ورد سؤال إلى الجوازات السعودية من قبل أحد المواطنين نصه: «لو سمحت الأطفال تحت سن 6 سنوات هل يحتاجون للبصمة لتجديد الإقامات، وفي حال كانت الإجابة نعم كيف يتم ذلك؟».

السن القانوني لتسجيل البصمة للوافد

وأجابت الجوازات، عبر صفحتها بـ«تويتر»، بأن السن القانوني لتسجيل البصمة للوافد من سن السادسة فيما فوق، ويمكن الاطلاع على الرابط للإفادة https://bit.

ly/3yJnzEx.

وعليكم السلام، السن القانوني لتسجيل البصمة للوافد من سن السادسة فما فوق يرجى الاطلاع على الرابط للإفادة. سعدنا بتواصلك https://t.co/blphzj5ESF

— الجوازات | خدمة العملاء (@CareAljawazat) August 21, 2023 الجوازات السعودية

وكانت المديرية العامة للجوازات أصدرت، من خلال لجانها الإدارية بمختلف إدارات جوازات المناطق، 16574 قرارًا إداريًا خلال شهر محرم 1445هـ، بحق مواطنين ومقيمين لمخالفتهم أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، وتنوعت العقوبات ما بين السجن والغرامة المالية والترحيل.

وأكدت الجوازات على جميع المواطنين والمقيمين من أصحاب المنشآت والأفراد عدم نقل أو تشغيل أو إيواء المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود أو التستر عليهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم في إيجاد فرص عمل أو سكن أو نقل، داعيًة إلى التعاون والإبلاغ عن مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود عبر الاتصال بالرقم (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، والرقم (999) في بقية مناطق المملكة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الجوازات المديرية العامة للجوازات الجوازات السعودية

إقرأ أيضاً:

ما حكم ترك صيام عاشوراء بسبب العمل الشاق؟.. دار الإفتاء تجيب

أيام قليلة ويحل يوم عاشوراء وهو يوم العاشر من شهر المحرم ويوافق يوم الثلاثاء المقبل 16 يوليو 2024 الذي يسن صيامه، وفي هذا السياق تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالًا من شخص يعمل بالزراعة حول حكم صيام النفل، وهل في تركه إثم؟ وأوضح السائل أن عمله شاقٌّ، ويصوم رمضان، ولكن لا يستطيع صوم بعض النفل؛ مثل: يوم عرفة وعاشوراء وغير ذلك.

حكم صيام يوم عاشوراء

وحول حكم صيام يوم عاشوراء أجاب على السؤال الذي تلقته دار الإفتاء المصرية الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، حيث أوضح أن الأيام التي ذكرها السائل هي أيام الصيام النفل، وحكمه: الاستحباب لا الوجوب، أي أنَّ صيامَهُ يزيد من ثواب العبد، لكنَّ تركه ليس فيه إثم، خاصة والحال كما ذكر السائل، والله سبحانه وتعالى أعلم.

محظورات الصيام

كما تناولت دار الإفتاء المصرية موضوع محظورات الصيام موضحة أنه يجب على الصائم أن لا يُعرض صيامه لما يفسده ويُضيع ثوابه؛ فيمسك أعضاءه وجوارحه عن كل ما يغضب الله تعالى ويضيع الصوم منها:

1- الغيبة والنميمة.

2- القيل والقال.

3- النظر إلى ما حرمه الله تعالى.

4- الخصام والشقاق.

5- وقطع صلة الرحم.

وتابعت الدار حول صيام عاشوراء: وغير ذلك من الأمور التي من شأنها ضياع ثواب الصوم؛ عملًا بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلَّا الْجُوعُ، وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلَّا السَّهَرُ» أخرجه النسائي وابن ماجه وأحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه، وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم. أو بعبارة أخرى أن يجتنب كل ما من شأنه أن يُذهب التقوى أو يضعفها؛ لأن الصيام شُرع لتحصيلها؛ قال تعالى: ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ [البقرة: 183].

مقالات مشابهة

  • السودانيون في الهند.. أوضاع مأساوية
  • ما حكم ترك صيام عاشوراء بسبب العمل الشاق؟.. دار الإفتاء تجيب
  • إطلاق النسخة الثانية من برنامج “مستشار المستقبل” لبناء كوادر قانونية متخصصة
  • لتأهيل الكفايات القانونية.. “الدراسات والبحوث القانونية” يطلق برنامج “مستشار المستقبل 2”
  • الهلال لن ينتظر لتسجيل نيمار في يناير وسيعود في سبتمبر
  • الليلة بـ 134 جنيها.. 35 صورة ترصد أرخص شاليه في الإسكندرية
  • مصرف عجمان و “بوزيتيف زيرو” توقعان شراكة استراتيجية لتعزيز الاستدامة وتخفيض تكلفة استهلاك الطاقة والحد من البصمة الكربونية
  • هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)
  • مصر تمدد مهلة تحصيل رسوم الإقامة من المقيمين غير الشرعيين
  • الجوازات تواصل تفعيل إجراءات الحصول عى الخدمات والمستندات الشرطية