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" اليوم الاثنين (21 أغسطس/ آب 2023) رفض المنظمة إعلان الانقلابيين في النيجر عن فترة انتقالية مدّتها ثلاث سنوات.

مختارات دول إيكواس تتفق على "يوم الزحف" للتدخل العسكري في النيجر إدانات دولية لنية انقلابيي النيجر اتهام بازوم بالخيانة العظمى وفد ديني نيجيري: انقلابيو النيجر منفتحون على الحوار النيجر: قتلى في تدافع خلال توزيع مساعدات على لاجئين

تحولت عمليات توزيع مواد غذائية وأموال على لاجئين ونازحين في شمال شرق النيجر إلى مأساة إنسانية.

فقد قتل عشرون شخصا وجرح آخرون في عملية تدافع أثناء توزيع هذه المساعدات الإنسانية، وفق مصادر طبية.

كارثة المجاعة في النيجر تزداد تفاقما

وقال مفوّض الشؤون السياسية والسلم والأمن في المنظمة عبد الفتاح موسى في حديث لقناة الجزيرة الفضائية القطرية إنّ "الفترة الانتقالية التي تستغرق ثلاث سنوات غير مقبولة".

وأضاف موسى "نريد استعادة النظام الدستوري في أسرع وقت ممكن"، مشيرا إلى أنّ الخيار العسكري مازال على الطاولة، بيد أنه استدرك أنّ إيكواس لا تريد محابة شعب النيجر، و"مشكلتنا مع الطغمة الانقلابية".

وكان قائد الانقلاب الجنرال عبد الرحمن تياني الذي تولى السلطة بعد إطاحة الجيش بالرئيس محمد بازوم في 26 تموز/يوليو، أعلن عن مرحلة انتقالية لا تتجاوز ثلاث سنوات.

وألقى تياني خطابه المتلفز السبت بعد أن زار وفد من إيكواس النيجر في خطوة دبلوماسية قد تكون الأخيرة قبل حسم المنظمة قرارها التدخل عسكرياً لاستعادة النظام الدستوري في هذا البلد.

ولم يسهم لقاء وفد إيكواس في نهاية الأسبوع مع رئيس المجلس العسكري والرئيس المعزول في تقريب وجهات النظر بين المعسكرين. ويؤكد الانقلابيون في النيجر أنهم يحظون بدعم الشعب، وقد شهدت العاصمة نيامي ومدينة أغاديس (شمال) الأحد تظاهرات مؤيدة للجيش.

واتّهم تيانى إيكواس بالاستعداد لمهاجمة بلاده من خلال "تشكيل قوة احتلال بالتعاون مع جيش أجنبي" لم يحدّده. وقال قائد الانقلاب "إذا شُنّ هجوم ضدّنا، فلن يكون تلك النزهة التي يبدو أنّ البعض يعتقدها".

ويؤكّد قادة "إيكواس" أنّه يتعيّن عليهم التحرّك بعد أن أصبحت النيجر رابع دولة في غرب إفريقيا تشهد انقلابًا عسكرياً منذ عام 2020، بعد بوركينا فاسو وغينيا ومالي، بيد أنها لم تعلن موعدا للتدخل المحتمل أو أيّ تفاصيل بشأنه.

مفوّض الشؤون السياسية والسلم والأمن في منظمة إيكواس عبد الفتاح موسى: الخيار العسكري مازال على الطاولة.

"أكثر من مليوني طفل في النيجر بحاجة لمساعدات إنسانية"

في غضون ذلك أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" في بيان أنّ أكثر من مليوني طفل "بحاجة لمساعدة إنسانية" في النيجر.

وذكّر البيان بأنّ تقديرات اليونيسف كانت تشير قبل الانقلاب إلى أنّه خلال هذا العام هناك في النيجر "1,5 مليون طفل دون سنّ الخامسة يعانون من سوء تغذية، بينهم ما لا يقلّ عن 430 ألف طفل يعانون من أكثر أشكال سوء التغذية فتكاً".

كما حذّر البيان من أنّ "الانقطاعات في التيار الكهربائي"، وهي آفة مزمنة في النيجر زادتها استفحالاً العقوبات التي فرضتها (إيكواس) على هذا البلد إثر الانقلاب، تؤثّر على سلسلة التبريد ويمكن أن تضرّ بفاعلية "لقاحات الرضّع" المخزّنة في المنشآت الصحية.

وأطلقت المنظّمة "نداءً عاجلاً" إلى "الجهات الفاعلة" في هذه الأزمة لضمان وصول العاملين في المجال الإنساني والإمدادات الإنسانية إلى النيجر.

والنيجر هي واحدة من أفقر دول العالم وتعتمد اقتصادياً وطاقوياً على دول أجنبية. وزادت اقتصاد النيجر تردّياً الهجمات التي تشنّها جماعات جهادية في غرب البلاد وجنوبها الشرقي.

ص.ش/ أ.ح (أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: مجموعة إيكواس دويتشه فيله مجموعة إيكواس دويتشه فيله ثلاث سنوات فی النیجر

إقرأ أيضاً:

كشف تفاصيل إحباط محاولة إنقلاب عسكري على البرهان

متابعات – تاق برس – قال عضو لجنة ازالة التمكين المجمدة، القيادي في حزب الأمة القومي، صلاح مناع إن الجيش أفشل الأسبوع الماضي، محاولة إنقلاب وصفها بالفاشلة للاطاحة برئيس مجلس السيادة قائد القوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

 

وكشف مناع في تغريدة على منصة إكس “تويتر سابقاً” ان الانقلاب لصالح الحركة الاسلامية للاطاحة بـ”البرهان”.

 

وقال مناع ان الانقلاب بقيادة قائد الحرس الرئاسي واللواء بحر الذي فض إعتصام القيادة العامة.

 

وأكد ان ضابطا برتبة عقيد أبلغ اللواء صبير مدير الاستخبارات بموعد “ساعة الصفر” لتنفيذ الانقلاب، كما كشف عن ضباط برتبة مقدم تم تكليفه بالقبض على مساعد قائد الجيش الفريق أول ركن ياسر العطا في أمدرمان وضابط أخر تم تكليفه باعتقال البرهان.

واكد أن مخطط الانقلاب جرى افشاله من قبل الجيش.

البرهانصلاح مناعمحاولة انقلاب

مقالات مشابهة

  • ‏خامنئي: إيران استطاعت تنظيم الانتخابات الرئاسية في فترة قصيرة وإجراء انتخابات حرة وشفافة
  • مرّت مع والدتها بظروف صعبة.. نجمة “طائر الرفراف” ترفض مقابلة والدها
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • الجبهة الشعبية ترفض تصريحات وزير الخارجية السعودي حول نشر قوات دولية في غزة
  • حماس ترفض أي خطط لإدخال قوات أجنبية إلى غزة
  • تفاصيل التحقيق مع المتهمين بالنصب على المواطنين فى حلوان
  • كشف تفاصيل إحباط محاولة إنقلاب عسكري على البرهان
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • أمريكا تنفي علاقتها بمحاولة الانقلاب في بوليفيا
  • السيسي يطيح بشركاء الانقلاب.. من تبقى من أعضاء المجلس العسكري؟