أقسم الرئيس النيجيري بولا تينوبو، يوم الاثنين، أمام 45 وزيرا بعد ما يقرب من ثلاثة أشهر من انتخابه، ووعد بأن حكومته ستسرع في جدول أعمالها التنموي.

يهدف مجلس الوزراء إلى المساعدة في تحسين أكبر اقتصاد في إفريقيا وأكثرها اكتظاظًا بالسكان، حيث يعاني الملايين من صعوبات اقتصادية تفاقمت بسبب سياسات الحكومة الجديدة التي كان لها تأثير فوري في زيادة الضغط على ملايين النيجيريين الفقراء.

في حفل الافتتاح في العاصمة أبوجا، أقر تينوبو بالتحديات "الهائلة" لنيجيريا وقال إن مجلس الوزراء يوفر فرصة لتنفيذ "الإصلاحات التي طال انتظارها".

وأكد "يجب أن نحمل بعضنا البعض المسؤولية؛ وقال الرئيس للوزراء "علينا القيام بالمهمة لتلبية توقعات جميع النيجيريين".

ويشار إلى أن حكومة نيجيريا الحالية هي الأكثر في الإنفاق الحكومي منذ عودة البلاد إلى الديمقراطية في عام 1999، مما أثار انتقادات على الرغم من وعود تينوبو بخفض التكاليف. أقل من 20٪ من أعضاء مجلس الوزراء من النساء، وهو ما يمثل استمرارًا لتقليد طويل من التمثيل النسائي المنخفض في الحكم في نيجيريا.

بالإضافة إلى التكنوقراط من القطاع الخاص، يضم الوزراء أيضًا العديد من الموالين للحزب، بما في ذلك المحافظون السابقون الذين ساعدوا في حشد الدعم لتينوبو عندما كان يخوض حملته الانتخابية ليصبح رئيسًا.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نيجيريا الرئيس المنتخب

إقرأ أيضاً:

تشكيل مجلس الأعمال السعودي النيجيري

الرياض : البلاد

 أعلن اتحاد الغرف السعودية اعتماد التشكيل النهائي لمجلس الأعمال السعودي النيجيري في دورته التأسيسية (1445 – 1449)، وتسمية سلطان بن مهدي القحطاني رئيساً للمجلس، وكل من سلطان بن خالد التركي وناصر بن عبدالعزيز السديس نائبين للرئيس.

 وعد رئيس مجلس الأعمال السعودي النيجيري سلطان القحطاني، نيجيريا من أكبر القوى الاقتصادية في أفريقيا حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي لها نحو 477 مليار دولار في عام 2022، مبينًا أن تشكيل المجلس يأتي متوافقاً مع توجه المملكة لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول القارة الأفريقية والبحث عن فرص استثمارية وأسواق جديدة.

 وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين المملكة ونيجيريا لم يتجاوز 1.5 مليار ريال، منوهاً بأهمية مضاعفة الجهود وزيادة التعريف بالفرص والأسواق بالدولتين، مشيراً إلى تميز نيجيريا بفرص واعدة في قطاعات مثل: الخدمات والسياحة والنقل واللوجستيات والمالية والتكنلوجيا والتعليم والصحة والصناعة والتعدين.

مقالات مشابهة

  • تشكيل مجلس الأعمال السعودي النيجيري
  • إيران.. مراسم اليمين الدستورية للرئيس بزشكيان في 30 يوليو
  • الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج يشيد ببيان الحكومة أمام البرلمان
  • العالمي للمواطن المصري في الخارج يشيد ببيان الحكومة أمام مجلس النواب
  • 11 قرارا في أول اجتماع للحكومة الجديدة بعد حلف اليمين
  • بعد حلف اليمين.. بدء أول اجتماع للحكومة الجديدة
  • مجلس الوزراء يبدأ اجتماعه الأسبوعي الأول بعد حلف اليمين
  • اليوم.. مدبولي يترأس الاجتماع الأول للحكومة بعد حلف اليمين
  • رئيس الوزراء الهندي يصل إلى موسكو في زيارة تستغرق يومين
  • مصدر برلماني ينفي أداء ضياء رشوان لـ اليمين الدستورية رئيسا لـ «الأعلى للإعلام»